;,] hgatvi اعراض جفاف الاطفال - العناية بالطفل baby care اعراض جفاف الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اعراض  جفاف الاطفال
الجفاف عند الطفال


اعراض  جفاف الاطفال:

ما هو الجفاف؟


الجفاف هو فقدان الجسم لكميه كبيره من الماء او السوائل وتبخرها  فى حاله تعرض الجسم للعرق او الاصابه بالحمى او الاسهال  وايضا قد يكون فقدان الماء عن طريق التنفس وتحويل الماء الى بخار .


يفقد الأطفال أحيانًا كميات كبيرة من الماء والملح. يمكن أن يحدث هذا اذا كانوا يعانون من  الحمى أو الإسهال أو القيء أو أثناء اللعب او التدريب لفترات طويله فى التمارين الرياضيه  حيث يفقد الجسم كميات كبيره من الماء عن طريق العرق وايضا من الاشياء التى تكون سبب فى الجفاف عند الاطفال الاصابه بالامراض التى تمنعهم من شرب السوائل . 

علامات وأعراض جفاف الاطفال؟

إمن علامات الجفاف عند الاطفال والتى غالبا ما تظهر عليهم اثناء تعرضهم لارتفاع فى درجات الحراره او اصابتهم بالاسهال او الحمى فى هذه الاحوال يفقد الطفل الكثير من السوائل من جسده لذلك يجب على الاباء ملاحظه ذلك والبحث عن العلامات الحقيقيه التى تسبب الجفاف عند الاطفال ،ومعرفه كيفيه الوقايه من الجفاف ومن العلامات التى يكون الاصابه بالجفاف هى.

1-جفاف الفم
2-انعدام الدموع عند البكاء
3-جفون العين تكون غائره الى الداخل
4-جفاف الحفاضات وقله الماء بها
5-جفاف البشره وشحوبه الوجه
6-التهيج
7-كثره النعاس والشعور بالدوخه والاغماء

كيف يتم علاج  اعراض جفاف الاطفال؟

اعراض جفاف الاطفال



من المهم معرفة لتجنب اصابه الاطفال بالجفاف يجب  على الاباء ان يكون على معرفه تامه باعراض الجفاف واتخاذ اجراءات سريعه فى تجنب هذه الاعراض  وعلاجها حتى لا يفقد الجسم كميه كبيره من السؤائل  واعاده السوائل فى الجسم الى معدلاتها الطبيعيه 

ان الأطفال الذين يعانون من الجفاف بسهولة  يشعرون بالعطش بسرعه عند ممارستهم بعض الانشطه ويجب أن يشربواماء بقدر احتياجهم  بقدر  الماء العادي يعتبر هو الخيار الأفضل. .

علاج جفاف الاطفال

الأطفال الذين يعانون من الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​بسبب الإسهال الناتج عن مرض (مثل التهاب المعدة والأمعاء) يجب استبدالهم بالسوائل المفقودة. يُعرف هذا بعلاج معالجة الجفاف. يتم إعطاء  محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم كل اربع ساعات

يتوفر أملاح الإماهة الفموية بدون وصفة طبية في العديد من محلات البقالة والصيدليات. لانه يحتوي على االمكونات الاساسيه من السكريات والأملاح التي يحتاجها الأطفالفى حاله اصابتهم بالجفاف.


علاج الجفاف يكون  من خلال  إعطاءالطفل ملعقه او ملعقتين صغيره حوالى  (5 أو 10 مل) من أملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم كل 10او 15 دقيقه. يمكنك استخدام ملعقة فموية أو حقنة. لا يبدو الأمر كافيًا لإعادة ترطيب طفلك ، لكن هذه الكميات الصغيرة يمكن أن تصل إلى كوب (237 ملليلترًا) في الساعة. إذا كان طفلك على ما يرام ، يمكنك إعطاء رشفات أكثر تدريجيًا.


يجب الاستمرار فى تغذيه الطفل   الذى يتغذى على الرضاعه الطبيعيه  اثناء فتره علاجه من الجفاف  مالم يتقيأ   أعط أملاح الإماهة الفموية بين الوجبات. توقف عن إعطاء الطفل الرضيع الذي يتغذى على الحليب الصناعي أثناء علاج الجفاف وابدأ من جديد بمجرد أن يتمكن الطفل من الحفاظ على مستويات السوائل ولا تظهر عليه علامات الجفاف.


لتجنب اعطاء الطفل بعض المشروبات مثل الزنجبيل وبعض العصائر لانها لا تحتوى على السكر والاملاح  والتى تؤدى الى زياده الاسهال عند الطفل  افضل علاج للجفاف هو محلول الجفاف الخاص بالاطفال الرضع  هوالرضع.

عندما يكون طفلك جافًا ، يمكنك اتباع نظام غذائي عادي ، بما في ذلك حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الحليب.


بعض الأطفال المصابين بالجفاف لا يتحسنون عند تناولهم محلول معالجه الجفاف  عن طريق الفم اذا كانو يعانون من اسهال شديد  فى هذه الحاله يتم تعويض السوائل التى يفقدها الجسم عن طريق اعطائهم الحقن الوريديه والتى يتم اخذها فى المستشفى .

إذا كنت تعالج الطفل فى البيت من الجفاف ووجدت ان الطفل لا يستجيب للعلاج فيجب عليك الذهاب الى المستشفى فى اسرع وقت . 

هل يمكن تجنب اعراض جفاف الاطفال؟


يحصول الاطفال على السوائل بكثره فى حاله مرضهم او اثناء قيامهم بانشطه بدنيه يجنبهم الاصابه بالجفاف


قد يعتمد على كيفية إبقائه رطبًا. على سبيل المثال ، قد يصاب الطفل المصاب بالتهاب الحلق بالجفاف لأن الأكل أو الشرب مؤلم للغاية. يمكن أن يؤدي استخدام بعض الادويه إلى تخفيف الألم ،وايضا تناول  المشروبات الباردة أو المصاصات  تخفف من التهاب الحلق مع الاستمرار في إعطاء السوائل.


لتوجد انواع من الحمى لا تحتاج الى تناول اى ادويه .اذا لاحضت على الطفل اعراض مرض الجفاف وانه لم يتناول السوائل الكافيه فعليك اعطاءه بعض الادويه التى تساعده على  السيطره على الحمى .

من الضرورى أن يشرب الأطفال الكثير من الماء في الطقس الحار.وايضا الذين يلعبون أو يمارسون الرياضة كثيرًا يجب أن يشربوا سوائل إضافية مسبقًا ثم بعد ذلك ياخذو فترات راحه ما بين النشاط والاخر  أثناء النشاط. من الناحية المثالية ، ينبغي إجراء المسابقات الرياضية  في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر لتجنب الأوقات الأكثر سخونة في اليوم.


العطش ليس علامة مبكرة جيدة للجفاف. عندما يشعر الأطفال بالعطش ، قد يكون الأطفال مصابين بالفعل بالجفاف. لذلك يجب  على الوالدين ان ينصحو اطفالهم  بشرب الماء حتى ولم لم يكونوايشعرون بالعطش.

الجفاف و "أالتهاب المعده"

يجب على الأطفال المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء الخفيف  والذين لا يعانون من الجفاف شرب المزيد من السوائل لتعويض ماتم فقده من السوائل  اثناء القئ او الاسهال وينصح بتناول الاطفال طعامهم الطبيعى فى حاله مرضهم ا

يجب أن يستمر الاطفال الرضع بتناول الحليب حتى  فى حاله اصابتهم بالجفاف  او التهاب الامعاءالخفيف .
مزيد من المعلومات اضغط على الرابط



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله