;,] hgatvi اسباب مص الطفل لاصابعه : وطرق التخلص منها. - العناية بالطفل baby care اسباب مص الطفل لاصابعه : وطرق التخلص منها.

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب مص الطفل لاصابعه : وطرق التخلص منها.




عندما يبلغ الطفل الذي يمص إبهامه أو إصبعه 3 سنوات أو أكثر ، فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادة. تركز العديد من المقالات حول هذا الموضوع على التحدث إلى طفلك وتقديم التعزيز الإيجابي. معظم الاطفال الذين تعودو على مص اصابعهم لا يستطيعون ان يتركوها والتخلى عنها لانهم يجدو متعه فى ذلك.


اسباب مص الطفل لاصابعه  : وطرق التخلص منها.
مص الطفل لا صابعه

اسباب مص الطفل لاصابعه: وطرق التخلص منها.

. إذا انتظرت طويلاً حتى يتوقف الطفل من مص اصابعه او ابهامه  ، يمكن لطفلك تغيير شكل فكه وعضته وأسنانه بشكل دائم. يمكن أيضًا أن يضعف الكلام ، ويتطلب العديد من أكواب الإبهام علاجًا للنطق. يعتبر مص الإبهام والأصابع جزءًا طبيعيًا من حديثي الولادة وهو وسيلة مهمة لتهدئة الأطفال. ومع ذلك ، بمجرد أن يبلغ طفلك من العمر ثلاث سنوات ، فقد حان الوقت للتخلي عن هذه العادة.


في سن 3 إلى 4 سنوات ، يعاني العديد من الأطفال الذين يمصون إبهامهم وأصابعهم من فجوة بين أسنانهم العلوية والسفلية ، وقد يتغير نمو الفك ، مما يؤدي غالبًا إلى مشاكل لغوية. كما أن عضلات اللسان لا تتطور بشكل صحيح ، مما يجعل من الصعب التحدث مثل "w" و "w". إذا انتظرت حتى يبدو أن أسنان طفلك الدائمة تتوقف عن الرضاعة ، فيمكن أن تظهر عليه "أسنان رجولية" ومظهر تجميلي غير مريح.


استقال طفلي البالغ من العمر 4 سنوات أخيرًا. بعد أكثر من عام من الجهود الفاشلة والإحباط والليالي التي لا تنام والبكاء ، اعتقدت أنني سأشارك ما تعلمته. كطبيب أطفال ، شعرت بالإحباط لأن هناك القليل من الأبحاث الواقعية حول التقنيات الفعالة لوقف مص الإبهام ومص الأصابع. ركزت معظم المقالات عبر الإنترنت على الاستراتيجيات اللطيفة للتوقف عن المص ، مثل: ب. التعزيز الإيجابي ، ولعب الأصابع الصغيرة في الألعاب والفنون ، ومساعدة طفلك على فهم سبب كون المص عادة سيئة. .


بدأنا هكذا. ولكن بعد عام ونصف كانت ابنتي لا تزال على الطريق ولم يكن الأمر يستحق التوقف. لقد كانت عادة متأصلة بعمق - كانت تمص إبهامها على كل الموجات فوق الصوتية التي كانت لديها قبل ولادتها. عندما توقفت أخيرًا ، احتاجت إلى علاج النطق والأسنان. أتمنى أن ننتقل إلى تقنيات أكثر صرامة قريبًا. كل طفل مختلف. لا توجد طريقة صحيحة لإنهاء هذه العادة. أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه الوالد هو الانتظار طويلاً لمساعدة طفلك على التخلص من هذه العادة.


اسباب مص الطفل لاصابعه.

1-تحفيز الطفل وارباكه

من الاسباب التى تجعل الطفل يضع اصابعه فى فمه وبقوم بمصها هى تعوده على رضع الثدى طوال الوقت وعندما لا يجد ما يحفزه على ذلك يضع اصابعه فى فمه ويقوم بمصه  كذلك ايضا وجود صخب وضوضاء من حوله يؤدى الى ارباك الطفل الرضيع وتشتت انتباهه 

2-شعوره  بالجوع.

سبب شائع آخر لمص الأطفال هو الجوع. ان الطفال لا تفهم ان الثديين هما فقط الاتين يحتويان على الحليب فقط ولذلك يعتقدوا ان مص الاصابع هى بمثابه ثدى الام للحصول على الحليب ،. وفى الغالب يكون سبب وضع الطفل الرضيع لاصابعه فى فمه ومصها نتيجه الشعور بالجوع  وايضا عندما يعاني الأطفال من طفرات في النمو ، قد يرضعون أصابعهم أثناء طفرات النمو حتى بعد الرضاعة.

3-شعوره  بالملل.

قد يشعر الطفل احيانا  بالملل أيضًا ويضع يديه في فمه. وهذا  يحدث  عندما يرغب الطفل فى اللعب ولا يجد احد حوله للعب معه اما بسبب ان كل ما حوله نائم او لا يوجد اطفال معه . في حالات أخرى ، قد يستمتع طفلك باللعب بالألعاب المعلقة. فى حاله بعد هذه الالعاب وعدم قربها منه ولا يستطيع الوصول اليها فيكون مص الاصابع هى الوسيله الوحيده التى تعوضه عن هذه الالعاب .

4-عدم روئيته لامه بجانبه

إذا كان طفلك لا يراك في نفس الغرفة ، أو يعاني من مشاكل في الرياح ، أو لديه حفاضات مبللة ، فقد لا يبدأ في البكاء على الفور. يقوم الطفل بتهدئه نفسه  وذلك بوضع اصبعه فى فمه ومصه  والتركيز فى مص الاصبع يهدئ من انفعال الطفل  فى حاله عدم وجود احد بجانبه .

5-احساسه بالنوم اثناء الرضاعه.

غالبيه الاطفال  ينامون اثناء الرضاعه وحلمه ثدى الام فى فم الطفل وعند نزع الحلمه من فم الطفل وهو نائم لا يجد بديل سوى وضع اصبعه فى فمه ومصه على اساس انه حلمه ثدى الام.

6-ظهور الاسنان  سبب من اسباب مص الطفل لاصابعه

مع نمو طفلك ، تسبب مشكلة التسنين الألم والتهيج في اللثة وسيلان اللعاب كثيرًا.فى هذه الحاله يحتاج الطفل الى مضغ شى خفيف لتهدئه التهيج فى الاسنان فى الفم ولا بديل امامه سوى وضع اصابعه فى فمه والضغط عليها لتخفيف التهيج المصاحب لبزوغ الاسنان

7-من اسباب مص الطفل لاصابعه هو اكتشافه للعالم من حوله.

يمص الطفل لاصابعه تعتبر وسيله لاستكشاف العالم الذى يدور حول الطفل  وذلك من خلال وضع الاصبع فى الفم لاكتشاف ما يدور فى محيطه وينمى حاسه تذوق الاشياء التى لا يستطيع ادراكها من حوله الا عن طريق مص الاصبع

 المده التى يستغرقها الطفل فى مص اصابعه وماهى طرق حلها.

غالبا ما تستمر حاله وضع الطفل لاصابعه فى فمه ومصه حتى يبلغ شهره السابع او الثامن وفى بعض الاحيان تستمر هذه الحاله الى عامين . وفى بعض الحالات يتراجع الطفل الى وضع مص الاصابع حتى بعد فطامه من الرضاعه الطبيعيه فى حاله تعرضه للتوتر .

طرق تخلص الطفل من مص اصابعه


عندما يرضع الطفل رضاعة طبيعية ، قد يشعر بالجوع ، خاصة إذا كان ينمو بسرعة. فى حاله رغبه الطفل فى الرضاعه يجب اطعامه وارضاعه فورا لان التاخير يؤدى الى لجوء الطفل الى مص اصابعه ، حليب الثدي المعبأ أو الحليب الاصطناعي حسب الحاجة. 
  • عندما يضع طفلك قبضته بالكامل في فمه ، يمكنك تشجيعه على سحب يده  من فمه واعطائه لعبه هذا يجعله يترك وينسى وضع اصابعه فى فمه ويلهيه  من المحتمل أنه يحشو اللعبة بدلاً من ذلك ، بعض الاطفال اثناء الرضاعه الطبيعيه يقومون بمسك الثدى بيد واليد الاخرى ممسكه بشى اخر هذا الشى لا بد ان يكون قطعه قماش نظيفه اوفايبر قابل للمضغ 
  •  علاج منزلي سريع هو استخدام عضاضة باردة. لتخفيف  درجة الحرارة المنخفضة وايضا الكثير من الالم التى يشعر بها عند مضغه لهذه الحلقه 
  • بعض الاطفال يكونو شبعانين من الرضاعه ومع ذلك يرغبون فى معاوده الرضاعه مره اخرى. في هذه الحاله،يمكن ان تعوض الطفل عن الرضاعه باعطائه مصاصه  للتخلص من عادة مص الاصابع إ

متى اقلق من مص الرضيع لاصابعه.

لا يستوجب القلق والتوتر حول مص الطفل لاصابعه حتى موعد ظهور الاسنان  إذا كانت أسنان الطفل موجودة ولا تزال يضع  يديه في فمه ، فقد يؤثر ذلك على وضع الأسنان. هذا يزيد من مخاطر مشاكل الأسنان. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، يحتاج الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات فقط ممن لديهم هذه العادة إلى العلاج.


لمزيد من المعلومات اضغط على الرابط 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله