;,] hgatvi الصداع عند الأطفال مع الأستفراغ - العناية بالطفل baby care الصداع عند الأطفال مع الأستفراغ

القائمة الرئيسية

الصفحات

 يعتبر الصداع من الأمراض التى تصيب الكبار والصغار على حد سواء ، ويكون سبب الصداع هو وجود اضطرابات فى الأغشية التي تحيط بالمخ . وينتج عن هذه الاضطرابات خلل فى المسارات العصبية فى المخ .


الصداع عند الأطفال مع الأستفراغ , الصداع عند الاطفال اسبابه , الصداع عند الاطفال عمر خمس سنوات , الصداع عند الاطفال مع الاستفراغ , الصداع عند الاطفال اثناء النوم , الصداع عند الاطفال مع السخونه ,الصداع عند الاطفال وعلاجه , الصداع عند الاطفال اسبابه وعلاجه , الصداع عند الاطفال عالم حواء , الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ , القيء وارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال , ألم الرأس وارتفاع الحرارة , أسباب الصداع في الجبهة عند الأطفال , متى يكون صداع الأطفال خطيرا , علاج الصداع عند الأطفال في المنزل , أسباب الصداع عند الأطفال من الجانبين , أسباب الاستفراغ وارتفاع درجة الحرارة
اسباب الصداع عند الأطفال


الصداع عند الأطفال مع الأستفراغ :


غالبا ما يكون تأثير الصداع  على المعدة ، ويتسبب في الشعور بالقئ والاستفراغ ، أن الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ . يعتبر من الأمور التي تقلق أولياء الأمور. لذلك يجب على الآباء عدم التقليل من مدى خطورة  هذا الصداع المصحوب بالاستفراغ  ، خصوصا اذا تكرر هذا الصداع لعدة مرات متتالية.


الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ يعتبر من أكثر المشاكل الصحية التى تبحث عنها الأمهات لايجاد حلول علاجية لها ، ووقاية أطفالهم منها ومعرفة الأسباب وتجنبها ، لذلك يجب ألا نهمل هذة المشكلة حتى لا تزيد المضاعفات وتمثل خطورة على صحة الأطفال.


اعراض الصداع مع الأستفراغ عند الأطفال.


من المعروف لدى الجميع ان اعراض الصداع هى الشعور بالألم فى الرأس ، ويكون سبب هذا الألم ناتج عن عوامل كثيرة ، وأسباب متعددة منها على سبيل المثال . التهاب فى الحلق ، ونزلات البرد والأنفلونزا ، والتهاب في الجيوب الأنفية ، وارتفاع فى درجات حرارة الجسم ، وهو ما يعرف بالحمى. ايضا يكون الصداع مصحوبا بالغثيان ، وهو من ضمن الاعراض المرتبطة بحدوث الصداع إلى جانب الاستفراغ او القئ .


إذا كان الصداع مصحوبا بالاستفراغ والغثيان فيجب الذهاب الى الطبيب فورا وتشخيص وفحص الحالة وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب الاستفراغ ، عادة يكون سبب الاستفراغ هو زيادة وارتفاع  في هرمون السيروتونين .  وهذا الهرمون هو المسؤول عن حالة السعادة والحزن فى الجسم عند ارتفاع نسبة الهرمون يشعر الإنسان بالغثيان أو الاستفراغ أو الشعور بالقيء.


اسباب الصداع عند الأطفال مع الاستفراغ.


فى هذا المقال سوف نذكر الأسباب الى تؤدى الى الصداع عند الأطفال،  مصحوبا بالاستفراغ وهى كالتالى.


  1. ارتفاع درجة الحرارة  فى الجسم الناتج عن الصداع وايضا تصلب في الرقبة.
  2. نزلات البرد والأنفلونزا من ضمن الأسباب التى تؤدى إلى الشعور بالصداع والاستفراغ .
  3. التهاب الأذن والجيوب الأنفية لدى الأطفال سبب فى الإصابة بالصداع و الاستفراغ والقيء.
  4. تعرض الطفل للإصابة بعدوى فيروسية وبكتيرية الناتج عن ملامسة الاسطح الملوثة والاماكن المزدحمة والاماكن المغلقة.
  5. الاكتئاب والوحدة عامل أساسى فى الإصابة بالصداع والاستفراغ.
  6. تعرض الطفل لضربات وصدمات على رأسه يكون سبب الشعور بالصداع والرغبة فى الاستفراغ .
  7. الخوف والقلق والتوتر لدى الأطفال . يسبب الصداع عند الاطفال مع الاستفراغ.
  8. العامل الوراثي يلعب دورا أساسيا فى الإصابة بالصداع النصفي لدى الأطفال ، إذا كان أحد أفراد الاسرة يعانى من الاصابة بهذا المرض من قبل ، او ما يعرف بالتاريخ العائلي للأسرة.
  9. اتباع نظام غذائى غير صحى مع اضطرابات فى النوم يؤدى الى الإصابة بالصداع والاستفراغ عند الاطفال.
  10. الورم الناتج عن ظهور خراج بالرأس يكون سبب بالشعور بالألم الشديد والشعور بالصداع والغثيان والرغبة المستمرة فى التقيؤ.


متى يكون صداع الأطفال خطيرا.


 يكون الصداع عند الاطفال خطيرا فى حالة الإهمال وعدم الاهتمام بالأمر، وينظر إليه على انة عارض ويزول بعد عدة ساعات فقط ، بمجرد إعطاء الطفل بعض المسكنات للصداع ، ولكن فى حقيقة الامر اذا اهملنا فى علاج الصداع  سوف تزداد الأعراض وبالتالي يكون تأثيرها على وظائف الجسم والاجهزة الاخرى خطير للغاية.


من المشكلات التى تنتج عن الإهمال وعدم الاهتمام من قبل الآباء بصداع أطفالهم هى


  • إهمال علاج الصداع  عند الطفل يؤدي الى  حدوث أورام بالمخ.
  • يؤدى الإهمال الى وجود ترسبات مائية حول المخ.
  • الاستفراغ المتكرر وعدم علاج الصداع  يؤدي الى التهابات المعدة واضطراب فى الأمعاء.
  • يؤدى الإهمال فى علاج الصداع الى الاستقراغ  وفقدان الشهية عند الأطفال مما يؤدى الى اصابة الطفل بالنحافة.


انواع الصداع عند الأطفال .


تتعدد أنواع الصداع عند الاطفال ، والتى يكون الصداع عند الاطفال مع الاستفراغ نوع من هذة الأنواع لذلك يجب معرفة أنواع الصداع حتى نستطيع تحديد طرق العلاج والوقاية من الاصابة من الصداع ومن هذه الأنواع ما يلي.


1-الصداع النصفى.


يكون هذا الصداع على شكل نبضات متكررة فى الرأس مصحوبة بالم شديد وكلما زاد المجهود والإفراط فى الحركة كلما زاد الألم وزاد الشعور بالاستفراغ والقيء.كما يؤدى الى القئ وارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال


2-صداع ناتج عن التوتر.


 عند توتر الطفل  يضغط الألم على عضلات  الرقبة والرأس ،  وبالتالى يشعر الطفل بالصداع بالأضافة الى الم فى الراس وارتفاع الحرارة وقد يستمر الصداع فى اغلب الاحيان  لمدة نصف ساعة ويستمر لمدة أيام مع عدم الاستفراغ والغثيان.


3-الصداع العنقودى.


هذا النوع من الصداع قد لا يصاب بة الأطفال فى الغالب بل يصيب المراهقين . ويكون مصحوبا بألم في الرأس ويستمر لفترة تزيد عن 3 ساعات تقريبا مع وجود احتقان في الأنف ، وألم في الجبهة وسيلان في الأنف.وهذا النوع من الصداع من اسباب الصداع فى الجبهة عند الأطفال.


4-الصداع المزمن.


يسمى هذا النوع بالصداع المزمن لانة يكون بشكل متكرر ويومي. وهو ما يعرف  بالصداع النصفي وصداع التوتر وغالبا إذا أصيب به الطفل يستمر لمدة خمسة عشر يوما.


هناك العديد من أنواع الصداع الناتجة عن الإفراط في استخدام الأدوية ،  أو شرب المواد المنبهة مثل الكافيين او تناول الشيكولاتة بشكل كبير، وايضا الصداع الناتج عن الإفراط فى التدخين ونزلات البرد والتهاب الجيوب الانفية وغيرها من العديد من المسببات للصداع.


طرق الوقاية من الصداع عند الاطفال مع الاستفراغ.


يعتبر هذا النوع من الصداع من الأمراض الخطيرة على صحة الطفل ، ومدى تأثيره على اجهزة الجسم المختلفة لذلك سوف نقدم عدة طرق او نصائح يجب العمل بها لتجنب الاصابة من الصداع والاستفراغ عند الأطفال وهى كالتالى.


  • يجب أن ينام الطفل على الاقل 10 ساعات يوميا حتى يأخذ جسمة الراحة الكاملة.
  • يجب أن يكون الطفل بعيدا تماما عن اى مشاكل اسرية والتى بدورها تعمل على زيادة الضغوط النفسية لدى الطفل والتوتر والقلق.
  • تجنب المؤثرات الصوتية والأصوات العالية التي تؤثر على خلايا مخ الطفل.
  • يجب أن يكون غذاء الطفل غذاء صحي ومتكامل العناصر الغذائية الصحية والتي تساعد على بناء الجسم بشكل صحى وسليم.
  • علاج الطفل من نزلات البرد والالتهابات بشكل اسرع يجنبه الاصابة بالصداع.
  • الاهتمام بشكاوى الطفل عند شعوره بالألم فى الرأس وعدم الاهمال.


علاج الصداع عند الاطفال فى المنزل


توجد العديد من الطرق التى يمكن عن طريقها علاج الصداع عند الاطفال فى المنزل والتى لا تحتاج الى الذهاب الى الطبيب  وذلك من خلال .


  1. إعطاء الطفل أقراص البنادول . تعتبر أقراص البنادول من الادوية التى لا تحتاج الى وصفات طبية وهى موجودة فى الصيدليات ومفيدة فى علاج الصداع بشكل سريع وفعال.
  2. تدليك فروة الرأس بشكل دائرى ومتكرر هذا يخفف من الم الصداع عند الطفل.
  3. عمل كمادات ماء بارد  ووضعها على الجبهة وهذا يؤدى الى خفض درجة حرارة الجسم وتخفيف الصداع.
  4. الابتعاد عن التوتر والقلق وعدم التعرض للضغوط النفسية.
  5. الاستحمام بماء بارد والاستلقاء ورفع الارجل الى الأعلى يخفف من حدة الصداع .
  6. تناول فيتامين ب2 بعمل على تخفيف الصداع عند الأطفال وهو آمن وفعال.
  7. تناول الأدوية الوقائية التي تعمل على علاج أعراض الصداع بشكل نهائى مثل مضادات الاكتئاب الثلاثية.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله