;,] hgatvi متى يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع - العناية بالطفل baby care متى يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع

القائمة الرئيسية

الصفحات

متى يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع


يعتبر تقديم الأطعمة الصلبة  للأطفال خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للطفل. اكتشفي متى وكيف تتحول من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي إلى الأطعمة الصلبة،يعد الحصول على المذاق الأول للأطعمة الصلبة لطفلك خطوة مهمة. إليك ما تحتاج إلى معرفته قبل أن يأخذ طفلك اللقمة الأولى.

متى يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع , تقديم الأطعمة الصلبة,تقديم الأطعمة الصلبة للرضع,الأطعمة,علامات تدل على أن طفلكِ جاهز لتناوُل الأطعمة الصلبة,الاغذية الصلبة,التغذية الصلبة,أطعمة تزيد خطر الإصابة بالسكري,الأطعمة التي تسبب مرض السكري,أطعمة,تقديم الطعام الصلب للأطفال,الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم,الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر السادس,ما هي الأطعمة التي تزيد من كثافة العظم,أطعمة لتقوية العظام,تقديم الطعام الصلب للرضع,اطعمة,أفضل أطعمة لعلاج الإمساك,أطعمة لعلاج الإمساك,الحمية الصحية,منظمة الصحة العالمية,التوعية الصحية
الأطعمة الصلبة

متى يتم تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

حليب الأم أو تركيبة حليب الأم هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه الطفل بعد الولادة.  لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية فقط خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

عند بلوغ الطفل الشهر الرابع والشهر السادس ، يكون معظم الأطفال مستعدين لتناول الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي. خلال هذا الوقت ، يتوقف الأطفال عادةً عن استخدام لسانهم لإخراج الطعام من أفواههم والبدء في تطوير التنسيق لنقل الطعام الصلب مرة أخرى من مقدمة الفم من أجل البلع.
لمزيد من المعلومات حول تغذية الطفل من 6 أشهرالى 12شهر اضغط على الرابط

علامات تدل على أن طفلكِ جاهز لتناوُل الأطعمة الصلبة.

يمكنك معرفة أن طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة .اذا لاحظتى علية هذة العلامات.
  • اذا كان الطفل يستطيع ان يحافظ على استقامة راسة .
  • اذا كان الطفل يستطيع الجلوس بمساعدة الأم .
  • اذا ظهرعلى طفلك الرغبة في تناول الطعام بالانحناء للأمام وفتح فمه؟
إذا  ظهرت هذة العلامات على طفلك واخبرتى الطبيب المختص بهذا فى هذةالحالة يمكنك استكمال ،  النظام الغذائي السائل لطفلك.

نصائح لكيفية تقديم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع.

استمري في إطعام طفلك حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي - حتى 32 أوقية في اليوم. ثم:
  1. فقط ابدا. قدم الأطعمة الخالية من السكر والملح بمكون واحد. انتظر من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد لمعرفة ما إذا كان طفلك يستجيب لرد فعل مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء. بعد إدخال الأطعمة بمكون واحد ، يمكنك تقديمها معًا.
  2. مغذيات مهمة. يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة في النصف الثاني من السنة الأولى من عمر طفلك. توجد هذه العناصر الغذائية في هريس اللحوم والحبوب البسيطة المدعمة بالحديد.
  3. أساسيات حبوب الأطفال. اخلطي ملعقة كبيرة من حبوب الأطفال المدعمة بالحديد مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. لا تقدمه من الزجاجة. بدلًا من ذلك ، ساعد طفلك على الجلوس بشكل مستقيم وتقديم الحبوب بملعقة صغيرة مرة أو مرتين يوميًا بعد الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية. ابدأ بتقديم ملعقة صغيرة أو اثنتين.
  4.  بمجرد أن يبدأ طفلك في بلع الحبوب السائلة ، امزجها بكمية أقل من السائل وزد حجم الحصة تدريجياً. قدم مجموعة متنوعة من حبوب اينكورن مثل الأرز أو دقيق الشوفان أو الشعير. تجنبي إطعام طفلك حبوب الأرز لمجرد أنها قد تتعرض للزرنيخ.
  5. أضف الخضار والفواكه. أدخل هريس الخضار والفواكه تدريجياً بمكون واحد لا يحتوي على سكر أو ملح. انتظر من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد.
  6. قدمي المقبلات المفرومة. من عمر 8 أشهر إلى 10 أشهر ، يمكن لمعظم الأطفال تناول حصص صغيرة من الأطعمة المقطعة جيدًا مثل الفواكه الطرية والخضروات والمعكرونة والجبن واللحوم المطبوخة جيدًا والبطاطس المقلية والحبوب الجافة.

ماذا لو رفض الطفل إطعامه لأول مرة؟

غالبًا ما يرفض الأطفال حصصهم الأولى من الطعام المهروس لأن الطعم والملمس جديدان. إذا رفض طفلك الرضاعة ، لا تجبره على ذلك. حاول مرة أخرى في غضون أسبوع. إذا استمرت المشكلة ، تحدث إلى طبيب طفلك للتأكد من أن المقاومة ليست علامة على وجود مشكلة.

ماذا عن الحساسية الغذائية؟

يوصى بإطعام طفلك الأطعمة التي يحتمل أن تكون مسببة للحساسية عند تقديم الأطعمة التكميلية الأخرى. الأطعمة التي يحتمل أن تسبب الحساسية هي:
  • الفول السوداني والمكسرات
  • البيض
  • منتجات حليب الأبقار
  • القمح
  • القشريات 
  • السمك
  • فول الصويا
لا يوجد دليل على أن تأخير إدخال هذه الأطعمة يمكن أن يساعد في منع الحساسية الغذائية. في الواقع ، إن إدخال الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني في وقت مبكر يمكن أن يقلل من خطر إصابة طفلك بحساسية طعام الفول السوداني.

هل اعطاءالعصيرمناسب للأطفال الرضع؟

لا تعطى العصير للطفل  قبل بلوغة سنة من عمرة. لا يعتبر العصير جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للطفل ولا يستحق الفاكهة الكاملة. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من العصير إلى مشاكل الوزن والإسهال. شرب العصير طوال اليوم يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

عند إعطاء عصير لطفلك ، تأكد من أنه عصير فواكه 100٪ ويتم تقديمة على اربع مرات يوميا.

ماهى الأطعمة الغير مناسبة  للأطفال :

  • لا تقم بإدخال حليب البقر أو العسل قبل سن 1 سنة. لا يلبي حليب البقر الاحتياجات الغذائية للرضيع - فهو ليس مصدرًا جيدًا للحديد - ويمكن أن يزيد من خطر نقص الحديد. يمكن أن يحتوي العسل على جراثيم يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا يعرف باسم تسمم الرضع.
  • لا تقدمي أطعمة يمكن أن تخنق طفلك. إذا كان طفلك يأكل أطعمة صلبة ، فلا تقدمي النقانق أو قطع اللحم أو الجبن أو العنب أو الخضار النيئة أو قطع الفاكهة إلا إذا تم تقطيعها إلى قطع صغيرة. أيضًا ، لا تقدم الأطعمة الصلبة مثل البذور والمكسرات والفشار والحلويات التي لا يمكن تغييرها لجعلها خيارات آمنة. تشمل الأطعمة الأخرى عالية الخطورة زبدة الفول السوداني وأعشاب من الفصيلة الخبازية. لإدخال المكسرات ومنع الاختناق ، انشر زبدة الفول السوداني في طبقة رقيقة أو اهرس الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني مع الفواكه أو الخضار.

 كيفية تحضير طعام الأطفال في المنزل.

سبب آخر لعدم إعطاء طفلك الأطعمة الصلبة قبل سن 4 أشهر هو المخاطر المرتبطة ببعض الأطعمة محلية الصنع. لا ينبغي إعطاء الطفل الذي يقل عمره عن 4 أشهر السبانخ أو البنجر أو الجزر أو الفاصوليا الخضراء أو القرع محلي الصنع. يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على ما يكفي من النترات لإحداث ميجلوبين الدم.

 طرق التعامل مع الاطفال عند تقديم الأطعمة الصلبة .

  • تحدث إلى طفلك وساعده أثناء الرضاعة الطبيعية. لجعل الوجبة مريحة:
  • البقاء في مقاعدهم. إذا كان طفلك يستطيع النهوض بسهولة دون مساعدة ، فاستخدم كرسيًا مرتفعًا بقاعدة عريضة وثابتة. ضع أحزمة المقاعد.
  • شجع الاستكشاف. من المرجح أن يلعب طفلك بطعامه. تأكد من أن المقبلات طرية وسهلة البلع ومقطعة إلى قطع صغيرة.
  • قدم الأواني. قدمي لطفلك ملعقة ليحملها أثناء إطعامه بملعقة أخرى. عندما تتحسن مهارات طفلك ، شجعه على استخدام الملعقة.
  • قدم كوب. إن إعطاء طفلك حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي من الكوب في وقت الرضاعة يمكن أن يمهد الطريق لفطام الرضّاعة. في عمر 9 أشهر تقريبًا ، قد يكون طفلك قادرًا على الشرب من الكوب بنفسه.
  • طبق تقديم فردي. إذا كنت تطعم طفلك مباشرة من برطمان أو وعاء ، يمكن أن يفسد اللعاب الموجود على الملعقة بقايا الطعام بسرعة. بدلا من ذلك ، ضع الحصص على طبق. يمكن تخزين برطمانات الأطفال المفتوحة بأمان في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
  • تجنب الصراع على السلطة. إذا كان طفلك يخاف من تناول الطعام مرة أخرى ، فلا تدفعه. فقط حاول مرة أخرى. يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر إلى تنويع النظام الغذائي لطفلك.
  • تعرف على وقت الاتصال للإقلاع عن التدخين. عندما يكون لدى طفلك ما يكفي من الطعام ، قد يبكي أو يبتعد. لا تجبر على أخذ حقن إضافية. طالما أن طفلك ينمو بالمستوى المستهدف ، فمن المحتمل أن يحصل على ما يكفي من التغذية. أيضًا ، لا تحاولي إطعام طفلك قدر الإمكان قبل النوم حتى يتمكن من النوم طوال الليل. لا يوجد دليل على أنها تعمل.
  • استمتعي بصينية طفلك المتسخة ويديه اللاصقة ووجهه اللاصق. أنت تضع الأساس لحياة صحية.

خاصة إذا كان أحد أفراد أسرتك يعاني من حساسية تجاه الطعام ، فامنح طفلك المذاق الأول للطعام المفرط الحساسية في المنزل - وليس في مطعم - باستخدام مضادات الهيستامين عن طريق الفم. إذا لم يكن هناك استجابة ، يمكن إدخال الطعام بكميات متزايدة تدريجياً.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله