;,] hgatvi مشاكل المعدة والأمعاء عند الأطفال والمراهقين - العناية بالطفل baby care مشاكل المعدة والأمعاء عند الأطفال والمراهقين

القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاكل المعدة والأمعاء عند الأطفال والمراهقين



هناك العديد من الأسباب المحتملة لاضطراب المعدة عند الأطفال ، ومعظمها ليس خطيرًا ، لكن بعضها (مثل التهاب الزائدة الدودية) يمكن أن يهدد الحياة. لهذا السبب ، يجب مراقبة جميع مشاكل البطن عن كثب ومعالجتها بعناية. لمساعدة الوالدين على تحديد أفضل مسار لعلاج اضطراب معدة طفلهم ، قمت بتلخيص الأسباب الأكثر شيوعًا لمشاكل المعدة والأمعاء لدى الأطفال والمراهقين إلى جانب علاجاتهم.

مشاكل المعدة والأمعاء عند الأطفال والمراهقين
اضطرابات المعدة والأمعاء عند الاطفال



مشاكل المعدة والأمعاء الشائعة عند الأطفال والمراهقين.

الحموضة المعوية .

أعراض الحموضة المعوية شائعة عند الأطفال والمراهقين ، حيث يعاني ما يصل إلى 3 إلى 5 في المائة من جميع المراهقين من الارتجاع.

يحدث الانزعاج في الصدر وأعلى البطن عندما تنزلق المحتويات الحمضية للمعدة إلى المريء ، مما يتسبب في حدوث تهيج وحرقان. يحدث الارتجاع نتيجة لانخفاض قوة الصمام (العضلة العاصرة للمريء) الذي يسد المريء المعدي أو السمنة (مما يزيد من ضغط المعدة). يمكن أن يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا في إثارة الحموضة المعوية.

علاج مرض الحموضة.

إذا كان طفلك يعاني من أعراض الارتجاع ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل تكرار المشاكل قبل التحول إلى العلاج. على سبيل المثال ، إذا كانت بعض الأطعمة تسبب الحموضة المعوية (مثل الأطعمة الحمضية أو الدهنية) ، فإن تجنبها كثيرًا يعد خطوة أولى جيدة. لاحظ أن الوضعية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على احتمالية الإصابة بالقلس. 

شجع طفلك على عدم تناول الطعام قبل النوم أو الذهاب إلى الفراش بعد تناول وجبة كبيرة. يمكن أن يؤدي رفع رأس سرير طفلك أيضًا إلى تقليل تدفق محتويات المعدة إلى المريء. إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، يمكن أن يساعد فقدان الوزن في علاج ارتجاع المريء.

إذا لم تساعد تدخلات نمط الحياة هذه في السيطرة على حرقة معدة طفلك ، فهناك ثلاثة أنواع من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي قد تساعد. كل منهم يعالج حرقة المعدة بشكل مختلف. لذا تأكد من العثور على الأفضل. في بعض الحالات ، يمكن الحصول على الراحة باستخدام أكثر من دواء في نفس الوقت. اقرأ دائمًا ملصق معلومات الدواء بعناية قبل تقديم أي دواء لطفلك أو المراهق.

انواع الادوية التى لا تتطلب وصفة طبية.

مضادات الحموضة 

تعمل عن طريق تحييد الخصائص الحمضية لمحتويات المعدة بحيث تسبب تهيجًا أقل عندما تتجاوز حدود الجدار الصلب. تشمل المكونات النشطة لمضادات الحموضة هيدروكسيد الألومنيوم وهيدروكسيد المغنيسيوم (للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وأكثر) وكربونات الكالسيوم (المعتمدة للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما فوق).

حاصرات مستقبلات الهيستامين (H2).

 تمنع المعدة من تكوين الحمض. تشمل المكونات النشطة لحاصرات H2: سيميتيدين ، ورانيتيدين ، وفاموتيدين ، ونيزاتيدين. توصف هذه الأدوية للأطفال من سن 12 عامًا. اطلب من الطبيب أن يعالج الأطفال دون سن 12 عامًا.

مثبطات مضخة البروتون .


هذه الأدوية غير متوفرة للأطفال دون سن 18 عامًا ، والملصقات التي تُصرف دون وصفة طبية مخصصة للبالغين فقط. أنها تقلل من حموضة المعدة عن طريق منع مضخات الحمض الصغيرة على بطانة المعدة. المكونات النشطة لمثبطات مضخة البروتون تشمل: أوميبرازول ، أوميبرازول مع بيكربونات الصوديوم ، ولانسوبرازول.

الامساك.

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة جدًا ويمثل 3-5٪ من جميع زيارات أطباء الأطفال. على الرغم من أن الناس يفترضون غالبًا أن الإمساك مرادف للبراز الصلب ، فإن التعريف الطبي للإمساك يكون أكثر دقة ويجب أن يشمل على الأقل اثنين من الأعراض التالية (التي تحدث مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين على الأقل) عند الطفل الأكبر سنًا بأربعة أعوام تشمل سنوات العمر:

  • التغوط مرتين أو أقل في الأسبوع
  • نوبة واحدة على الأقل من سلس البراز أسبوعيًا
  • تاريخ من وضعية الاحتفاظ اللاإرادي أو احتباس البراز اللاإرادي المفرط
  • تاريخ من حركات الأمعاء المؤلمة أو الصعبة
  • كتلة كبيرة من البراز في المستقيم
  • تاريخ البراز ذو القطر الكبير الذي يمكن أن يسد المرحاض

يمكن أن يحدث الإمساك بسبب اتباع نظام غذائي منخفض الألياف ، وبراز مؤلم (يمنع الطفل من التبرز) ، وعدم تحمل الطعام ، والأدوية ، واضطرابات الأمعاء (المتعلقة بأمراض مختلفة).

تشمل علاجات نمط الحياة التي يمكن أن تكون مفيدة في إدارة الإمساك: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، وزيادة تناول السوائل ، وتناول نظام غذائي غني بالألياف ، ووقف حليب البقر ، وتغيير السلوك (مثل أخذ فترات راحة منتظمة في المرحاض).

علاج الامساك عند الأطفال.

تشمل العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تُستخدم عادةً لعلاج الإمساك: ملينات البراز والملينات (أربعة أنواع) والحقن الشرجية والتحاميل.

ملينات البراز .

- تمنع هذه الملينات من أن يصبح البراز شديد الصلابة عن طريق إضافة مواد التشحيم إلى البراز أثناء تكوينه. يتركز العنصر النشط في ملينات البراز. اسأل طبيبك للحصول على المشورة بشأن علاج الأطفال دون سن الثانية.

انواع الملينات

الملينات الأسموزية .

- تمتص الماء إلى الأمعاء من أنسجة الجسم الأخرى لجعل البراز أكثر رطوبة. بالنسبة للأطفال ، فإن الملينات الأكثر شيوعًا المستخدمة هي البولي إيثيلين جلايكول وهيدروكسيد سترات المغنيسيوم واللاكتولوز. راجع الطبيب للحصول على المشورة بشأن علاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا.

ملينات المزلقات .

 قم بتغطية البراز بطبقة من الزيت لمنعه من الجفاف. الزيت المعدني هو المثال الأكثر شيوعًا لمواد التشحيم ويمكن استخدامه عن طريق الفم أو المستقيم. راجع الطبيب للحصول على المشورة بشأن علاج الأطفال دون سن 6 سنوات.

الملينات المنبهة .


تحفز الأمعاء على الانقباض وحركة الأمعاء للتحرك بشكل أسرع عبر الأمعاء. تستخدم السنا (التي يتم الحصول عليها من لحاء الأشجار) والبيساكوديل للإمساك الشديد في مرحلة الطفولة. راجع الطبيب للحصول على المشورة بشأن علاج الأطفال دون سن 6 سنوات.

الملينات السائبة (الألياف الغذائية) .

 المسهلات التي تشكل الكتلة تمتص السوائل في الأمعاء وتنتفخ في البراز الكبير الرخو. ثم يتم تحفيز الأمعاء بشكل طبيعي من خلال وجود الكتلة الهائلة. بعض الملينات التي يتم تصنيعها بكميات كبيرة هي سيلليوم (اسأل طبيبًا للأطفال دون سن 6 سنوات) وبولي كاربوفيل (اسأل طبيبًا للأطفال دون سن 3 سنوات).

تقوم الحقن الشرجية والتحاميل بإزالة البراز من الأمعاء (الحقن الشرجية) أو تحفيز الأمعاء على الانقباض (التحاميل). المكونات النشطة الأكثر شيوعًا المستخدمة في الحقن الشرجية والتحاميل للأطفال أو المراهقين المصابين بالإمساك الشديد هي: الحقن الشرجية بالزيت المعدني (لا تستخدم أقل من 2) ، والحقن الشرجية الملحية (لا تستخدم أقل من 2) ، وتحاميل بيساكوديل. اطلب من الطبيب أن يعالج الأطفال دون سن 6 سنوات.

متى يجب الذهاب الى الطبيب.

في حين أن معظم حالات حرقة المعدة والإمساك والإسهال ليست شديدة ، فمن المهم الانتباه إلى المزيد من العلامات والأعراض المزعجة التي قد تتطلب عناية طبية فورية. وتشمل هذه:

  1. ألم شديد في البطن. يمكن أن يحدث بسبب الظروف التي تهدد الحياة مثل التهاب الزائدة الدودية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان طفلك يعاني من آلام شديدة في المعدة.
  2. دم في القيء. كميات كبيرة بشكل خاص. يرجى قراءة دليل الإسعافات الأولية هذا لعلاج القيء عند الأطفال.
  3. دم في البراز وقد يبدو الدم أحمر فاتح إلى أسود.
  4. جفاف خطير. قد تشمل الحمى الشديدة التي تستمر لعدة أيام ، وكمية كبيرة من الإسهال ، وسرعة ضربات القلب ، والدوخة عند الوقوف ، وانخفاض تورم الجلد (النغمة ، والحزم) ، وجفاف الفم ، وانخفاض كمية البول ، وقلة الدموع ، وعمق غير عادي التنفس والخمول و / أو التهيج.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله