;,] hgatvi اسباب تساقط شعر الاطفال - العناية بالطفل baby care اسباب تساقط شعر الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تساقط شعر الاطفال
تساقط شعر الاطفال

اسباب تساقط شعر الاطفال.

نبذة مختصرة

يعتبر تساقط الشعر عند الأطفال شكوى شائعة ومهمة في عيادات الأطفال  وعيادات الامراض الجلديه ، وفي بعض الحالات يمكن اعتباره مشكلة صعبة .  لأنها تؤثر على النمو العقلي والبدني الطبيعي للأطفال. يعتبر تساقط الشعر ، أو تساقط الشعر ، مصدر قلق خاص لدى الأطفال لأنه يرتبط بعواقب نفسية أكبر خصوصا  في هذه الفئة العمرية المتنامية وله أنماط مختلفة عن البالغين. هناك أسباب شائعة ونادرة لهذه الشكوى ، وعادةً ما تغطي التشخيص التفريقي الواسع. تمت كتابة هذا الموضوع  لمحاولة التمييز بين أنواع تساقط الشعر (المكتسبة والخلقية ، الشائعة والنادرة) ، للمساعدة في تشخيص أسباب هذه المشكلة ، والوصول في النهاية إلى العلاج المناسب.

من اكثر المشكلات التى التى تواجه الكثير  من الأطفال و النساء هى مشكله  تساقط الشعر وهذا يرجع الى عدة اسباب اما ان تكون  اسباب وراثيه او نقص فى هرمونات  وبويصلات الشعر او التعرض لحالات اكتأب اوتوتر هذا  بالنسبه للنساء ومن الاسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر عند الاطفال هى كالتالى.

    وجود مشاكل فى الغدة الدرقيه، يؤدى الى حدوث تلف فى الشعر وتساقطه.
      تعرض فروه الرأس للاصابه بالالتهابات المتعددة ،مثل ظهور العديد من الحبوب 
      1. تعرض الاطفال العدوى الفطريه او ماتسمى ب (سعفه الرأس) وهى عباره عن فطريات تصيب فروه راس الاطفال  بالعدوى وتحدث  بؤر فى فروه الرأس مما يؤدى ضعف بويصلات الشعر وتساقطه 
      2.  (داءالثعلبه) وهو مرض يصيب الكبار والصغار على حد سواء وهو يؤدى الى  صلع مؤقت فى اجزاء  متفرقه من فروه الرأس .ويكون سبب فى تساقط الشعر عند الاطفال.
      3. النقص فى نسبه الهرمونات عند الأطفال قبل بلوغ عامهم الأول يؤدى الى تساقط الشعر
      4. من الأسباب الهامه التى تؤدى الى تساقط شعر الاطفال، هو النقص فى التغذيه، وهو عباره عن نقص فى الفيتامينات ،التى تغذى فروه الرأس وبويصلات الشعر عند الأطفال ،لذالك من الضرورى ان يتناول الأطفال الغذاء الصحى الغنى بالفيتامينات والمعادن ،التى تساعد على نمو الشعر عند الأطفال.

      5.  ، تناول العلاج الكيماوى ،نتيجه الأصابه بالسرطان ، يؤدى الى تساقط الشعر عافاكم الله من الأمراض.هذا يؤدى الى تساقط الشعر عند الأطفال كليا.
      اسباب اخرى لتساقط الشعر عند الاطفال


      بالإضافة إلى السعفة وهوس نتف الشعر وتساقط الشعر والأسباب الأخرى لتساقط الشعر المذكورة أعلاه ، يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا لتساقط الشعر ما يلي:

      • اضطرابات الغدة الدرقية ، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية
      • أمراض مثل الذئبة الحمامية الجهازية والسكري أو فقر الدم بسبب نقص الحديد
      • سوء التغذية
      • سمية فيتامين أ
      يمكنك عادة أن تتوقع أن يعاني طفلك من أعراض أخرى غير تساقط الشعر إذا كان لديه أي من هذه الحالات. على سبيل المثال ، تسبب سمية فيتامين أ أيضًا الصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، والتهيج ، والقيء ، وضعف زيادة الوزن ، وما إلى ذلك.

      يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا بسبب التشوهات الهيكلية في جذع الشعر ، والتي عادة ما تؤدي إلى التقصف السهل والجفاف والتقصف. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية للأطفال عادةً تحديد هذا النوع من التشوهات من خلال النظر إلى الشعر تحت المجهر.

      نصائح علاجيه لمنع تساقط شعر الاطفال:

      قبل معرفه النصائح لابد من معرفه ماهو السبب الرئيسى الذى يؤدى الى تساقط الشعر
      •  تناول الفواكه الغنيه بالفيتامينات والمعادن  تساعد فى نمو الشعر وتغذىه وتقوى بويصلات الشعر.
      • كثره شرب المياه تمنع تساقط الشعر
      •  تناول الاطعمه الغنيه بالبروتينات  يعمل على تحسين وضع الجسم الصحى و يمنع تساقط الشعر.
      • استخدام الزيوت الطبيعيه يعمل على تعزيز فروه الرأس وتغذيه بويصلات الشعر مثل زيت الزيتون،وزيت اللوز،وزيت الجرجير، وعدم استخدام مستحضرات التجميل التى تحتوى على مواد كيمائيه ضاره بفروه الرأس
      • عدم استخدام ادوات التمشيطذات الفتحات الضيقه ،وتجنب ربط الشعر بقوه، خاصه عند البنات لان ربط الشعر بقوه ،يؤدى الى تقصف، الشعر وسقوطه.
      للتعرف على المزيد الضغط على الرابط

       

      هل اعجبك الموضوع :

      تعليقات

      محتوى المقاله