;,] hgatvi اسباب تسوس اسنان الأطفال - العناية بالطفل baby care اسباب تسوس اسنان الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



كثير من الأطفال عرضة لتسوس الأسنان ، والذي يبدو في البداية أنه يزداد سوءًا. إن فهم أسباب تسوس اسنان  الأطفال وكيفية حماية طفلك من تسوس الأسنان سيقلل من تكلفة العناية بالأسنان ويساعد طفلك على الحصول على ابتسامة تدوم مدى الحياة.


اسباب تسوس اسنان الأطفال
اسباب تسوس اسنان الأطفال

اسباب تسوس اسنان الأطفال.

تسوس اسنان الأطفال يعتبر من الامراض الشائعة وخصوصا فى مراحل الطفولة  المبكرة وتسوس الاسنان لا يقتصر على الاطفال فقط بل يشمل الكبار لكن هناك اسباب رئيسية لتسوس اسنان الطفل ،سوف نتكلم عنها فى هذا المقال بالتفصيل.

احتياطات يجب اتباعها لمنع تسوس اسنان الأطفال.

اولا--مراقبة ما يأكلة الطفل ويشربة.

يعتقد العديد من الآباء أن المصاصات هي سبب تطور تسوس الأسنان عند الأطفال ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. انتبه جيدًا لما يأكله طفلك ويشربه بانتظام وعدد مرات تناوله للوجبات الخفيفة. يزيد الأكل أو الشرب بشكل متكرر على مدار اليوم من مدة التعرض للويحات الحمضية على الأسنان ، مما يتسبب في حدوث المزيد من تسوس الأسنان مقارنة بالأطفال الذين يأكلون أو يتناولون وجبات خفيفة فقط في أوقات معينة من اليوم. السوائل ضارة بشكل خاص لأنها تغطي الأسنان بالكامل وتودع البكتيريا الحمضية في حفر عميقة أو أخاديد في الأسنان. قد يؤدي شرب المشروبات الرياضية أو العصائر أو الحليب أو الصودا بشكل متكرر طوال فترة ما بعد الظهر إلى زيادة عدد التجاويف التي يصاب بها طفلك بمرور الوقت.

شجع طفلك على شرب الماء المفلور بين الوجبات. لا يقتصر دور الماء على تنظيف الأسنان بشكل طبيعي فحسب ، بل يقلل أيضًا من الحموضة ويعزز نمو الأسنان بشكل صحي.

 ثانيا-معرفة  الامراض المتعلقة بتسوس اسنان الأطفال

يمكن لأنواع معينة من الحالات أن تجعل طفلك أكثر عرضة لتسوس الأسنان. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الحساسية المزمنة إلى التنفس من الفم. يؤدي التنفس من الفم إلى انخفاض تدفق اللعاب ، وهو ما يرتبط بشكل مباشر بزيادة تسوس الأسنان عند الأطفال. الأطفال الذين يتناولون أنواعًا معينة من الأدوية ، مثل: ب- قد تكون أجهزة الاستنشاق المستخدمة لعلاج الربو قد زادت من تسوس الأسنان بسبب التعرض للدواء.

ثالثا-ساعد طفلك في العناية بالفم.

إذا كان طفلك لا يستطيع ربط أحذيته ، فلن يتمتع بالبراعة المطلوبة لإزالة البلاك بشكل فعال. شجع طفلك على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم ، لكن استمر في إزالة أي بقايا. ببطء ، سيتمكن الأطفال من تثبيت أسنانهم بشكل أفضل ويمكنك تقليل عدد الإجراءات المطلوبة. حتى المنطقة التي يتم إهمالها بانتظام بالفرشاة أو الخيط يمكن أن تزيل معادن مينا الأسنان وتخلق تجويفًا.

رابعا-استخدم غسول الفلورايد المطهر للفم.

حتى لو كان طفلك يتمتع بنظافة فموية ممتازة ، فإن ضعف المينا يمكن أن يجعله عرضة لتسوس الأسنان. يمكن أن تساعد إضافة غسول الفم بالفلورايد إلى روتين نظافة الفم في تقوية مينا الأسنان بحيث يكون أكثر مقاومة لتسوس الأسنان. في شكل سائل ، يمكن أن يستهدف الفلورايد المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة بالفرشاة. في الواقع ، يمكن أن يساعد حتى في إعادة تمعدن المناطق التي بدأت في تشكيل المراحل الأولى من الاضمحلال. يجب استخدام الفلورايد السائل فقط للأطفال فوق سن 6 سنوات.

خامسا-اسأل طبيب أسنانك عن المواد المانعة للتسرب الوقائية.

عازل الأسنان هو علاج وقائي يساعد في الحفاظ على الأسنان نظيفة ويحد من قدرة التجاويف على التطور. يستغرق تطبيق مانع التسرب بضع دقائق فقط (لا يتطلب تخدير) ويمكن إجراؤه عادةً أثناء زيارة طبيب الأسنان الروتينية لطفلك.

سادسا-قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

يوصي أطباء الأطفال وأطباء الأسنان بإجراء أول فحص أسنان لطفلك في عيد ميلاده الأول على أبعد تقدير وكل 6 أشهر بعد ذلك. يمكن للرعاية المبكرة والوقاية تحديد مشاكل مثل التسوس في مرحلة مبكرة ومنع تسوس الأسنان من التقدم. تساعد الرعاية الوقائية وطب الأسنان طفيف التوغل على ضمان حصول طفلك على نظرة إيجابية حول كيفية رؤيته عندما يرى طبيب الأسنان.

يمكن لبعض الأطفال أن يرثوا "أسنانًا جيدة" من والديهم ولا تظهر عليهم تسوس الأسنان أبدًا. الأهم من ذلك ، أن ما يأكله طفلك يحدد خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

اسباب تسوس الأسنان عند الأطفال.

تشمل عوامل الخطر التي تعرض الشخص لخطر الإصابة بتسوس الأسنان ما يلي:
  • الأنظمة الغذائية الغنية بالحلويات والكربوهيدرات والسكر. يوصي الأطفال بالحد من تناول العصير بما لا يزيد عن 4 أونصات في اليوم.
  • إمدادات المياه مع فلورة محدودة أو بدون فلورة. يشجع الأطفال الآباء على استخدام المياه المفلورة للطبخ والشرب ، لأن معظم زجاجات المياه لا تحتوي على ما يكفي من الفلورايد.
  • العمر (من المرجح أن يكون لدى الأطفال وكبار السن تسوس الأسنان

اسباب تسوس اسنان الأطفال

ليس من السابق لأوانه أبدًا الاعتناء بأسنان طفلك. يمكن أن يساعد وضعهم على الطريق نحو صحة الفم الجيدة في ضمان حصولهم على ابتسامات مشرقة وصحية مع تقدمهم في السن من خلال تقليل مخاطر العديد من مشاكل الأسنان.

بالطبع ، تبدأ طرقهم في حماية بياضهم اللؤلئي قبل تنظيف أسنانهم بالفرشاة. فيما يلي ثلاثة من الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان وتسوس الأسنان عند الرضع والأطفال الصغار ، وكلها يمكن الوقاية منها.

1. مص الطفل لأبهامة او لاصابعة.

قليل من الأشياء تكون أكثر راحة من نوم الطفل وإبهامه في فمه. ليس مص الإبهام أمرًا طبيعيًا فحسب ، بل إنه يساعد أيضًا على النوم للأطفال. في حين أنه لا داعي للقلق بشأن مشاكل الأسنان ، مجرد مص إبهامك قبل النوم ، قد يكون الأمر مزعجًا إذا تجاوزت ساعات النوم.

والخبر السار هو أنه حتى لو كان طفلك يعاني من تشوهات في الأسنان الأولية ، فعادة ما يصحح نفسه بمجرد ظهور أسنانه الدائمة للبالغين. ومع ذلك ، فإن شفط الإبهام المفرط و / أو القسري يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل بما في ذلك: (خروج الأسنان الأمامية من الفم) ، العضة المفتوحة (الأسنان العلوية والسفلية لا تلتقي عند إغلاق الفم) ، ظهور الأسنان السفلية بالداخل ، والتغيرات الأخرى تأتي على شكل أسنان. يمكن للعديد من هذه التشوهات أن تجعل الأطفال يئن أو يكون لديهم أسنان حساسة للغاية.


إذا كنت لا تتخلى عن هذه العادة بمفردك بين سن الثانية والرابعة ، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأسنان أو طبيب الأطفال. إحدى الاستراتيجيات التي يمكن أن يوصوا بها هي معرفة كيفية التعامل مع المواقف العصيبة التي تجعلهم يمصون إبهامهم. بدلًا من حظرهم أو معاقبتهم تمامًا ، جرب التعزيز الإيجابي من خلال تشجيعهم عندما لا يفعلون ذلك.

2. الأفراط فى استخدام اللهايات.

اللهايات لها فوائد عديدة ، وتذهب إلى حد أن الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال توصي بها أكثر من مص الإبهام. أظهرت الأبحاث أن المصاصات تساعد في تخفيف الألم أثناء الإجراءات الطبية عند الأطفال الصغار. هذا يكفي لتقصير مدة الإقامة في المستشفى. يقال أيضًا أن اللهايات تقلل من خطر الإصابة بـ SIDS وتجعل من السهل على الأطفال التخلي عنها في سن الشيخوخة.

على غرار مص الإبهام ، نادرًا ما يؤدي استخدام اللهاية في أول عامين للطفل إلى عيوب دائمة في الأسنان لاحقًا. ومع ذلك ، يمكن أن يؤثر الاستخدام المطول سلبًا على نمو فم الطفل. تشمل المشاكل الشائعة ما يلي: الأسنان الملتوية ، والعضات غير المنتظمة ومحاذاة الفك ، والعض المفرط ، والتشوهات في سقف الفم. يقترح العديد من أطباء الأطفال إيقاف أو تقليل استخدام اللهاية لمدة ستة أشهر لمنع المزيد من التهابات الأذن.

يعتقد العديد من الخبراء أنه بعد 12 شهرًا ، يمكن أن يؤثر استخدام اللهاية على مهارات تطوير الكلام لدى أطفالك حيث لا يستغرقون وقتًا طويلاً لممارسة إصدار الأصوات وتحدث الكلمات. واحدة من أفضل الطرق لفطم الرضع والأطفال الصغار عن اللهايات هي طريقة الديك الرومي البارد. اشرح لماذا يجب أن يقولوا وداعًا لمصاصة المحبوب بدلاً من جعلها تختفي دون سابق إنذار. إذا كان هذا صعبًا للغاية بالنسبة لهم ، فافطمها ببطء عن طريق إعطائها قبل النوم فقط وتوفير وسائل الراحة البديلة مثل حيوان محشو أو بطانية ناعمة.


3. تعفن الزجاجة.

يزود حليب الثدي طفلك بالعناصر الغذائية الأساسية والأجسام المضادة ، ناهيك عن تقليل مخاطر الإصابة بعدوى الأذن ، والإسهال ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وما إلى ذلك. في حين يعتقد بعض الناس أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تسبب تسوس الأسنان ، فقد ثبت أن لبن الثدي وحده لا يفعل ذلك. لن يمر وقت طويل قبل أن يبدأ الطفل في شرب المشروبات السكرية من الزجاجة قبل أن يتعرض لخطر الإصابة بشيء يسمى تعفن الزجاجة.

تعفن الزجاجة هو المصطلح المستخدم عند إصابة أسنان طفلك الأولى بالعدوى. يحدث هذا عادة عندما ينام الأطفال الصغار وزجاجة في أفواههم. المشروبات مثل الحليب والحليب الصناعي والعصائر ، وكلها تحتوي على السكر ، تساعد البكتيريا الحمضية في الفم. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على الزجاجة من التلف.


أفضل طريقة هي إعطاء طفلك زجاجة من الماء أثناء القيلولة وقبل النوم مع تقليل كمية السكر التي يستهلكها كل يوم. يمكن أيضًا مسح لثة طفلك وأسنانه الصغيرة بقطعة قماش نظيفة بعد تناول الطعام. تجنب غمس المصاصة في المنتجات السكرية مثل العسل أو السكر. يجب أيضًا ألا تستخدمي فمك مطلقًا لتنظيف مصاصة الطفل أو ملعقة الطعام ، لأن البكتيريا في فمك يمكن أن تلحق الضرر بالطفل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله