;,] hgatvi طرق حمايه الاطفال من السمنه - العناية بالطفل baby care طرق حمايه الاطفال من السمنه

القائمة الرئيسية

الصفحات


عزيزى الزائر اليوم سوف نتحدث عن موضوع فى غايه الاهميه بالنسبه للاطفال الذين يعانون من السمنه والوزن الزائد وسوف نوضح طرق حمايه الطفل من السمنه والنصائح التى يجب على الاباء تطبيقها مع اطفالهم فى تنظيم الجدول الغذائى لهم.


طرق حمايه الاطفال من السمنه
حمايه الطفل من السمنه


طرق حمايه الاطفال من السمنه:


الطرق التى يجب على الاباء معرفتها او اخذها فى الاعتبار لحمايه الاطفال من السمنه او كيفيه معرفه علامات ظهور السمنه على الاطفال من خلال

اولا-ارتفاع نسبه ومعدلات السمنه عند الاطفال فى مراحل اعمارهم الاولى

ارتفع معدل الاصابه بالسمنه عند الاطفال من10 في المائة من الأطفال في سن 4 و 5 سنوات من زيادة الوزن ، أي ضعف ما كان عليه قبل 20 عامًا. تعتبر السمنة أكثر انتشارا عند الفتيات منها عند الأولاد وفي الأطفال الأكبر سنًا (4-5 سنوات) منها الأصغر (2-3 سنوات).

تزيد السمنة مع تقدم الأطفال في السن. بين سن 6 و 11 عامًا ، يعاني طفل واحد على الأقل من كل خمسة أطفال من زيادة الوزن. على مدى العقدين الماضيين ، زاد هذا العدد بأكثر من 50٪ ، وتضاعف عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن تقريبًا.

بالنسبة لمعظم الأطفال ، تكون زيادة الوزن نتيجة للعادات السيئه فى الافراط فى تناول الاكل وخصوصا الوجبات غير الصحيه والتى تحتوى على الكثير من السعرات الحراريه العاليه التى تضر الجسم وتعمل على ترسيب الدهون بكميات كبيره والنشاط البدني غير الكافي. وذلك لان هذة العادات السيئه تكون فى مراحل الطفوله المبكره.

ثانيا-متى يكون الطفل يعانى من زياده الوزن(السمنه).

يجب على الآباء عدم تغييرالنظام الغذائى لاطفالهم بناء على وجود افكار لديهم بخصوص السمنه لان الاطفال فى مراحل نموهم المبكره والتى تعرف بمرحله ما قبل الدخول الى المدرسه فهم يظهر عليهم بقوه اجسامهم ونموهم المفرط لذلك يكون من الصعب تقييم ما اذا كان الطفل يدخل فى مرحله السمنه ام لا ومن خلال ذلك الشخص الوحيد الذى يقيم السمنه هو الطبيب المختص بناءا على تحاليل هرمونات الجسم.

ثالثا-طرق حمايه الاطفال من السمنه المفرطه

اان تفليل الوزن عند الاطفال ليس هو الاسلوب الصحيح لتفادى الوقوع فى دائره السمنه لان طبيعه بنيه الاطفال تنمو وتكبر وتمر بطفرات عديده فى مراحل اهمارهم المختلفه لذلك يجب على الاباء عدم الاكثار فى تقديم الطعام والافراط للاطفال الذين يعانون من السمنه الا تحت اشراف الطبيب المعالج .

وبخصوص الاطفال لا بد من ان يكون الهدف الاساسى هو حمايتهم والمحافظه على معدل اوزانهم حتى يكون الطفل مؤهل للنمو بشكل طبيعى 

من اهم الطرق ةالاساليب المناسبه لحمايه الاطفال من السمنه ووقايتهم من الاصابه بالسمنه هى اتباع نظام غذائى صحى والمحافظه على ممارسه الانشطه الرياضيه والاقلال من الجلوس اما شاشات التليفزيون والاجهزه المحموله التى تؤدى الى الكسل والخمول فى عضلات الجسم.

للحفاظ على طقوله مبكره يجب اتباع اساليب صحيه فى النظام الغذائى .والاطفال الاكثر صحه هم الذين يبلغ اعمارهم سنتين وليس دون ذلك.

اwww.ChooseMyPlate.gov. يمكن أن يساعد اتباع هذه الإرشادات في تعزيز الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.وحمايه الطفل من السمنه.

رابعا-- رفع مستوى المعيشه الصحى


يمكن للوالدين و مراكزالرعاية الصحيه المساعدة في الوقاية من السمنة لدى الأطفال من خلال توفير وجبات صحية ووجبات خفيفة ، والنشاط البدني اليومي ، والتثقيف الغذائي. تغذي الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة أجسام الاطفال أثناء نموها أثناء اتباع عادات وسلوكيات الأكل الصحية. زيادة النشاط البدني يقلل من المخاطر الصحية ويساعد في الحفاظ على الوزن. يساعد التثقيف الغذائي الأطفال الصغار على إدراك التغذية الجيدة وعادات الأكل الصحية طوال حياتهم.

خامسا-العمل على تشجيع الاطفال  بتناول الغذاء الصحى وممارسه الانشطه الرياضيه 

1-التركيز على صحة جيدة ، يجب التركيز على الصحه السليمه وليس على الوزن

2-التركيز على الاسره. يجب على الاسره الا تفرق بين الاطفال الذين يعانون من السمنه وبين الاطفال الطبيعيين كما يجب على الاسره اشراك كافه افراد الاسره فى اتباع نظام غذائى وتغير الانشطه البدنيه بشكل تريجى حتى يتاقلم الجميع 

3-حدد أوقاتًا يومية للوجبات الخفيفة وتناول الطعام معًا الاسره بقدر الإمكان قم بتقديم اصناف متعددة ومتنوعه من لطعام الصحى متبعا ارشادات النظام الغذائى المتبع للاطفال الصغار . حدد الأطعمةالمتاحه ومتى ، واترك الطفل يقرر ما إذا كان يأكل والكميه التى يحتاجها.


4-ضع خطة للأجزاء الحساسة. استخدم الدليل الغذائي للأطفال الصغار كدليل.

سادسا-تحديد العناصر الغذائيه ووضعها فى قوائم مجموعات غذائيه متكامله مثل

مجموعه النشويات والحبوب

1 قطعه من الخبز
1/2 كوب أرز او كوب من المكرونه المطهيه
1/2 كوب من الحبوب المطهيه
1 كوب من الخضراوات المطبوخه

مجموعه الخضراوات

1/2 كوب من الخضار التيئ أو او المهروسه
1 بعض الخضراوات الطازجه

مجموعه الفواكه

عدد واحدة من الفاكهة أو البطيخ
3/4 كوب عصيرمن العصير الطازج
1/2 كوب عصير من الفواكه المعلبه
1/4 كوب من اى نوع من الفواكه المجففه

مجموعه الالبان

كوب واحد من الحليب أواللبن الزبادى قليل الدسم أمنزوع الدسم
2 أقطعه من الجبن

مجموعة اللحوم

250أجرام من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك الخالية من الدهون االمطهيه
1/2 كوب من الفاصوليا المجففة المطبوخة أو بيضة واحدةوحوالى 150جرام من اللحم قليل الدهن. ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني

سابعا الدهون والحلويات

الدهون والحلويات

يمكن تناول القليل من الدهون والحلويات بسعرات حراريه اقل بالنسبه للأطفال الذين تكون أعمارهم بين 4 و 6 سنوات اما بالنسبه للأطفال الذين تتراوح اعمارهم من 2 إلى 3 سنوات يمكن تناول الدهون والحليب . يحتاج الأطفال من عمر سنتين إلى ست سنوات إلى وجبتين من مجموعة الألبان كل يوم.

ااحذر تناول الوجبات اثناء مشاهده التليفزيون لان هذا يعطى الاطفال عد الاحساس والشعور بالشبع. وهذا يؤدي إلاكثار من تناول الطعام

اشترِ عددًا أقل من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقليلة العناصر الغذائية. قم بتوعيه الاطفال على اضرار الحلويات التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون والسكريات الضاره للجسم كما ليست أطعمة يومية. ، لا تحرم الأطفال من علاج عرضي. هذا يمكن أن يجعلهم أكثر عرضة للاكثار في تناول االاطعمه

الحرص على عدم تصنيف الاطعمه على انه هذا جيد او هذا غير جيد المعنى يكون فى الطعام الصحى المفيد

شارك اطفالك فى الذهاب معك الى الشراء والتسوق وإعداد الوجبات. استخدم هذه
االطريقه لمعرفه ما يفضلونه من الناحيه الغذائيه ، وتثقيف الأطفال حول التغذية ، وتشجيعهم على تجربة انواع مختلفه و متنوعة من الأطعمة.

حقق أقصى استفادة من الوجبات الخفيفة. ان الاكثار من تناول الوجبات الخفيفه بشكل مستمر قد يؤدى الى السمنه المستمرة إلى الإفراط في تناول الطعام. لابد من ان يكون هناك اوقات محدده لتناول الوجبات الخفيفه بشكل محدد صحية في أوقات محددة.كذلك تناول الفواكه والخضراوات والالبات واللحوم منزوعه الدهون وايضا الالبان منزوعه الدسم كما نوصى بعدم تناول هذه الاطعمه بكميات كبيره .

زياده النشاط البدنى. عن طريق المشاركه فى الانشطه البدنيه مع الاسره مثل التمارين المنتظمة. مقل- المشي وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والألعاب النشطة. دعم النشاط البدني المنظم لأطفالك. كذلك توفير مكان امن فى الخارج يذهب اليه الاطفال لممارسه الانشطه البدنيه المختلفه.

حدد وقت للاطفال يقومون بمشاهده التليفزيون والعاب الفيديو وذلك فى حدود ساعه الى ساعتبن فى اليوم

لمعرقه المزيد من المعلومات اضغط هنا



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله