;,] hgatvi علاج ديدان البطن عند الاطفال - العناية بالطفل baby care علاج ديدان البطن عند الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



هناك العديد من أنواع ديدان البطن  المعوية ، ولكن الأكثر شيوعًا هي الدودة المستديرة (وتسمى أيضًا الدودة الدبوسية). الديدان الشبكية هي نوع من الديدان الأسطوانية شائعة في الأطفال في سن ما قبل المدرسة وأطفال المدارس ، ولكنها يمكن أن تصيب الأسرة بأكملها.

علاج ديدان البطن عند الاطفال



علاج ديدان البطن عند الاطفال.

علاج ديدان البطن عند الاطفالهناك عدة أنواع من الديدان التي يمكن أن تسبب مشاكل للأطفال ، بما في ذلك الديدان الأسطوانية والديدان الأسطوانية والديدان الصلبة والديدان السوطية والديدان الخطافية. نظرًا لأن الديدان الأسطوانية هي العدوى الأكثر شيوعًا في أستراليا ونيوزيلندا (الأنواع الأخرى من الديدان نادرة جدًا) ، ستركز هذه المعلومات على هذا النوع من العدوى.

يجب أن يكون الأطفال أحرارًا في المشاركة في الأنشطة الصعبة الضرورية للنمو. ولكن سواء كان الأمر يتعلق بالمشاركة في الرياضات الجماعية في المخيم ، أو اللعب بالخارج مع الأشقاء ، أو الاستعداد للعودة إلى المدرسة بعد الإجازة ورؤية أصدقائهم ، فإن الأطفال قد يعانون في عدد لا يحصى من الظروف.


تعد الإصابة بالديدان المستديرة جزءًا أساسيًا من نمو العديد من الأطفال وأسرهم. تعد المشاركة جزءًا كبيرًا من الطفولة ، ويمكن أن تأتي المشاركة مع الديدان - لكن هذا لا ينبغي أن يمنعهم من الاستمتاع بتلك اللحظات الممتعة والفضولية والتكوينية التي تشكل جزءًا من كونك طفلًا.

علاج التهابات ديدان البطن.

كلما تم التعرف على أعراض الإصابة بالديدان وعلاجها في وقت مبكر ، كلما تمكن الأطفال من الاستمتاع بأنفسهم مرة أخرى وأصبحوا أشخاصًا عاديين. بالنسبة للأم ، هذا يعني التخلص من الأنواع المختلفة من الديدان والاستعداد لـ COMBANTRIN® - وهو علاج فعال للديدان الخيطية والديدان الخطافية والديدان الأسطوانية النادرة.


يجب إعطاء COMBANTRIN® أو COMBANTRIN®-1 بمجرد ظهور أعراض الإصابة بالديدان الخيطية - ويجب أيضًا علاج جميع أفراد الأسرة الآخرين في ذلك الوقت. للتأكد من علاج العدوى ، يوصى أيضًا بمواصلة العلاج بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع إذا استمرت الأعراض - لتخليص الجسم من أي ديدان بالغة جديدة قد تكون قد تطورت خلال هذا الوقت. وقت البيض واليرقات.

آثار التهابات الديدان.

يمكن أن تسبب بعض عدوى الديدان أعراضًا خفيفة مثل صعوبة النوم ، وانخفاض الشهية ، والتهيج العام - تجارب غير سارة ، بالطبع ، ولكنها لا تهدد الحياة. بعض أنواع عدوى الديدان ليس لها أعراض.


لكي تكون قادرًا على الاستجابة بسرعة عند ظهور العلامات الأولى للديدان ، يجب أن يكون الآباء دائمًا مستعدين بعلاجات مناسبة مثل COMBANTRIN® حتى يمكن علاج العدوى.

يخشى العديد من الآباء من أن الإصابة بالديدان قد تعني أنهم لم يحافظوا على أطفالهم أو منزلهم نظيفًا وصحيًا بدرجة كافية - ولكن الحقيقة هي أن الأمر كله يتعلق بكونك طفلًا ، وليس نتيجة عادات النظافة السيئة. يحب الأطفال اللعب في الغبار ، فهم يحبون التفاعل عن كثب مع أصدقائهم ، وهم دائمًا يشاركون - سواء كان ذلك اللعب أو الحضن أو حتى مشاركة الأطفال الخمسة. بدلاً من تشجيع الأطفال على التوقف عن المشاركة وتثبيط نموهم الاجتماعي ، من الأفضل التأكد من أن لديك علاجات كافية للتخلص من الديدان وأنك مستعد لأي احتمال.

علاج ديدان البطن لدى الاطفال.


تسبب الديدان التي تشبه الخيوط حكة شديدة في الأرداف ، والتي عادة ما تكون أسوأ في الليل. إذا كان طفلك مصابًا بالديدان الخيطية ، فعادةً ما يكون هذا غير خطير ويمكن علاجه بسهولة بالأدوية.

علامات وأعراض ديدان البطن  ( الدودة المستديرة)

إذا كان طفلك مصابًا بالديدان الخيطية ، فقد:
  • الاحساس بالحكه الشديده فى المؤخره والتى قد تؤدى الى خدوش 
  • الانفعال الشديد وتقلب فى المزاج
  • عدم النوم جيدا
  • عدم الرغبه فى الاكل وضعف فى الشهيه.
  • بالنسبه للفتيات فأنها تعانى من احمرار وحكة في منطقة المهبل. (يمكن أن تسبب الديدان الخيطية التهاب الفرج والمهبل لدى الفتيات أو تفاقمه. 

قد تتمكن من رؤية دودة تشبه الخيط إذا كنت تراقب طفلك في الليل. خذ مصباحًا يدويًا ، وافصل مؤخرة طفلك ، وانظر بعناية حول فتحة الشرج (وفتحة المهبل عند الفتيات). يمكنك أن ترى سلاسل بيضاء صغيرة يمكن أن تتحرك.

كيف تنتشر الدودة التي تشبه الخيط؟

  1. تحصل النيماتودا على اسمها من حقيقة أن الديدان تبدو كخيوط بيضاء يبلغ طولها حوالي 1 سم.تتمركز الديدان فى الامعاء الغليظه وفى الليل اثناء النوم تخرج من فتحه الشرج للطفل  لكى تضع بيضها فى موخره الطفل بين اردافه مما يؤدى الى شعمر الطفل بحكه شديده فى مؤخرته ،بعض الاحصاءات اكدت ان انتى الدوده تضع حوالى 16000بيضه .
  2. تنتشر الديدان الشبيهة بالخيوط عندما يخدش الأطفال أعناقهم ويتجمع البيض تحت أظافرهم. ثم يحمل الطفل بيض الدودة بيديه إلى فمه. يمكن أن ينتشر البيض أيضًا بشكل غير مباشر في الطعام أو الغبار أو أشياء أخرى. يمكن أن يعيش البيض خارج الجسم لمدة تصل إلى أسبوعين.
  3. يؤدى بلع الطفل لبيض الدوده الى فقص البيض فى امعاء الطفل وهذا يؤدى الى الاصابه بالديدان من خلال خروجها من الامعاء الى فتحه الشرج.لا تنتقل الديدان الخيطيه من الحيوانات

اعتني بنفسك في المنزل.

علاج الديدان فى البطن عند الاطفال لا يحتاج وصفه طبيه بل يمكن الذهاب الى الصيدلى  والتحدث معه بخصوص علاج الديدان . الأدوية مثل البيرانتيل (كومبانترين) أو ميبندازول (الدودة الجيدة) آمنة جدًا ويوصى بها غالبًا. اتبع التعليمات الموجودة على العبوة ولاحظ أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين والنساء الحوامل قد يتلقون معاملة خاصة.

عالج جميع أفراد الأسرة في نفس الوقت ، حتى لو لم تظهر عليهم أعراض. يمكن للبالغين أيضًا أن يصابوا بالديدان الخيطية.

يجب على الاباء بتوجيه اطفالهم الى الاغتسال فى الليل عند تناولهم الدواء وفى الصباح لازاله البيض الذى تم وضعه اثناء الليل .

الاحتياطات اللازمة لتجنب الاصابه بالتهابات الديدان الخيطيه.

  •  تشجيع الطفل على عدم الاستجابه للحكه وخدش المؤخره ،اذا لزم الامر يتم الحك من فوق النلابس وليس بصوره مباشره 
  • انصح الطفل بالمحافظه على بقاء اظافره نظيفه  وعدم قضم الاظافر اومص الاصبع ن
  • غسل اليدى والاظافر بصوره جيده بعد استخدام الحمام
  • يجب غسل فراش الطفل وجميع المناشف بالماء المغلى 
  • تنظيف الارضيات بالمكنسه لالتقاط البيض
  • مسح وتنظيف الاسطع ومقابض الابوب وتعقيمها وتجنب ملامستها
  • منع الاطفال من تناول الطعام بعد سقوطه على الارض

متى يجب الذهاب الى الطبيب.

إذا حاولت علاج الدودة المستديرة لطفلك ولم تتحسن أعراضه ، فخذها إلى طبيبك. سيقوم الطبيب بفحص طفلك وقد يجري اختبارات الدم أو البراز. اصطحب طفلك أيضًا إلى طبيب الأسرة إذا:

  1. طفلك يمر بدودة كبيرة
  2. تعاني من آلام في المعدة أو غثيان أو قيء أو انخفاض مستويات الطاقة.

النقاط الرئيسية التي يجب معرفتها.

  • الديدان الشبيهة بالخيوط شائعة في الأطفال في سن ما قبل المدرسة وفي سن المدرسة.
  • تسبب الدودة المستديرة حكة مزعجة للغاية في المنطقة الواقعة بين مؤخرة الطفل.
  • يمكن علاج الديدان الشبكية بسهولة بالأدوية المناسبة.
  • يتم اتخاذ الاحتياطات لمنع انتشار الديدان الأسطوانية وإعادة إصابتها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله