;,] hgatvi اسباب فقدان الشهية عند الأطفال - العناية بالطفل baby care اسباب فقدان الشهية عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب فقدان الشهية عند الأطفال



 فقدان الشهية عند الأطفال مشكلة يعانى منها الكثير من الأباء. ومع ذلك ،نلاحظ ان نسبة كبيرة من الأطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين سنتين الى خمس سنوات يعانون من فقدان الشهية . ومع ذلك ، في بعض الحالات يمكن أن يكون هذا مدعاة للقلق. هنا ، يشرح MomJunction الأسباب المحتملة لفقدان الشهية عند الأطفال ، وطرق تصحيحه ، والمكملات التي يمكن أن تساعد في إعادة البناء..

فقدان الشهية عند الاطفال,اسباب فقدان الشهية عند الاطفال,علاج فقدان الشهية عند الاطفال,فقدان الشهية عند الاطفال الرضع,اسباب فقدان الشهية,فقدان الشهية عند الاطفال عمر سنتين,فقدان الشهية,فقدان الشهية عند الرضع,اسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الاطفال,علاج فقدان الشهية,اسباب فقدان الشهية المفاجئ,فقدان الشهية عند الاطفال عمر سنة,فقدان الشهية عند الأطفال,فقدان الشهية العصبي,مرض فقدان الشهية,فتح الشهية عند الاطفال,فقدان الشهية عند الرضيع,أسباب فقدان الشهية عند الأطفال,فقدان الشهية عند الأطفال الأسباب
فقدان الشهية عند الأطفال


فقدان الشهية عند الأطفال

اسباب فقدان الشهية عند الأطفال .


إذا كان وزن طفلك وطوله طبيعيين (بالنسبة لسنه) ، فليس هناك ما يدعو للقلق لأن بعض الأطفال الصغار قد يكون لديهم احتياجات غذائية أقل وبالتالي انخفاض في الشهية  ومع ذلك ، إذا كان طفلك أكبر سنًا وكان فقدان الشهية المفاجئ مصحوبًا بفقدان الوزن ، فعليك مراجعة طبيب الأطفال لتحديد السبب وتصحيحه.

إذا كان طفلك لا يزال متعبًا وسريع الانفعال ، فقد يكون ذلك بسبب فقدان الشهية. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لفقد الأطفال شهيتهم:

1. التباطئ فى معدل نمو الطفل.


يمكن أن تؤدي التغييرات في النمو إلى انخفاض الشهية عند الأطفال. ينمو الأطفال بسرعة في السنة الأولى. ولكن بعد ذلك يتباطأ نموهم، وبالتالى يكون تناولهم للأطعمة اقل فى هذة المرجلة ، يكون انخفاض الشهية أمرًا طبيعيًا تمامًا. في الواقع ، يحتاج الأطفال فقط إلى زيادة 2.3 كجم و 12 سم في السنة الثانية من حياتهم ، مقارنة بـ 7 كجم و 21 سم في عامهم الأول .

2. المرض.


يمكن أن يؤدي المرض في كثير من الأحيان إلى فقدان كبير للشهية عند الأطفال. إذا كان الطفل يعاني من الصابة بمرض التهاب الحلق أونزلات البرد والأنفلونزا او اضطرابات  المعدة  أو الإسهال أو بعض الامراض الأخرى مثل الصداع أو الحمى  ، غيلاحظ على الطفل فى هذة الجالات ان رغبتة فىتناول الطعام  تكون قليلة .لكن عندما يتحسن الطفل ويبدا فى تناول الطعام وتزداد رغبتة فى الأكل وتتحسن شهيتة .

3. الإجهاد.


يمكن أن يكون للتوتر العديد من الآثار السلبية على الأطفال الصغار ، بما في ذلك ضعف الشهية . إذا وجدت أن طفلك يفقد الاهتمام بالطعام أو يواجه صعوبة في النوم ، فقد يكون يعاني من الإجهاد. لعلاج ضعف شهية طفلك ، عليك تحديد مصدر التوتر وتقليله. بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتوتر الطفولة هي:

  • أمور عائلية مثل موت احد افراد الأسرة او صديق عزيز اوموت حيوان اليف مرتبط بة
  • مضايقة العائلية او فى المدرسة او البيئة المجيطة
  • عدم القدرة على التعامل مع ضغوط المدرسة والتوقعات غير الواقعية من الآباء

4. الاكتئاب.

عالبا ما يكون الاكتئاب سببًا من اسباب فقدان الشهية عند الأطفال .  لذلك السبب معظم الأباء يخطئون فى فهم معنى  الاكتئاب على انة نوع من انواع الحزن ، والاكتئاب ليسا نفس الشيء. تزول مشاعر الحزن بمرور الوقت ، لكن الاكتئاب لا يزول. الاكتئاب لا يجعل الطفل حزينًا فحسب ، بل يتعارض أيضًا مع حياته الطبيعية.

 يلاحظ على الاطفال الذين يهتمون بممارسة العديد من الانشطة  بالتراجع عن ممارسة هذة الانشطة ونقصها  ويكون السبب وراء هذا النقص فى ممارسة الأنشطة  هو الأكتئاب . يمكن أن يكون التغيير في عادات الأكل مؤشرًا قويًا على الاكتئاب. يُنصح بزيارة الطبيب إذا كنت قلقًا .


5. فقدان الشهية العصبي .

في بعض الأحيان ، يتطور لدى الأطفال نفور نفسي من الطعام أثناء محاولتهم تقليد / نسخ أصنام الشاشة الخاصة بهم ولأسباب أخرى كثيرة. أنت لا تحاول أن تأكل لأطول فترة ممكنة. حتى عندما يأكلون ، فإنهم يختارون الأطعمة قليلة الدسم ويشعرون بالذنب بشأن تناولها لاحقًا. يمكن أن تسبب العوامل الوراثية والاختلالات الكيميائية في الدماغ ومشاكل النمو أيضًا فقدان الشهية العصبي.

إذا كان  الطفل يأكل كثيرا ويقوم بممارسة الرياضة بشكل  اكبر ويلاحظ علية فقدان الوزن فى هذة الحالة يكون الطفل مصاب بمرض فقدان الشهية العصبى  . يمكن لأخصائي التغذية ان يعلم الأباء كبفية مساعدة اطفالهم المصابون بمرض فقدان الشهية على تحسين شهية اطفالهم وذلك باتباع تعليمات ونصائح غذائية صحية سليمة .

6. الأدوية.

إذا تناول الطفل مؤخرًا جرعة من المضادات الحيوية ، فقد تضعف شهيته. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية الأخرى أيضًا على الشهية (6).

7. فقر الدم .

فقر الدم هو سبب آخر محتمل لضعف شهية الطفل . يبدو الأطفال المصابون بفقر الدم بطيئين ومتعبين وعصبيين. يمكن أن يؤثر فقر الدم ، إذا تُرك دون علاج ، على نمو طفلك وأدائه في المدرسة . احصل على فحص دم إذا كنت تشك في أن طفلك قد يكون مصابًا بفقر الدم.

8. الديدان المعوية .

الديدان المعوية عالبا ما تكون من اسباب فقدان الشهية عند الأطفال ،. تغزو الديدان الجهاز الهضمي للطفل وتعيش هناك كطفيليات ، مسببة نزيفًا معويًا ، وفقدانًا للشهية ، ودوسنتاريا ، وما إلى ذلك. يمكنك الحصول على دواء الديدان من الصيدلي أو الطبيب. إذا كان لديك حيوانات أليفة ، فقم بإزالة الديدان من الديدان مرتين في السنة ، وقم بإزالة الديدان من أطفالك مرة واحدة على الأقل في السنة بعد أن يبلغوا من العمر عامين أو وفقًا لتوجيهات طبيب الأطفال .

9. الإمساك .

قد ينتج من اضطرابات الامعاء الغير منتظمة عند الأطفال إلى الأصابة بالأمساك. يمكن أن يؤدي فقدان الشهية عند الأطفال إلى الإمساك. من علامات الإمساك صلابة البراز.

كيفية تحسين شهية طفلك .

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية لزيادة شهية طفلك. كما قمنا بإدراج بعض المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها.

  • يحب الأطفال تناول وجبة خفيفة.  لذلك يجب ان تكون الوجبات الحفيفة وجبات مناسبة وفاتحة للشهية ويتقبلها الاطفال ،. اختر خيارات الاسترداد الذكية. على سبيل المثال ، أعط الطفل الفول السوداني المحمص بدلاً من رقائق البطاطس والسندويتشات ، أو الخضار المخبوزة بدلاً من البسكويت.
  • لا تدعهم يأكلون مع الوجبات. حافظ على فاصل زمني ثابت بين الاثنين.
  • يمكن للفول السوداني تحفيز الشهية وبناء البروتين. لذا أضف المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني لطفلك.
  • إذا رفض طفلك شرب الحليب ، أضف الكالسيوم إلى نظامه الغذائي على شكل جبن ، ولبن ، وكريمة ، ولبن. يمكنك أيضًا استخدام الحليب غير الألبان إذا كنت تفضل ذلك.
  • إذا كانت شهية طفلك ضعيفة ، فقدم له قضمات صغيرة حتى يبدأ في تناول الطعام بشكل جيد من تلقاء نفسه. يمكن أن تساعد الكميات الصغيرة في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك وبالتالي زيادة الشهية.
  • قم بتخزين الأطعمة المغذية التي يحب طفلك تناولها وقم بتخصيص الوجبات لتناسب أذواقهم. عندما يرى طفلك طعامه المفضل على الطبق ، فمن المرجح أن يأكل.
  • اختر الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية العالية لزيادة الوزن.
  • يمكن أن تكون بعض الأعشاب والتوابل مثل الزنجبيل والفلفل والزنجبيل بمثابة مقبلات. يمكنك مزج الأعشاب والبهارات في زيت الزيتون قبل خلطها مع الوجبة للحصول على نكهة إضافية.
  • يُعتقد أن عصير الليمون والزنجبيل والخل يمكن أن يحفز سوائل المعدة والشهية .
  • اخلط الخضروات والعديد من الخضروات الأخرى لإضافة ألوان متنوعة لوجبة طفلك.
  • اجعلهم عصير الفراولة والعسل والموز والآيس كريم والزبادي اليوناني لجعل الأكل ممتعًا.
  • حاولي إدخال أطعمة ونكهات جديدة ببطء لتعويد طفلك على أذواقه.

إذا لم تعود شهية طفلك إلى طبيعتها حتى بعد تجربة هذه الإجراءات ، فمن الأفضل اصطحابها إلى طبيب الأطفال حيث قد تكون هناك حالة طبية أساسية. لا تعاقب أو تأنيب طفلك أبدًا لأنه لا يأكل ما يكفي. بدلاً من ذلك ، راقب عاداتهم الغذائية وحاول أن تفهم سبب انخفاض شهيتهم.

في بعض الأحيان يمكن للطفل أن يأكل بشكل مناسب لسنه ، وإذا تم تجاوز توقعات الوالدين ، فقد يؤدي ذلك إلى قلق الوالدين. ناقش شكوكك مع طبيب طفلك.

من خلال بعض النصائح البسيطة ، قد تتمكن من منع فقدان الشهية عند الأطفال (فقط إذا لم يكن لديهم حالة كامنة).


بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه ، يمكن أن يكون فقدان الشهية عند الأطفال لأسباب أخرى ، مثل: ب. مصداقية الوالدين وكمية الطعام الذي تقدمه الأم والوجبات العائلية والوضع الاجتماعي والاقتصاد والخوف من تجربة أطعمة جديدة.

طرق الوقاية من فقدان الشهية عند الأطفال.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الوقاية من فقدان الشهية عند الأطفال:

  1. اجعل وجبات الطعام ممتعة وشفاء بصريًا لأطفالك.
  2. لا تجادل أو تأنيب الأطفال أثناء تناول الطعام.
  3. اضبط أوقات الوجبات بحيث تقدم الطعام فقط عندما يكون طفلك جائعًا.
  4. شجع طفلك على اختيار الأطعمة الصحية.
  5. قدمي أجزاء صغيرة على فترات منتظمة.
  6. شجع طفلك على أن يكون نشيطًا بدنيًا.
  7. لا تجبر طفلك على الأكل عندما لا يشعر بالجوع. من الجيد أيضًا أن تطلب منها إنهاء الوجبة في طبقها.
يمكن أن يؤثر فقدان الشهية على نمو الطفل وتطوره على المدى الطويل. لذا ، إذا شعرت أن طفلك يأكل أقل من المعتاد ، فإن أول ما عليك فعله هو ملاحظة عاداته الغذائية. راقب طولها ووزنها لمعرفة ما إذا كانت أقل من الطبيعي. إذا كان التغيير بسبب عادات الأكل السيئة ، فاتخذ خطوات لتصحيحه.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله