;,] hgatvi اعراض التهاب سره الطفل - العناية بالطفل baby care اعراض التهاب سره الطفل

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اعراض التهاب سره الطفل
اعراض التهاب سره الطفل

اعراض التهاب سره الطفل.

تعريف.

يتم بحديد السره بعد الولاده عن طريق قطع الحبل الرى المرتبط بالمشيمه للام والمتصل بسره الطفل  تجف بقايا الحبل السري وتشكل السرة التي تبدو مختلفة قليلاً في كل شخص.

 التهاب زر البطن يسمى  بالتهاب السرة ويحدث فى الغالب بعد الولادة. في معظم الحالات ، هي عدوى تسببها بكتيريا تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة أو بعدها.

في البلدان الفقيره وبالتحديد ، يعد التهاب السرة مرضًا خطيرًا ويعد من احد الاسباب التى تؤدى الى زياده عدد الوفيات  من الاطفال  حديثي الولادة. يكما ان التهاب السره فى البلدان المتقدمه يكون مرض التهاب السره اقل انتشارا.

اسباب التهاب السره .

في معظم الحالات ، يكون سبب التهاب سره الطفل هوناتج عن طريق  عدوى بكتيرية. أثناء الولادة أو بعدها ،حيث تصل البكتريا الى السره وتكون سبب فى التهاب السره والمنطقه المحيطه بها  

قد يحدث التهاب السره بشكل اساسى مع الأطفال حديثي الولادة ، لأن جهاز المناعة لديهم لم يتطور بشكل كامل بعد ولا تستطيع دفاعات الجسم الدفاع عن نفسها بشكل كاف ضد البكتيريا. يعاني الأطفال حديثى الولادة من الوزن المنخفض جدًا يزداد الخطر.

اعراض الالتهاب

قد تظهر أعراض التهاب السره  عند الأطفال ما بين عده ايام الى عده اسابيع  من بعد الاصابه .

غالبًا ما تكون السره  نفسها والجلد المحيط بها يميل الى الاحمرار ومنتفخ  . قدينتج عن ذلك  إفراز قيحي من السرة ، ذات رائحه كريه واحيانا قد يكون هناك نزيف دم من السره . 

اذا تم انتقال البكتريا التى تسببت فى التهاب السره الى الدم يؤدى هذا الى حدوث تسمم فى الدم وتعقن وهذا يؤدى الى  ،  أمور أخرى ، من خلال الحمى والأعراض العامة الأخرى.

احمرار السرة.

في معظم الحالات ، عندما  يحدث الاحمرار مع الالتهاب. تتأثر السرة نفسها والمنطقة المحيطة بها  مما يؤدى الى حدوث نورم.

يخرج القيح من السرة.

إذا ظهر  القيح من السرة ، فهذا يدل على  علامة مؤكده على ان الطفل مصاب بوجود عدوى بكتريه فى السره ،  بالإضافة إلى القيح ، قد يظهر الدم أيضًا من السرة.  وذلك بالتزامن مع احمرار وتورم السرة والمنطقة المحيطة بها يعتبر  القيح  من أحد الأعراض التى تدل على التهاب السره عند الاطفال .

تشخيص التهاب السره .

غالبا ما يتم تشخيص إصابة الطفل بالتهاب السره بمجرد النظر إليها. يكون الالتهاب ملحوظًا وذلك بسبب الاحمرار والتورم حول منطقه البطن ا عادة  ما يكون ، هناك أيضًا إفراز يخرج من السرة.

يستطيع الطبيب معرفه الاسباب التى تؤدى الى العدوى بمرض التهاب السره  وذلك عن طريق اخذ مسحه او عمل اختبار مضاد حيوى لاستخدامه فى علاج مناسب لالتهاب السره ، تظهر العلامات النموذجية للالتهاب في الدم من عدوى في السرة. ويتم فحص السره باستخدام الموجات فوق الصوتيه  

علاج التهاب سره الطفل .

إاذا لاحظت الطفل يعانى من وجود التهاب بالسره  فيجب الذهاب الى الطبيب فورا قبل ان تتسرب البكتريا المسببه للتهابالى الدم وينتجعنها تسمم الدم.

اعتمادًا على شدة الالتهاب ، يمكن للمرء أولاً محاولة معالجته باستخدام مرهم مطهر أو مضاد حيوي. ومع ذلك ، فإن الفحص الدقيق من قبل طبيب الأطفال ضروري حتى تتمكن من الاستجابة على الفور لأي تدهور. 

إذا كان علاج التهاب السره بالمراهم لا ياتى بنتيجه ملحوظه فيجب استخدام المضاد الحيوى على شكل اقراص وياخذ بجرعات مناسبه حسب ارشادات الطبيب المعالج حسب اعمار الاطفال ، ، يجب أن يتم أخذ هذه المضادات حسب ارشادات الطبيب وفى خلال المده المحدده  وذلك من اجل القضاء على الاسباب التى تؤدى الى  الأمراض.

إذا كانت هناك مضاعفات أثناء الاصابه بالمرض ، مثل ظهور خراج او حدث موت للانسجه ،، أو إذا لم ياتى المضاد الحيوى بفاعليه من كبت جماح العدوى فالخيار الوحيد هو اجراء عمليه جراحيه لمعالجه التهاب السره.

 بالمراهم.

تعتبر المراهم احد العلاجات الفعاله فى التهابات السره عند الاطفال ولكن فى بعض الاحيان المراهم لا تعطى النتيجه المرجوهفى علاج التهاب السره ،فيلجا الطبيب المعالج الى تشخيص الحاله واستعواض المراهم بالمضادات الحيويه بدل المراهم وقد تكون هذه المضادات على شكل اقراص اوعصير يعطى للطفل حسب العمر .

مدة الإصابة بعدوى سره الأطفال.

اذا تم الاشتباه فى اصابه الطفل بالتهاب السره  ، فيجب استشارة طبيب الأطفال على الفور ، لأن مسببات الأمراض تنتشر بسرعة كبيرة ويمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى مضاعفات. خطيره

بعد بدء العلاج بالمراهم التي تحتوي على مضادات حيوية أو تناول مضاد حيوي ، يجب أن تتحسن الأعراض في غضون أيام قليلة.

تعد الفحوصات الدقيقة التي يقوم بها طبيب الأطفال مهمة للغاية ، حيث يمكن أن تكون المضاعفات مهددة للحياة. إذا لم تكن الدورة معقدة ، يجب أن تختفي الأعراض بعد حوالي أسبوع.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله