;,] hgatvi التهاب الحلق عند الأطفال - العناية بالطفل baby care التهاب الحلق عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



التهاب الحلق عند الأطفال.من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الأطفال ، وخصوصا فى فصل الشتاء  . نتيجة لتعرض الطفال لنزلات البرد والأنفلونزا ، ومع ذلك ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق. يتحسن من تلقاء نفسه أو التهاب الحلق الناتج عن عدوى  بكترية او فيروسية أكثر خطورة.

التهاب الحلق عند الطفال


التهاب الحلق عند الأطفال :

عزيزى الزائر ان التهاب الحلق عند الأطفال، يمثل مصدر قلق لدى الأباء والأمهات وخاصة عندما يعانى منة الأطفال الرضع ، لانهم لا يستطيعون التعبير عن ما يعانون من الالم . ،لذلك يستوجب على الأباء والأمهات معرفة المعلومات الهامة عن انواع الالتهابات والتفريق بين التهاب الحلق وبين الالتهابات الاخرى.

انواع الألتهابات  المنتشرة بين الأطفال بما فيها التهاب الحلق.

1-نزلات البرد.

غالبًا ما يكون التهاب الحلق ، نتيجة عدوى فيروسية مثل نزلات البرد. تكون هذه الأمراض أكثر شيوعًا خلال فصل الشتاء ، ولكنها يمكن أن تحدث على مدار السنة. إلى جانب التهاب الحلق ،  يمكن أن يتسبب فيروس البرد في إصابة طفلك بالحمى وسيلان الأنف والسعال . غالبا  المضادات الحيوية لا تكون فعالة فى علاج التهاب الحلق الناتج عن الأصابة بالفيرس.

عادة ما تتحسن هذه العدوى في غضون 7-10 أيام بدون دواء. أفضل طريقة للعناية بنزلات البرد والتهاب الحلق هي مساعدة طفلك على الشعور بالراحة والتأكد من حصوله على الكثير من السوائل والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

2-مرض اليد ومرض القدم والفم.


ينتج مرض الحمى القلاعية عن عائلة من الفيروسات تسمى الفيروسات المعوية. غالبًا ما تنتشر هذه العدوى إلى الأطفال الصغار في الصيف والخريف ، على الرغم من إمكانية حدوث الحالات على مدار السنة. قد تكون الأعراض الأولى هي الحمى والتهاب الحلق أو الفم ، يليه طفح جلدي يظهر على شكل مزيج من النتوءات والبثور الحمراء الصغيرة ، خاصة على اليدين والقدمين والأرداف وحول الجلد. فم. يمكن أن تتكون البثور والقروح في الفم والحلق ، مما يجعل البلع مؤلمًا. كما هو الحال مع الفيروسات الأخرى .

لن تساعد المضادات الحيوية في علاج هذا النوع من التهاب الحلق.  لذلك ينصح اطباء الأطفال باستخدام هذة الأدوية فى علاج التهاب الحلق مثل  بأسيتامينوفين أو إيبوبروفين للحمى والألم ، وكذلك السوائل ، والراحة في المنزل حتى تلتئم البثور.

3-التهاب الحلق.

التهاب الحلق هو عدوى تسببها بكتيريا Streptococcus pyogenes. وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا ، وعادةً في الشتاء وأوائل الربيع. يحدث التهاب الحلق بنسبة 20٪ إلى 30٪ فقط في سن المدرسة. تشمل الأعراض التهاب الحلق وصديدًا على اللوزتين وصعوبة في البلع وحمى وانتفاخًا في الغدد.

 قد يشكو الأطفال أيضًا من الصداع وآلام المعدة ويصابون بطفح جلدي أحمر يشبه ورق الصنفرة على أجسامهم. السعال وسيلان الأنف ليست أعراضًا نموذجية لالتهاب الحلق عند الأطفال الأكبر سنًا. التهاب الحلق نادر للغاية عند الرضع والأطفال الصغار. عند الإصابة بالبكتيريا العقدية ، يمكن أن تكون أعراضها مختلفة. سيصف طبيب الأطفال مضادًا حيويًا لالتهاب الحلق.

لماذا من المهم معرفة الفرق بين التهاب الحلق والالتهابات الأخرى؟


عادة ما ينتج التهاب الحلق عند الأطفال عن عدوى فيروسية لا تستفيد من المضادات الحيوية وتختفي من تلقاء نفسها. يمكن للأطفال الذين يعانون من التهاب الحلق التعافي دون استخدام المضادات الحيوية. ومع ذلك ، يمكن للمضادات الحيوية تسريع وقت الشفاء ، وتقليل العدوى ، وتقليل خطر الإصابة ببعض التهابات الحلق. 

من أهم المضاعفات التي يجب تجنبها هي الحمى الروماتيزمية ، وهي مرض يمكن أن يتلف القلب والمفاصل. المضادات الحيوية مهمة لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق ، لكنها تأتي مع مخاطرها الخاصة ، بما في ذلك الإسهال وعدوى الخميرة وردود الفعل التحسسية وتطوير مقاومة المضادات الحيوية. هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة متى ومتى تتناول المضادات الحيوية لالتهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق للأطفال.

يمكن لطبيب الأطفال الخاص بك تشخيص التهاب الحلق الناجم عن فيروس بعد فحص طفلك واستبعاد وجود عدوى بكتيرية. أفضل طريقة لعلاج التهاب الحلق الناجم عن فيروس هو جعل طفلك مرتاحًا والتأكد من حصوله على الكثير من السوائل والراحة. قد يوصي طبيب الأطفال بأسيتامينوفين أو إيبوبروفين للحمى وتسكين الآلام. بالنسبة لمرض الحمى القلاعية ، وهو شديد العدوى ، يجب أن يبقى طفلك في المنزل حتى تبدأ البثور في الشفاء.


إذا كان طبيب الأطفال قلقًا بشأن احتمال وجود عدوى بكتيرية في الحلق ، فقد يقوم بفرك حلق طفلك للحصول على عينة اختبار. يمكن لمعظم مستشفيات الأطفال إجراء اختبار البكتيريا ، والذي يعطي النتائج في حوالي 10 إلى 15 دقيقة ويمكنه اكتشاف معظم حالات التهاب الحلق. إذا كان هذا الاختبار سالبًا ، يمكن لطبيب الأطفال إرسال العينة إلى المختبر حيث سيحاول تطوير البكتيريا. إذا كانت أي من الاختبارات إيجابية ، فقد يتم تشخيص إصابة طفلك بالتهاب الحلق. إذا كان كلا الاختبارين سلبيين ، فلن يعاني طفلك من التهاب في الحلق.


منع الأمراض التي تسبب التهاب الحلق عند الأطفال واللوزتين.


تنتقل الفيروسات والبكتيريا المسببة لالتهاب الحلق من شخص لآخر عبر قطرات من الرطوبة في الهواء (من العطس أو السعال) أو من شخص مصاب. يمكن أن تنتشر الأمراض في المدارس ومراكز الرعاية النهارية. تتمثل إحدى تحديات الوقاية في أن الأشخاص غالبًا ما يكونون معديين حتى قبل ظهور الأعراض. أفضل طريقة لمنع انتشار المرض هي غسل يديك ، وتغطية السعال والعطس بمنديل أو ذراعك (بدلاً من يدك) ، ولعب نظيفة ، وعدم مشاركة أكواب الشرب.

متى يجب الذهاب الى الطبيب؟

  • إذا اشتكى طفلك من التهاب في الحلق لا يتحسن خلال النهار - خاصة بعد شرب الماء - يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من حمى أو صداع أو اضطراب في المعدة أو سيلان اللعاب (لأنه يؤلم البلع) أو علامات الجفاف. قد يرغب طبيب الأطفال في التواجد هناك ليرى ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء اختبار بكتيريا.
  • إذا كانت نتائج اختبار طفلك سلبية بالنسبة لالتهاب الحلق ، أو إذا كان طبيب الأطفال لا يعتقد أن طفلك يحتاج إلى مسحة من الحلق ، فهذه أخبار رائعة. من المحتمل أن يكون طفلك مصابًا بفيروس يتحسن بمرور الوقت. ومع ذلك ، إذا لم تتحسن أعراضه بعد 3 إلى 5 أيام ، أو إذا ظهرت أعراض أخرى مثل وجع الأذن أو حمى جديدة ، فيجب عليه مراجعة طبيب الأطفال مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الاختبارات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله