;,] hgatvi اسباب كذب الاطفال - العناية بالطفل baby care اسباب كذب الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اسباب كذب الاطفال

اسباب كذب الاطفال

عندما تمسك الطفل وهو يكذب ، فمن الطبيعي أن تشعر بالغش والأذى والغضب والإحباط. لكن إليكم الحقيقة:  يعتبر الكذب من المشاكل الطبيعيه فى سلوك الاطفال. يجب العمل على اصلاح هذا السلوك، لكن بالنسبة لمعظم الأطفال ، فهو  من وجهه نظر الاطفال ليس عيبًا في الشخصية أو مشكلة أخلاقية.


ولذلك فان الكذب غى حد ذاته  هو الاسلوب غير الواعى والسلوك السوى ولا يعتبر وسيله فعاله فى حل المشاكل بالعكس الكذب يزيد المشاكل تعقيدا.

إمن الكذب الذى قد يعتقد البعض انه يسبب مشكله على سبيل المثال اذا قام طفلك بعدم اكمال واجبه المدرسى واخبرك انه قام 

أعتقد ان الكذب يستخدمه الاطفال كمهاره للتخلص من الوقوع ومواجهه المشاكل  فمثلا اذا كان لديك طفل واكتشفت انه لم يفعل ذلك فأن هذا يكون مشكله  بالنسبه لك ولن بدل ما تبحث عن السبب وراء  عدم اكمال الواجب واصلاحه رنتخطى ذلك  من الافضل معالجه الكذب وجها لوجه ومعالجه السلوك .

 الأسباب التى تؤدى الى  كذب الأطفال وكيفية التعامل مع معها.

1-كذب الأطفال لتجنب المتاعب.

يكذب الاطفال بسبب وقوعهم فى مشكله لذلك يكذبون لمحاوله الخروج من المشكله التى كانت سبب فى كذبهم  

 رأيي ، السبب الرئيسي الذي يجعل الأطفال يكذبون  هو أنه ليس لديهم خيار آخر للتعامل مع  هذه المشكلة أوبالتالى تكون هذه هى الطريقه  الوحيدة لحل المشكلة. 


2-الاطفال يكذبون لكى  ينفصلوا عن والديهم.

يلجأ الاطفال الى الكذب لكى يستقلو وينفصلو عن والديهم وتكون لهم حياتهم المستقله وهذه الاكاذيب تعتبر تافهه وغير منطقيه .


، يكذب الأطفال اذا كانت قواعد البت صارمه ولا يستطعون كسرها الا عن طريق الكذب واختلاق الاعذار والحوارات والمشاكل.

3-يكذب الأطفال لتحديد هويتهم.

يستخدم الاطفال الكذب لتحديد واثبات هويتهم ، حتى لو كانت هذه الهوية خاطئة. لذلك يستخدم الاطفال الكذب لاقناع اصدقائهم ، وياتى كذب الاطفال بناءا على رغبه الاصدقاء وضغطهم  واحيانا يكذب الاطفال لاثبات ذاتهم واظهار قوه شخصياتهم من خلال افتعال اشياء ومواقف  فعلوها وهم بالفعل لم يفعلوها  وهذا لكى بحصلو على الاثاره والاعجاب من قبل الاخرين .

4-يكذب الأطفال لجذب الانتباه.

عندما يكون طفلك صغيراً ولا تهم الأكاذيب ، فقد يكون هذا السلوك هو طريقته في جذب الانتباه. هذا طبيعي.

 عاده ما يقوم الاطفال بتاليف القصص والحكايات والعيش فى الخيال  ولكن هذا لا يعتبر كذب ولكن هو مجر العيش فى عالم الخيال واستخدامهم خيالهم الواسع فى تعظيم وتكبير حجم الاشياء  لفهم العالم من حولهم .

5-يكذب الأطفال حتى لا يجرحوا مشاعر الآخرين.

 فى بعض الاوقات يتغاضى الناس عن قول  الحقيقه اما للمجامله او لعدم احراج الاخرين على سبيل المثال اذا سالك شخص عن رايك فى قميص يرتديه  فماذا يكون ردك وانت فى الاصل لا يعجبك لون القميص ولكن منعا لاحراجه فتتضطر الى مجاملته ولو كان هذا كذب 

لكن الأطفال لا يتمتعون بنفس ذكاء الكبار فى التعامل مع الاخرين ولا يعرفو المجاملات فى بعض الاحيان يشعر الاطفال بالراحه فى الكذب  

فى الحقيقه اننا نحن الذين نعلم الاطفال الكذب ولكن بطريق غير مباشر وبدون قصد لكن هذه هى الحقيقه على سبيل المثال عندما ياتى شخص للسؤال عنك فى البيت ويطلب مقابلتك ،وانت فى حقيقه الامر لا تريد مقابله هذا الشخصفبالتالى تطلب منابنكانتقول له والدى غير موجود ولكن انت بالفعل موجود بالبيت وتكذب من هنا يتعلم الطفل كيف يكذب،.

عادة لا يكون كذب الأطفال مشكلة أخلاقية.

كذب الاطفال لا يعتبر مشكله اخلاقيه ولا يجب ان نفخم الموضوع ونعطى له حجم اكبر من حجمه ولا ناخذه بمحمل شخصى


فى الحقيقهلا يكذب الاطفال بقصد ايذاء ابويهم وواجب الاباء تجاه اطفالهم ان يفهمو ما وراء الكذب وكيفيه التعامل مع سلوك الطفل وراء الكذب اذا كنت تتصرف بحكمه دون ان تغضب وتنزعج وتفهم ما الشى الذى ادى الطفل للكذب، السلوك الذي أدى إلى الكذب.

هذا مثال. لنفترض ان الطفل لم يقوم بعمل واجباته المطلوبه منه فى المدرسه واخبرك بانه قام بعملها . عندما تكتشف أنه يكذب وتواجهه،بالطبع فأنه سوف يقول للك الحقيقه بأنه قام بالذهاب لممارسه الرياضه مع اصحابه ولهذا السبب لم يكمل واجباته المدرسيه.

فى هذه الحاله ما الذى يجب عليه فعله وكيف تتصرف مع هذا الموقف بالنسبه لك كأب لك حريه الاختيار اما  التركيز على الكذب او التركيز على عدم اكمال الواجب المدرسى 


أاعتقد ان ما يجب التركيز عليه هو الاصل فى سبب الكذب لان اذا قمنا بمعالجه الاساس سوف يختفى الكذب 

 ، إذا صرخت في وجه الطفل واخذت الموضوع على محمل شخصى بخصوص كذب الطفل  واعتبرته عدم احترام او خيانه لعدم الصدق  فأن الطفل سوف يتوقف عن فعلته ولكن تبقى المشكله  الحقيقيه قائمه لاننا لم نقوم بحلها 

فى النهايه نستطيع ان نستنتج ان الغضب والصراح لا ياتى بنتيجه وان كذب الطفل ما هو الا سلوك فيجب معالجه هذا السلوك ونعرف ما الضروره وراء الكذب.


لذلك ،  يجب الا نعتبر الكذب مسأله اخلاقيه وان الطفل الذى يكذب يكون مفتقر الى المهاره والقدره على المواجهه وحل المشكله ،اذا كان الطفل يمتلك هذه القدره والمهاره ما كذب  لكنه اصلا لا كيف يقوم بعمل واجبه فى الوقت المطلوب منه والمحدد له .


يعرف معظم الأطفال وان لم يكن كلهم  ان يميزو بين الصواب والخطا  الصواب عن الخطأ - لذلك يكذبون لكى يتجنبو الوقوع فى المشاكل  

ركز على الأكاذيب الجادة.


ان مهمه الوالدين فى هذا الموضوع يجب ان تتمركز حول الاكاذيب الجاده الخطيره التى تتعلق بالسلوك الخطير والعمل على تحليل هذا السلوك ومدى خطورته على الطفل وماهى عواقبه.

على سبيل المثال اذا لاحظت على طفلك تكرار كذبه معينه من وقت لاخر فيجب عليك ايقافه ومناقشته خصوصا اذا كنت تعلم ان هذه الكذبه خطيره ولا يصح لطفلك ان يتحدث عنها او بها. 

كذلك اذا كان كذب الطفل يتعلق بانحراف سلوكى واخلاقى  قد يؤدى به الى منزلق خطير فلا بد ان يكون للوالدين وقفه قويه فى مواجهه هذا الطفل والعمل على توضيح خطوره ما يتحدث عنه وعواقبه الوخيمه مثل تعاطى المخدرات او كذب يتعلق بانحراف فى السلوك والاخلاق،فهذا يحتاج الى طلب المساعده من مراكز التاهيل المهنيه ومراكز الرعايه المجتمعيه .

ماذا تفعل إذا اكتشفت طفلك متلبسا بالكذب.

اذا كنت تتورط بتورط الطفل فى كذبه خطيره فيجب عليك الا يكون رده الفعل فوريه  حتى لا يخرج الموضوع عن نطاق السيطره بل التزم الهدوء وتحلى بالصبر وفكر جيدا فى كيف تخرج من هذا المأذق باقل خساره ممكنه  لان التهور والصراخ والتصرف الفورى قد يؤدى الى عواقب وخيمه  وتعقيد الامور، ناقش هذا الموضوع مع زوجتك او مع احد اصدقائك المقربين والبحث عن حل لهذه المشكله مع اعطاء نفسك الوقت الكافى للتفكير وايجاد الحلول الممكنه التى بها تستطيع ان تعبر وتتخطى هذا الموقف .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله