;,] hgatvi حركات الرضيع الغير طبيعيه - العناية بالطفل baby care حركات الرضيع الغير طبيعيه

القائمة الرئيسية

الصفحات




الطفل الرضيع   يعبر عن احتياجاته من خلال البكاء هى الوسيله الوحيده التى يستطيع القيام بها وبعض الحركات الغير طبيعيه الاخرى كما ذكر العديد من المتخصصين فى فى علم الفسيولوجى للاطفال ان كل حركه يقوم بها الطفل لها دلاله معينه تعبر عن حاجته لشئ ما .



حركات الرضيع الغير طبيعيه

حركات الطفل الرضيع الغير طبيعيه

ان حركات الطفل الرضيع التى يقوم بها باستمرار وبشكل متكرر ، إذا تم فهمها بالشكل الصحيح ، سوف تتجنب بكاء الرضيع المستمر. وبالتالى يكون من السهل معرفه سبب البكاء والعمل على تلبيه ما يحتاجه الطفل.


1-الضحك


يعتبرضحك الطقل  الرضيع ، هو دليل على احساس الطفل وشعوره بالسعاده وكلنا نعرف جميعا  ا ان الاطفال الرضع بطبيعتهم دائما ما يبتسمون دون اى تدخل او اسباب خارجيه  .


فى الأسابيع الاولى من الولادة ، تلاحظ على الاطفال وهم نائمون يبتسمون وذلك نتيجة حركات العضلات الااراديه ، أما بعد بلوغ الرضيع أسبوعه السادس فيكون ضحكه  نتيجة ردة فعل على بعض التصرفات التى من قبل الوالدين او الاشقاء او الاقارب والمحيطين من حوله .

2-وضع الرضيع أصابعه او يده فى فمه


وضع الطفل الرضيع يده او اصبعه هذه الحركه تعتبر من الحركات الغير طبيعيه والتى قد تدك على كثيرا من الاشياء التى يعانى منها الطفل على سبيل المثال احيانا وضع الطفل لاصبعه فى فمه يدل على شعور الطفل بالجوع واحيانا اخرى يدل على ووجود حرقان فى فمه بسبب التسنين،  لكن إذا كان الطفل قد تم اطعامه وإشباعه ….فما دلالة حركة الرضيع الغير طبيعيه ….ماذا نفهم منها ؟

إفى بعض الاحيان وضع الرضيع اسبعه فى فمه لا يدل على شعوره بالجوع خاصه اذا تم ارضاعه واشباعه من قبل الم بل يدل فى بعض الاحيان على ان الطفل يعانى من الشعور بالم فى جسمه او وجود تقلبات فى امعاءةاو مغص

 اعراض المغص 

3-ضغط الرضيع على ظهره وتقويسه اثناء الرضاعه.

عند ملاحظه طفلك يضغط على صدره ويقوسه تاكد تماما ان الطفل يشعر بحرقان فى المعده اثناء الرضاعه ،لان الوضعيه التى يتم رضاعه الطفل بها خاطئه وغير صحيحه ، 

4-امساك الرضيع لأذنيه.



حركات الرضيع الغير طبيعيه
مسك الطفل لاذنيه


يقوم الرضيع بأمساك الأذنين . اذا ارتفعت درجه حرارته وايضا بسبب انه يعانى من الام التسنين اما قى حاله ثبات درجه حراره الجسم الطبيعيه ولا يوجد مشاكل اولم فى الاسنان ،فى هذه الحاله يعتبر وضع الرضيع لاصبعه فى فمه دليل على انه يعانى من ضغوط نفسيه بسبب اكتشافه العالم من حوله 
.

5-حركات الرضيع الغير طبيعيه المتكررة.


هذه الحركات الغير طبيعيه للطفل الرضيع ليس بالضروره انها تعبر عن اضرابات نفسيه فى سلوكه ، بل فى الغالب يلجأ اليها الطفل عندما لا يجد من حوله لتهدئته. ،لذلك يلجألوضع اصبغه فى فمه ليهدئ نفسه بنفسه

6-رفع القدمين.


يرفع الطفل الرضيع قدميه للاعلى ويمسك بهم وذلك بسبب وجود انتفاخ فى بطنه او وجود غازات وهذه تعتبر من الحركات الغير طبيعيه للطفل الرضيع لذلك ينصح الاطباء الوالدين عند ملاحظه هذه الحركه على الطفل ان يقوموا بقلب الطفل على بطنه وعمل تدليك او مساج على بطن الطفل حتى يستطيع اخراج الغازات .


فى النهايه ان العناية بالطفل الرضيع ، تحتاج إلى مراقبة الطفل لاكتشاف الحركات الغير طبيعية ، والعمل على فهما بشكل صحيح حتى تهيئي من معانات الرضيع وانزعاجه وتتمكن من تلبية حاجاته ومساعدته على الاسترخاء.


إذا كان طفلك يهز رأسه ذهابًا وإيابًا أثناء النوم أو الرضاعة أو اللعب ، فقد تتساءل متى يكون اهتزاز الرأس جزءًا من نمو الطفل الطبيعي ومتى يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة. مشكلة أكثر خطورة.

أسباب طبيعية لهز رأس الطفل.

نظرًا لأن ارتعاش الرأس والسلوكيات المماثلة هي جزء من النمو الطبيعي للطفل ، فمن الممكن ألا يكون هز الرأس عندما يبدو طفلك سعيدًا وصحيًا سببًا مباشرًا للقلق. فيما يلي الأسباب الأكثر احتمالية لارتعاش رأس طفلك:

تنمية المهارات الحركية.

عندما يتعلم الأطفال التحكم في أجسادهم ، وبناء العضلات التي يحتاجونها لرفع رؤوسهم بأنفسهم ، واختبار مهاراتهم الحركية ، فإن هز رؤوسهم يمكن أن يساعدهم على تحقيق أهدافهم التنموية.

سلوك مطمئن للذات.

قد يهز بعض الأطفال رؤوسهم من جانب إلى آخر ليهدأوويخلدوا الى النوم .

أسباب غير طبيعية لارتعاش رأس الطفل.

عادة لا داعي للقلق من هز رأسك بمفردك. يمكن أن يشير هذا ، إلى جانب الأعراض والسلوكيات الأخرى ، إلى حالة طبية أساسية أو مشاكل في النمو.

عدوى الأذن أو عدم الراحة.

إذا كان سلوك اهتزاز رأس طفلك مصحوبًا بنزلة برد أو حمى أو خمول أو تشقق الأذن ، فيجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال على الفور لأن هذه الأعراض والسلوكيات قد تكون أعراضًا. التهاب الاذن.

اضطرابات طيف التوحد.

إذا كانت رعشات الرأس شائعة وطويلة الأمد وتحدث الأعراض التالية للتوحد عند الرضع والأطفال الصغار ، نوصيك بمراجعة طبيب الأطفال الخاص بك:
  • عدم الرد على أسمائهم أو أصوات آبائهم وإخوتهم أو أصوات أخرى
  • لا يبتسم ولا يتواصل ولا يبدو غير عادي
  • يكرر السلوكيات والحركات بخوف شديد
  • المهارات الأقل تعلمًا مثل فهم اللغة والمهارات اللفظية والاجتماعية
  • الضرب المتكرر والمطول للرأس على المهد أو الحائط
  • الصرع الرمعي
قد يعاني بعض الأطفال المصابين بالصرع من رعشات في الرأس أو تشنجات رمعية ، وهي ذات طبيعة عصبية ويجب تقييمها من قبل الطبيب.


المصدر


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله