;,] hgatvi نقص الكالسيوم وفيتامين (د) - العناية بالطفل baby care نقص الكالسيوم وفيتامين (د)

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

نقص الكالسيوم وفيتامين (د)
 نقص الكالسيوم عند الاطفال

 نقص الكالسيوم وفيتامين (د) 

تعريف الكالسيوم:

الكالسيوم معدن موجود في العديد من الأطعمة. يحتاج جسم الاطفال إلى الكالسيوم للحفاظ على قوة العظام وأداء العديد من الوظائف الهامة.


يحتاج جسم الاطفال أيضًا إلى الكالسيوم من أجل حركة العضلات ولكي تنقل الأعصاب الرسائل بين الدماغ وأي جزء من الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم الكالسيوم لمساعدة الأوعية الدموية على تحريك الدم في جميع أنحاء الجسم وإفراز الهرمونات والإنزيمات التي تؤثر على كل وظيفة تقريبًا في جسم الإنسان.

اسباب نقص الكالسيوم وفيتامين (د)

نقص الكالسيوم عند الاطفال يؤدى الى ظهور أعراض واضحة على المدى القصير ، حيث يحافظ الجسم على مستويات الكالسيوم في الدم عن طريق أخذه من العظام. على المدى الطويل ، فإن تناول الكالسيوم أقل منالكميه الموصى بها له عواقب صحية مثل انخفاض كتلة العظام (هشاشة العظام) وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام.عند الاطفال

اعراض  النقص فى الكالسيوم 

التنميل والوخز فى ال فى دقات القلب الذي  قد يؤدي إلى الوفاة  فى بعض الحالانت إذا لم يتم الفحص والتشخيص بشكل صحيح.  غالبا ما تحدث هذه الاعراض للاشخاص الذين يعانون من     وجود مشاكل صحيه خطيره او الذين يخضعون لبعض العلاجات الطبيه .

العوامل التى تؤثر على تناول الكالسيوم:


تقل كفاءة امتصاص الكالسيوم مع تقدم العمر. يلذلك ان كميه الكالسيوم التى يتناولها الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 70عاما تكون اكبر لان امتصاص الكالسيوم لديهم يكون اقل كفاءه من الاصغر فى العمر.

امتصاص فيتامين (د).هذا الفيتامين الموجود في أطعمة معينة وينتجه الجسم عند تعرض الجلد لأشعة الشمس يزيد من امتصاص الكالسيوم.

مكونات غذائية أخرى. حمض الأكساليك المتواجد فى بعض الخضراوات وحمض الفايتك في الحبوب هذه الاحماض تؤدى الى تقليل امتصاص الكالسيوم فى الجسم لذلك ليس بالضرورى ان يحتاج الاشخاص الذين يتناولون مجموعه من الاطعمه الى مراعاه هذه العوامل التى تخضع لامتصاص الكالسيوم بكفاءه اقل  .

اعراض نقص فيتامين (د) 


نقص الكالسيوم وفيتامين (د)
اعراض نقص فيتامين(د) عند الاطفال


 الكالسيوم وفيتامين (د) من الفيتامينات المهمه فى بناء وحمايه العظام حيث ان وظيفه الكالسيوم فى الجسم هى العمل على بناء العظام عند الاطفال وفى المقابل يعمل فيتامين (د)على امتصاص الكالسيوم بفاعليه . 

فيتامين (د )مهم للجسم لامتصاص الكالسيوم واستخدامه. في الواقع ، بدون فيتامين (د) ، لا يستطيع الجسم امتصاص أي كالسيوم على الإطلاق. يأتي فيتامين د من مصدرين.  المصدر الاول وهو ياتى عن طريق تعرض الجسم لاشعه الشمس  والمصدر الثانى ياتى عن طريق تناول الاطعمه الغنيه بفيتامين (د)

يساعد فيتامين (د ) الأمعاء على امتصاص الكالسيوم. لذلك ، يجب أولاً تنشيط فيتامين (د )   بواسطة هرمون الغدة الدرقيه،  ايضا يزيد فيتامين (د) بشكل كبير من كمية الكالسيوم التي يمكن أن تمتصها الأمعاء من الطعام ، وأحيانًا تصل إلى مرتين إلى أربع مرات.

يؤدي نقص الكالسيوم في النظام الغذائى إلى إجبار الجسم على سحب الكالسيوم من العظام  وذلك من من أجل الحفاظ على مستويات الدم الطبيعية ،  وهذا يؤدى الى وجود مشاكل وضعف فى العظام .

الاطعمه الغنيه بالكالسيوم وفيتامين (د) التى يحتاجها جسم الاطفال


نقص الكالسيوم وفيتامين (د)
الاطعمه الغنيه بالكالسيوم

فيتامين د

يساعد فيتامين (د) جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم. الكالسيوم هو أحد اللبنات الأساسية لبناء العظام. يلعب فيتامين (د) أيضًا دورًا في الجهاز العصبي والعضلي والجهاز المناعي.عند الاطفال
ا 
في الأطفال والبالغين ،  كما تشمل  ايضا  أعراض النفص فى  فيتامين (د) آالشعور بالالم فى العظام ، وظهور تشوهات فى  الأسنان ، والتوقف فى النمو ، وزيادة  نسبه الكسور فى العظام وتوقف الطول  ، وتشنجات  فى العضلات ، ، وتشوهات الهيكل العظمي. مثل  مرض الكساح.  هو عباره  حالة  مرضيه  يصاب بها الشخص فى حاله نقص او انعدام فيتامين (د) فى الجسم .

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين (د) عند الأطفال إلى حالة تسمى الكساح - وهو اضطراب يضعف العظام  ويمكن أن يؤدي فى بعض الاحيان إلى تشوهات  فى الهيكل العظمي للجسم.

فيتامين (د )  يمكن تعويضه ىبثلاث طرق من خلال التعرض لاشعه الشمس او عن طريق النظام الغذائى والاطعمه او عن طريق تناول المكملات الغذائيه الغنيه به  .

اسباب نقص فيتامين (د)

يمكن أن يصاب الشخص  بنقص في فيتامين (د) لعده اسباب 
1-عدم توافر الفيتامين بشكل كافى فى النظام الغذائى 
2-عدم القدره على  امتصاص فيتامين (د) بشكل كافٍ من الطعام 
3-عندما لا تتعرض لاشعه الشمسبقدر كافى

من هم الذين يتعرضون لنقص فيتامين (د)؟


1-الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، لأن لبن الأم مصدر فقير لفيتامين (د).

2-كبار السن ، لأن بشرتك لا تنتج فيتامين د بشكل فعال عند تعرضها للشمس كما فعلت عندما كنت أصغر سنًا ، كما أن كليتيك أقل قدرة على تحويل فيتامين( د)إلى شكله النشط.

ا3-الاشخاص ذو البشره الداكنه تكون قدرتهم على امتصاص فيتامين(د)اقل 

4-لأشخاص الذين يعانون من حالات  مرضيه مثل مرض croun أو مرض الاضطرابات الهضمية

الاشخاص الذين لا يتعاملون مع الدهون بشكل صحيح  تكون نسبه فيتامين (د) لديهم اقل لأن فيتامين (د) يحتاج إلى امتصاص الدهون.

5--الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لأن كثره الدهون مرتبطه بفيتامين (د)
6-الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية

7-الأشخاص المصابون بهشاشة العظام

8-الأشخاص المصابون بأمراض الكلى أو الكبد المزمنة.

9-الأشخاص المصابون الافراض فى وظائف الغده الدرقيه وافراز  الكثير من الهرمون الذي يتحكم في مستويات الكالسيوم في الجسم.

طرق الحصول على فيتامين (د)

 الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د)
الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل

  • جبنه
  • الفطر
  • صفار البيض
  • يمكن الحصول على فيتامين (د) من خلال الأطعمة  المدعومه . تشمل هذه الأطعمة التي  تحتوي على فيتامين (د)
  • حليب
  • حبوب الإفطار

اعراض تناول فيتامين (د) بكثره:


 تناول فيتامين (د) بكميات زائده يؤدى الى حدوثتلف فى الكبد والكلى  زياده فيتامين (د) فى الجسم يؤدى الى رفع مستوى الكالسيوم فى الدم والذى بدوره يؤدى الى حدوث مشاكل فى نظام دقات القلب  .


تحدث معظم حالات التسمم بزياده نسبه فيتامين (د) فى الجسم االناتجه  عن الافراط فى تناول المكملات الغذائيه الغنيه بفيتامين (د) 

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د) ، فأن النقص يتم عن طريق المكملات الغذائيه . يجب التحقق من الطبيب المعالج حول الكميه التى يحتاجها الجسم من الفيتامين وعدم الافراط فى تناول جرعات زائده لان هذا يؤدى الى حدوث مشاكل خطيره على الانسان 

المصدر اضغط على الرابط


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله