;,] hgatvi مراحل نطق الاطفال وسبب تاخره - العناية بالطفل baby care مراحل نطق الاطفال وسبب تاخره

القائمة الرئيسية

الصفحات



مراحل نطق الأطفال، تختلف مراحل النطق والكلام  بين الاطفال على حسب اختلافهم ومدى استعدادهم للنطق  . كثير من الأطفال عند بلوغهم العام الاول  يبدائون بعبارات مثل كلمه ماما او بابا وهذا قبل بلوغهم العام الأول، ويمكن لمعظم الأطفال الصغار نطق حوالي عشرون كلمة في عمر الثامن عشر شهرا. 


مراحل نطق الاطفال وسبب تاخره
نراحل نطق الاطفال


مراحل نطق الاطفال وسبب تاخره:

اختلاف النطق او اللغه عند الأطفال

النطق هي التعبير اللفظي للغة عن طريق الكلمات  وتشمل التعبير طريقة تكوين الأصوات والكلمات.
اللغة هي القاموس الكامل  لإعطاء المعلومات وتلقيها بطريقة هادفة. هو الفهم من خلال التواصل - اللفظي وغير اللفظي والكتابي.


ماهو الكلام اوالنطق وسبب تأخره عند الأطفا ل ختلف مشاكل اللغة ، ولكنها غالبًا ما تتداخل. فمثلا: ،
يمكن للطفل الذي يعاني من تأخر في الكلام استخدام الكلمات والعبارات للتعبير عن الأفكار ، ولكن من الصعب فهمها.

مراحل نطق الاطفال:

إن مراحل تطور النطق او الكلام عند الأطفال ، هي نفسها بالنسبة لجميع الأطفال ، ولكن قد يكون العمر الذي ينمو فيه الأطفال مختلفًا تمامًا.


أثناء الفحوصات الروتينية للطفل السليم ، يتحقق الأطباء مما إذا كان الأطفال قد وصلوا إلى مراحل التطور في هذا العمر:

قبل 12 شهرًا

بحلول عيد ميلادهم الأول ، يجب أن يستخدم الأطفال أصواتهم للتواصل مع محيطهم. اعن طريق كثره الكلام واصدار الاصوات واحيانا الهدوء لذلك تعتبر هذه المرحله من اولى المراحل  من تطور اللغة. في عمر 9 أشهر تقريبًا ، يبدأ الأطفال في توتير الأصوات واستخدام نغمات مختلفة وقول كلمات مثل "أمي" و "أبي" (دون فهم معنى هذه الكلمات حقًا).

قبل سن 12 شهرًا
،احيانا ما يكون الأطفال على علم بالأصوات والبدء في التعرف على أسماء العناصر الشائعة . غالبا ما تظهر علامات ضعف السمع على الأطفال الذين ينظرون عن ترقب ولكن لا يعطون اهتمام ولا يستجيبو ا للأصوات ،.تبدا مراحل النطق عند الاطفال فى عمر اثنى عشر شهرا وحتى خمسه عشر شهرا

من 18 إلى 24 شهرًا

غالبيه الاطفال   يستطيعون النطق بمفردات الكلام تصل الى حوالى نطق حوالي 20 كلمة في عمر 18 شهرًا و 50 كلمة أو أكثر  عند بلوغهم عامين  ثم بعد ذلك يتعدى الطفل مرحله نطق كلمات فرديه الى الجمع بين كلمتين  بعد مرور عامين . يجب أن يكون الطفل البالغ من العمر عامين قادرًا على تحديد الأشياء الشائعة مثل التعرف على الصور والاشخاص . 

مراحل نطق الاطفال فى الكلام من سنتين إلى ثلاث سنوات

غالبًا ما يواجه الوالدين متاعب فى لغه اطفالهم  يجب أن تزيد مفردات الطفل الدارج (إلى عدد كبير جدًا من الكلمات ليتم عدها) ويجب عليه أو عليها أن يجمع باستمرار ثلاث كلمات أو أكثر في جمل.

يتزايدفهم الطفل  غالبا - من سن 3 سنوات بحيث يجب على الطفل فهم كل ما يعنيه الطفل ما يعنيه  يجب أن يبدأ الأطفال أيضًا في تحديد الألوان وفهم المفاهيم الوصفية (على سبيل المثال ، كبيرة أو صغيرة).

ما هي علامات الكلام أو تأخر الكلام؟

من العلامات التى تظهر على الطفل فى حاله تأخره عن الكلام وهى اذا لاحظت ان الطفل لا يستجيب لصوتك او صوته وغير قادر على النطق فى هذه الحاله يجب الذهاب الى الطبيب لفحص الحاله نوفى بعض الاحيان يكون من الصعب على اولياء الامور تحديد الفتره التى يستغرقها الطفل حتى يصل الى مرحله النطق وتفسير الكلمات وتحسن مستوى اللغه عند الطفل. 

مراحل  تستدعى التواصل مع الطبيب فى حاله تأخره  عن النطق:

اذا وصل الطفل عمر 12 شهر ولا يستطيع استخدام الايماءات او الاشاره بالسبابه 
في عمر 18 شهرًا: يفضل  قى التواصل  استخدام الإيماءات على النطق
اذا كان عمر الطفل سنه ونصف ولا يستطيع تقليد الاصوات  ويجد صعوبه فى ذلك 

في سن الثانية: يستطيع الطفل تقليد الاصوات ولا يستطيع تكوين جمل عفويه
في عمر السنتين: يقول  الطفل  كلمات ويحدث اصواتا  بشكل متكرر ليعبر بها عن ما يريده 

 عند بلوغ الطفل عامه الثانى  لا يحب تلقى اى تعليمات

يصعب فهمه بالنسبة لعمره أكثر من المتوقع:

يجب على الوالدين ان يكونو على درايه كامله بفهم ما يقوله الطفل عند بلوغه العامين  واكثر من ذلك عند بلوغ الطفل 3 اعوام أ

ما هي أسباب تأخر النطق عند الأطفال:

  • قد يكون تأخر النطق عند الطفل النامي بسبب عيب خلقى فى القم، على سبيل المثال التصاق اللسان فى سقف الحلق يعطل الطفل عن الكلام .
  • اغلبيه الاطفال الذين يعانون  من تأخر في النطق  يعانون من مشاكل حركية.  وجود مشكلة في مناطق الدماغ المسؤولة عن النطق والكلام والتي تجعل من الصعبوبه على للسان وحركات الشفايف استخراج الحروف والنطق بها  يمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال أيضًا من مشاكل حركية  في الفم ، مثل: مشاكل التغذية.
  • فى بعض الاحيان مشكله السمع قد تكوت مرتبطه بصعوبه النطق والكلام  .

  •  تؤثر التهابات الأذن ،على تاخر النطق والكلام اذا كانت هذه الالتهابات مزمنه   ،وتؤثر ايضا  على السمع. ومع ذلك ، فإن التهابات الأذن غير المعقدة التي تم علاجها يجب ألا تؤثر على الكلام. وطالما أن السمع الطبيعي يحدث في أذن واحدة على الأقل ، فإن الكلام واللغة يتطوران بشكل طبيعي.

كيف يمكن تشخيص وعلاج سبب تأخر النطق فى الكلام عند الأطفال :


عدم فهم الطفل يستلزم البحث عن اخصائى تخاطب ، . يمكنك العثور على  اخصائى فى  أمراض النطق او ان الطبيب المعالج يحولك الى اختصاصى التخاطب ويكون عن طريقه

يقوم طبيب التخاطبب اختبارمهارات الطفل اللغوية  في سياق تطور مراحل النمو العام للطفل ، وبعد ذلك يحدد الاخصائى فى هذه الأمراض اختبارات موحدة ويبحث عن المعالم  الاساسيه في تطوير اللغة .

سيقيّم أخصائي التخاطب أيضًا:

ما يفهمه طفلك (يسمى اللغة المستقبلة)
ما يستطيع الطفل التعبير عنه يسمى بلفه التعبير
إذا حاول الطفل التواصل  عن طريث الايماءات او الاشارات .وهز الراس
تنمية الصوت ووضوح الكلام
الحركات الناتجه من تحرك الفم واللسان وسق الحلق للطفل ومدى تفاعله مع النطق والكلام وطريقه الاكل والبلع  
ان دور الاباء يعتبر جزءا اساسيا فى مساعده الطفل على النطق والكلام  ا وذالك من خلال تدريب الطفل على تحسين النطق من خلال  هذه الطرق التاليه

طرق تحسين نطق الاطفال فى المنزل:

اقضِ الكثير من الوقت في التواصل مع طفلك. حتى في مرحلة الطفولة - تحدث  معهم وشجعهم على تقليد الاصوات وعمل ايماءات وحركات .

اقرأ لطفلك. ابدأ القراءة عندما يكون طفلك رضيعًا. جلب الكتب ذات الغلاف المقوى والكتب المصوره التى تحتوى على رسومات  والتى تحفز الطفل على تسميه الصور واكتشافها  أو الكتب المصورة المناسبة للعمر والتي تشجع الأطفال على مشاهدة تسمية الصور. ،أو كتب ذات مواد تستطيع للأطفال لمسها. في اى وقت، .

التعرف عليها وحاول تسميتها. ثم بعد ذلك يمكنك استخدام أغاني الأطفال التي تتمتع بسحر إيقاعي. 

استخدم المواقف اليومية. تحدث طوال اليوم لتحسين لغة طفلك ولغته. على سبيل المثال ، اصطحب الطفل معك الى محلات البقاله وفم بتسميه المحل باسمه وايضا عندما تقوم باعداد وجبه ،شارك الطفل معك وتسميه كل نوع من مكونات الوجبه باسمها  واشرح له كل شى .
المصدر اضغط على الرابط

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله