;,] hgatvi اسس التغذية السليمة للأطفال - العناية بالطفل baby care اسس التغذية السليمة للأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



يمكن للتغذية السليمة للرضع أن تعزز عادات الأكل مدى الحياة والتي تساهم في الرفاهية العامة لاطفالك وتساعدهم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة والعيش حياة صحية.

التغذية السليمة للاطفال,التغذية السليمة,التغذية السليمة للأطفال,التغذية,التغذية الصحية السليمة,قواعد التغذية السليمة,التغذية السليمة للاطفال 6 شهور,التغذية السليمة للاطفال الرضع,كيفية التغذية السليمة للاطفال,التغذيه السليمه للاطفال,ما هي اساسيات تغذية الاطفال السليمة,التغذيه السليمة للطفل,أسس التغذية السليمة,التغذية العلاجية,التغذية السليمة للجسم,التغذية الصحية للاطفال,التغذية السليمة للحامل,التغذية الصحية,التغذية السليمة لكمال الاجسام,التغذية السليمة عند الانسان,للتغذية السليمة

التغذية السليمة للأطفا

اسس التغذية السليمة للأطفال.

لسوء الحظ ، يفكر بعض الآباء كثيرًا في ما يجب فعله مع عادات أكل أطفالهم ، والتي تفسح المجال لممارسات مثل إجبار الأطفال على غسل الأطباق. لا يفكر بعض الآباء في الطعام على الإطلاق ويسمحون لأطفالهم بتناول الكثير من الوجبات السريعة وشرب الكثير من العصير. لذلك من المهم إيجاد توازن. ومعرفة اسس التغذية السليمة للأطفال.


الأطفال الذين لا يأكلون بشكل صحي مثل لا يساهم الأطفال الصغار في انتشار وباء السمنة لدى الأطفال فحسب ، بل يستمرون أيضًا في اتخاذ خيارات غير صحية في سن المراهقة والبالغين.يمكن أن يساعدك قضاء الوقت في فهم أساسيات تغذية الأطفال على تجنب الأخطاء الشائعة ، واتخاذ خيارات صحية ، وتعلم أشياء جديدة ، وتعليم أطفالك عادات التغذية الصحية السليمة.

تغذية الطفل.

قد تعتقد أن أسهل وقت هو أثناء إطعام طفلك ، ولكن لديك الكثير من القرارات التي يجب اتخاذها في السنة الأولى. أهم شيء بالطبع هو الرضاعة الطبيعية مقابل الحليب الاصطناعي لطفلك.ان تغذية الطفل ليست بالامر السهل كما يعتقد بعض الأباء ولكن توجد قواعد للتغذية السليمة يجب على الأباء والأمهات فهمها وتطبيقها فى تغذية اطفالهم عبر مراحل العمر المختلفة وهى كالتالى

قواعد التغذية السليمة للأطفال.

  • متى يجب أن تبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة للطفل؟
  • الخطوات التالية لأغذية الأطفال ، بما في ذلك الحبوب الأخرى وأغذية الأطفال مثل الخضروات والفواكه.
  • قدمي طعام أطفال مصنوع في المنزل مقابل أغذية أطفال تشتريها من المتجر.
  • متى يجب أن تعطي طفلك الماء والعصير؟
  • ابدأ بأطعمة الأصابع مثل البقسماط المحمص والجبن ونفث الخضار ثم أطعمة المائدة.
  • التحول إلى الحليب كامل الدسم

كيفية تغذية الطفل.

قد يكون اطعام طفل صغير محبطًا. يمكنك الانتقال من طفل يأكل مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه وثلاث وجبات كبيرة في اليوم إلى طفل صغير يأكل المزيد من الأطعمة الانتقائية ويأكل أقل بكثير.

من المثير للدهشة أن هذا أمر طبيعي بالنسبة للعديد من الآباء - طالما أن طفلهم يكتسب وزنًا وينمو ويتطور بشكل طبيعي وغير مشبع بالحليب والعصير. في الواقع ، يأكل العديد من الأطفال وجبة جيدة كل يوم ثم يختارون وجباتهم الأخرى.

على الرغم من صعوبة تناول طفلك الآن أو حتى الإفراط في تناوله لأنه يريد فقط تناول طعام واحد معين ، فلا يزال يتعين عليك تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة. وهذا يشمل كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات التي قد يكون قادرًا على تجربتها إذا لم يكن مضغوطًا أو مضطرًا لتناول الطعام


تذكر أن هذا هو وقت نمو طفلك إذا لم يكن ينمو بسرعة كبيرة ولا يحتاج إلى سعرات حرارية عالية .1 كما أن معظم الأطفال لا يأكلونها جميعًا. أيام من اتباع نظام غذائي متوازن ، ولكن على مدار أسبوع أو نحو ذلك ، يكون نظامهم الغذائي متوازنًا بشكل عام.

الأطعمة الغذائية السليمة للأطفال.

1-الفيتامينات و المعادن.

 الفيتامينات والمعادن من العناصرالفذائية الهامة التى يجب ان تتوفر فى تغذية الطفل  السليمة ، ومن هذا المنطلق قد يشعر بعض الآباء بالقلق والخوف من مجرد احساسهم ان اطفالهم لا يحصلون على الكميات الكافية من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى من الأطعمة التي يتناولونها. يؤدي هذا غالبًا إلى إعطائهم الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى لأطفالهم. في حين أنه يمكن أن يكون أمرًا جيدًا ، فمن الأفضل عادةً محاولة الحصول على هذه العناصر الغذائية لطفلك من خلال الأطعمة التي يتناولها ، مثل:

  1. الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. الأطعمة الغنية بالبروتين.
  3. الأطعمة الغنية بالحديد.
  4. الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  5. مياه مكلورة.
  6. كل الطعام.
  7. فيتامين سي.
  8. أغذية غنية بالبوتاسيوم.
  9. نظام غذائي صحي.
يجب أن تشمل التغذية السليمة للأطفال بشكل عام تناول ثلاث وجبات في اليوم ووجبتين خفيفتين مغذيتين ، والحد من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون ، واستهلاك الفواكه والخضروات ، واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، بما في ذلك 3 حصص من الحليب والجبن أو الزبادي ، تشمل تلبية احتياجات طفلك من الكالسيوم.

يمكن أن تمنع هذه الممارسات الصحية أيضًا العديد من المشكلات الطبية ، بما في ذلك زيادة الوزن وضعف العظام ومرض السكري .2 كما أنها تساعد طفلك على تحقيق إمكاناته الجسدية الكاملة.

نصائح للتغذية السليمة .

أفضل نصيحة غذائية للحفاظ على صحة طفلك هي تشجيعه على:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة..
  • وازن بين الطعام الذي يأكله والنشاط البدني.
  • اختر نظامًا غذائيًا غنيًا بالحبوب والخضروات والفواكه.
  • اتباع نظام غذائى من منتجات الالبان يكون قليل الدسم  وخالى من الدهون والكوليسترول .
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والأطعمة الغنية بالملح.
  • اختر نظامًا غذائيًا يحتوي على ما يكفي من الكالسيوم والحديد لتلبية احتياجات جسمك المتزايدة.
  • تجنب الافراط من تناول  الوجبات السريعة والمنبهات التى تحتوى على الكافين  والمشروبات الغازية .

2-فواكه وخضروات.

يجد العديد من الآباء صعوبة في جعل أطفالهم يأكلون الخضار بانتظام. ينصح معظم الخبراء أنه إذا بدأت في تقديم مجموعة متنوعة من الخضروات لطفلك الأكبر سنًا وطفلك الدارج في وقت مبكر ، ووضعت مثالًا جيدًا من خلال تناول الطعام بنفسك ، فغالبًا ما يمكنك إقناع الأطفال بتناول المزيد من الخضروات. الخضار ، تقدم الكثير من الخيارات وتخلط الخضار في الطعام وتقديمه للطفل عند بلوغة 3 سنوات من عمرة.


غالبًا ما يكون جعل الأطفال يأكلون الفاكهة أسهل قليلاً ، لكن هل يأكل أطفالك كمية كافية من الفاكهة كل يوم؟ هل تعرف عدد حصص الفاكهة التي يجب أن يأكلها أطفالك كل يوم؟ الهرم الغذائي مكان رائع للتعلم.

معلومات غذائية.

توفر الملصقات الغذائية معلومات غذائية ومعلومات حول الأطعمة التي تتناولها أسرتك.

من عدد السعرات الحرارية والألياف والغرامات الإجمالية من الدهون إلى المكونات الغذائية ، فإن الملصق الغذائي هو مفتاحك للحصول على المعلومات الغذائية للأطعمة التي تقدميها لعائلتك.

يمكن أن يساعدك تعلم قراءة ملصقات الطعام في العثور على الأطعمة الصحية والعثور على الكمية المناسبة من الطعام:

  • إجمالي جرامات الدهون
  • الكربوهيدرات
  • الألياف الغذائية
  • الفيتامينات و المعادن
  • الكوليسترول والصوديوم والبروتينات
ستساعدك قراءة قائمة المكونات أيضًا على تجنب الأطعمة التي قد يكون لدى طفلك حساسية منها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله