;,] hgatvi اعراض وعلاج حمى الاطفال - العناية بالطفل baby care اعراض وعلاج حمى الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



يمكن أن تكون الحمى عند الأطفال من أكثر الأعراض رعبا للآباء ، خاصة إذا كانت الحمى مرتفعة أو كان عمر الطفل بضعة أسابيع فقط.

اعراض وعلاج حمى الاطفال
حمى الاطفال

اعراض وعلاج حمى الاطفال.

يمكن أن تكون اعراض حمى الاطفال من أكثر الأعراض رعبا للآباء ، خاصة إذا كانت الحمى مرتفعة أو كان عمر الطفل بضعة أسابيع فقط.

 أسباب حمى الأطفال الرضع (حديث الولادة
ما الذي يسبب حمى الأطفال الرضع(حديث الولادة)؟

الحمىلا تعتبر مرضا  -  تعتبر الحمى من  احدى اعراض ارتفاع درجات الحراره  . إذا كان الطفل  يعاني من ارتفاع درجه حراره الجسم او يعانى من الحمى  ، فهذا يؤكد على ان معظم الحالات التى تصيب الطفل هى عباره عن نزلات برد او احتمال الاصابه بقيروسات معديه من قبل  .

. على الرغم من أنها أقل شيوعًا فى الاطفال الرضع(حديث الولادة) ، إلا أن الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية والتهابات الأذن أو عدوى أكثر خطورة مثل العدوى البكتيرية في الدم أو التهاب السحايا قد تسبب حمى الأطفال.

اسباب  واعراض حمى الأطفال:

1-رد فعل على التطعيم
2-ارتفاع درجه حراره الجسم نتيجه ارتداء ملابس ثقيله او دافئه او قضاء وقت طويل خارج المنزل فى يوم حار 

اعراض وعلاج حمى الأطفال:


قد يتصرف طفلك بشكل مختلف ، وقد يكون أيضًا أكثر غرابة وضوضاء من المعتاد.

اعراض حمى الاطفال الاخرى :


  • قلة نوم الطفل
  • عدم الرغبه فى الأكل
  • عدم الاهتمام باللعب
  • انخفاض النشاط والشعور بالخمول .
  • التشنجات أو النوبات

طرق قياس درجات جراره الاطفال :

تستطيع قياس  درجة حرارة الطفل باكثر من طريقه ، على سبيل المثال عن طريق المستقيم أو الفم  او الأذن أو تحت الذراع الإبط .  كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) باستخدام موازين الحرارة الرقمية  فى قياس درجه حراره الاطفال  كما تنصح انه لا ينبغي استخدام موازين الحرارة الزئبقية لأنها تشكل خطر التعرض للزئبق والتسمم إذا انكسرت. 

 تعتبر الموازين الحراريه من اكثر الموازين دقه فى توفير القراءه الصحيحه لفياس درجه حراره الاطفال وبالتالى تكون سهله للرضيع فى التقاطها 

لكى يتم قباس درجه حراره المستقيم لابد من التاكد من نظافه الترمومتر وتعقيمه  وغسله بالماء والصابون او تطهيره بماده مطهره مثل الكحول  ثم . يتم وضع الطفل والفاءه على بطنه و على ظهره مع رفع ارجله الى الاعلى  تجاه صدره  يتم دهان بعض الفازلين حول الترمونتر مقياس الجراره من الامام   وأدخله برفق في فتحة المستقيم. ثم يتم تثبيت  الترمومتر الرقمي في مكانه لمدة دقيقتين تقريبًا حتى تسمع صوتًا. ثم بعد ذلك اسحب الترمومتر من مكانه وابدا فى قراءه درجات الحراره.

ماهى معدلات درجات الحراره التى تؤدى الى حمى الأطفال؟


 تتراوح درجة حرارة الطفل االطبيعيه ما بين 97 و 100.3 درجة فهرنهايت. بعض الاطباء يعتبر ان ارتفاع معدلات درجات الحراره عن المعدل الطبيعى والتى تصل الى 100.4 تعتبر الدخول فى الحمى 

الحاله التى يجب على الأباء الذهاب الى الطبيب ؟

أاذا كان الطفل اقل من 3 شهور ويعانى من ارتفاع درجه الحراره  يجب مراجعه الطبيب اما اذا كان الطفل اقل من شهرين وحرارته مرتفعه وظهرت عليه  الحمى والاعراض التاليه يجب الرجوع الى الطبيب فى اسرع وقت  وهذه الاعراض هى . 
  • اذا كان الطفل كسول وخامل
  • الشعور بضيق فى التنفس وعدم القدره على الاكل
  • متقلب المزاج كثره البكاء،وصعوبه تهديئته.
  • ظهور طفح جلدى على وجهه وجسمه
  • اذا ظهرت على الطفل علامات الجفاف انخفاض البلل فى الحفاضات ، جفاف ا الحلق وعدم نزول دموع فى حاله البكاء ، 
  • لديه أزمةاو نوبات وتشنجات
غالبا ما يصعب على الاطباء تشخيص حاله الطفل الرضيع، ومعرفه مدى اصابته بفيرس   بسيط (مثل الزكام) أو عدوى او الاصابه بالتهاب فى المسالك البوليه او التهاب رئوى .  وبسبب ذلك ، يطلب الأطباء عمل اختبارات وتحاليل للطفل  مثل اخذ عينه من الدم والبول والبراز وفحصها للتاكد من  وتحديد سبب اصابه الطفل بالحمى 

علاج حمى الاطفال فى المنزل:

إذا كان عمر طفلك أقل من شهر وكان يعاني من الحمى ، فلا بد من استشاره الطبيب المختص اما اذا كان الطفل اكبر من ذالك فعلى الام ان تقوم بعلاج الحمى فى المنزل باحدى الطرق التاليه. 


1-يتم تحميم الطفل بالماء الدافئ  والتاكد من حراره الماء عن طريق لمس الما بالاصبع .

2-ضعي طبقة خفيفة من الملابس على طفلك.

3-أعط طفلك ما يكفي من السوائل لمنع الجفاف. يجب أن تكون هذه السوائل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو محلول الإلكتروليت أو الماء ، حسب عمر الطفل. اسألي طبيب طفلك عن الاتجاهات. قد يعاني الطفل المصاب بالجفاف من حفاضات رطبة أقل ، ولا دموع عند البكاء ، أو جفاف في الفم.


اذا كان عمر الطفل سته شهور واو اكثر وبعد فحص الطبيب تبين ان حالته الصحيه جيده يمكن ان يعطى الطفل بعض الادويه مثل ا باراسيتامول للأطفال أو إيبوبروفين للأطفال. لا تعطى الاطفال الأسبرين الا باستشاره الطبيب المعالج لان الاسبرين يمثل مصدر خطر على صحه الطفل   لأن هناك احتمال الاصابه  بامراض نادره والتى تسمى بمتلازمه راى ،


كذلك ينصح  تجنب اعطاء الاطفال الادويه التى تحتوى على ماده  الإيبوبروفين لاقل من عمر سته اشهر .يجب استشاره الطبيب وسؤاله عن   طبيبك عن الجرعة  وقبل كل ذلك لابد من قراءه النشره الداخليه الموجوده داخل العبوه واقرأ التعليمات الموجودة على العبوة قبل إعطاء طفلك أي دواء خافض للحرارة.
المصدر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله