;,] hgatvi فوائد الرضاعة الطبيعية - العناية بالطفل baby care فوائد الرضاعة الطبيعية

القائمة الرئيسية

الصفحات

حليب الأم هو الغذاء الطبيعي المثالي للأطفال. لأنة  يحتوي على الأجسام المضادة للبكتريا والفيروسات وايضا من فوائد الرضاعة الطبيعية انها  تساعد على تقوية جهاز المناعة عند الأطفال. وايضا يحتوى جليب الأم على الكثير من الأنزيمات الصحية لجسم الطفل لم يقم العلماء بتكرارها بعد. فيما يلي بعض فوائد حليب الأم للأطفال:


فوائد الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية



فوائد الرضاعة الطبيعية.

تعتبر الرضاعة الطبيعية من افضل  مصادر التغذية الطبيعية للطفل الرضيع  لانها تحتوى على العديدي من المكونات الغذائية المفييدة لجسم الطفل ، من فوائد الرضاعة الطبيعية انها  تقى الطفل من مخاطر الأصابة بالحساسية والأكزيما . إذا كان هناك تاريخ لأحد أفراد عائلتك ، يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية مفيدة لك بشكل خاص. يمكن للبروتينات الموجودة في حليب البقر وحليب الصويا أن تحفز رد الفعل التحسسي ، بينما البروتينات الموجودة في حليب الثدي البشري أسهل في الهضم.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل.


1-يقلل حليب الأم من آلام المعدة والإسهال والإمساك مقارنة بالصيغة. هذا أيضًا لأن حليب الثدي يمكن أن يتحلل بسهولة جدًا لجسم طفلك.

2-يقلل من مخاطر الإصابة بالفيروسات والتهابات المسالك البولية وأمراض الأمعاء الالتهابية والتهاب المعدة والأمعاء والتهابات الأذن والتهابات الجهاز التنفسي.،  كما اشارت بعض الدراسات العلمية فى هذا المجال واكدت على ان  الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن بثلاث مرات من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، وما يصل إلى خمس مرات أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي السفلي.


4-يقلل من مخاطر SIDS. على الرغم من أن الرابط غير واضح ، فإن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يشكلون سوى نصف حالات متلازمة موت الرضع المفاجئ ، كما هو الحال مع الأطفال الذين يحتاجون إلى وصفة طبية.

5- يجعل حليب الأم  اللقاحات أكثر فعالية. تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يستجيبون للقاحات بشكل أفضل من الأطفال الذين يتم وصفهم.


6-يقي من أمراض مثل التهاب السحايا ومرض السكري من النوع 1 وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين. ينقلون عوامل المناعة وخلايا الدم البيضاء لطفلك في حليب الثدي.


7-يمكن أن تجعل طفلك أكثر ذكاء. لا تزال الأبحاث غير حاسمة ، لكن الدراسات تظهر أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحصلون على درجات ذكاء أعلى في وقت لاحق من حياتهم ، حتى عندما تؤخذ العوامل الاجتماعية والاقتصادية في الاعتبار. يعتقد أن الأحماض الدهنية في حليب الثدي منبهات الدماغ.


8-يساعد جليب الأم   في منع السمنة. كشفت بعض الدراسات على ان الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة للإصابة بالسمنة من الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية فى مراحل متقدمة من حياتهم.  بمعنى ان بعض الأمهات الذين يرضعون اطفالهم رضاعة طبيعية يكونو على دراية بالوقت الذى يشبع فية الطفل  ويمتلئ البطن وايضا لا تفرط فى تفذية الطفل 

9-اجعل الطفل أقرب إليك. يترابط الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة أيضًا مع والديهم ، بالطبع ، لكن ملامسة الرضاعة الطبيعية للرضاعة الطبيعية مريحة لحديثي الولادة.

فوائد الرضاعة للأم.


لا تتوقف فوائد الرضاعة الطبيعية عند طفلك. اتضح أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحسن من صحة الأم ايضا.

1-يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض. تشير الدراسات إلى أن النساء المرضعات لديهن مخاطر أقل للإصابة بهذه السرطانات في وقت لاحق من الحياة.

2-سوف يساعدك على إنقاص الوزن أثناء الحمل. نظرًا لأن إنتاج الحليب يحرق حوالي 300 إلى 500 سعر حراري في اليوم ، فإن الأمهات المرضعات عادةً يجدن أنه من الأسهل إنقاص وزن الحمل بطريقة صحية - أي ببطء وبدون اتباع نظام غذائي.

3-إنه يحفز الرحم على الانقباض إلى حجمه قبل الحمل. قد تحدث تقلصات خفيفة أثناء الرضاعة الطبيعية في الأسابيع القليلة الأولى.

4--هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام. وفقًا للورنس ، فإن النساء المرضعات أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث. يوضح لورانس: عندما تكون المرأة حاملاً وترضع ، يكون جسدها أكثر كفاءة في امتصاص الكالسيوم. في حين أن بعض العظام ، وخاصة تلك الموجودة في العمود الفقري والوركين ، تكون أقل كثافة قليلاً عند الفطام ، إلا أنها تصبح أكثر كثافة بعد ستة أشهر مما كانت عليه قبل الحمل.


5-جسدك يشفى بعد الولادة. يتم إفراز الأوكسيتوسين عندما تساعد ممرضات طفلك على تقلص الرحم ، مما يقلل من فقدان الدم بعد الولادة. تساعد الرضاعة الطبيعية أيضًا على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بشكل أسرع - حوالي ستة أسابيع بعد الولادة ، مقارنة بـ 10 أسابيع إذا كنت لا ترضعين.

6--تؤخر الرضاعة الطبيعية نزول الدورة الشهرية  إذا كنت ترضعين طفلك من الثدي على مدار 24 ساعة في اليوم - بدون زجاجة أو تركيبة - ستتأخر الإباضة ، مما يعني أن دورتك ستتأخر. يقول كيلي: "تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى إطلاق البرولاكتين ، الذي يحافظ على هرمون الاستروجين والبروجسترون في مكانه ، ، فسوف تنخفض مستويات البرولاكتين لديك على مدار عدة أشهر. تضيف كيلي أن العديد من الأمهات المرضعات ستعود فتراتهن مرة أخرى بين ستة وثمانية أشهر بعد الولادة. آخرون لا يفعلون ذلك لمدة عام كامل.

7--يمكن أن يوفرللأم حماية طبيعية من حدوث حمل  . صحيح أنها ليست موثوقة مثل حبوب منع الحمل أو معظم أشكال تحديد النسل الأخرى ، ولكن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنعك من التبويض إذا اتبعت هذه الإرشادات: لا يجب عليك مواصلة الدورة الشهرية يجب أن ترضع من الثدي كل أربع ساعات على الأقل ، 24 ساعة في اليوم. لا يجب أن تعطي طفلك قشة أو زجاجات أو تركيبات. 

8- تقوى الرضاعة الطبيعية الترابط العاطفى بين الأم وطفلها وذلك من خلال عناق الأم لطفلها اثناء الرضاعة وملامسة جسد الأم لطفلها يعطى الأم بالشعور بالعاطفة والقرب الوجدانى بين الطفل وامة

9-ا يوفر المال. الرضاعة الطبيعية مجانية بشكل أساسي. وفقًا لـ La Leche League International ، يمكن أن تتراوح تكلفة الخطة من 134 دولارًا إلى 491 دولارًا في الشهر. هذا من 1،608 دولار إلى 5،892 دولار في السنة! حتى إذا قررت شراء مضخة كهربائية ووسادة إرضاع وحمالات صدر متعددة ، فإنك لا تزال تنفق حوالي نصف تكلفة التوريد العام للصيغة.

تمنح الرضاعة الطبيعية  فرصة اخذ اجازة من العمل  وذلك لتوفير الوقت الكافى لرعاية الطفل  والعناية بة .

10-تساعد الرضاعة الطبيعية في بناء علاقات مع الأمهات الأخريات. سواء كانت أساليب التربية ، أو الرضاعة الليلية ، أو الاحتقان ، فإن الرضاعة الطبيعية تمكن النساء من تطوير علاقات إيجابية بعد الولادة. تضيف كيلي: "من المفترض أن تجلس النساء معًا ، يرضعن ، ويعتنين بالأطفال".

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله