;,] hgatvi اسباب تبول الاطفال الاارادى - العناية بالطفل baby care اسباب تبول الاطفال الاارادى

القائمة الرئيسية

الصفحات


التبول الاارادى عند الاطفال ،  من احد المشاكل التى يعانى منها الاباء من قبل اطفالهم والسبب فى ذلك يرجع الى قصور فى وظائف الجهازالعصبى او بمعنى عدم اكتمال الجزء  الذى يتحكم فى وظائف المثانه  ،كذالك يوجد اسباب اخرى للتبول الاارادى منها على سبيل المثال ،وهو النقص فى الهرمونات المضاده المسؤله عن التحكم فى ادرار البول  ،وهذا يعمل على منع التحكم عند الاطفال فى المثانه اثناء النوم بالليل.


اسباب تبول الاطفال الاارادى
التبول الاارادى عند الاطفال


اسباب تبول الاطفال الاارادى:

تبول الاطفال الارادى يعد من المشاكل التى تصيب الاطفال ، سواء فى حاله النوم او فى حاله الاستيقاظ ،وهذة المشكله تسبب الاحراج للاطفال خصوصا اذا كانو فى مرحله الوعى والادراك.،عزيزى الزائر سوف نقوم بطرح هذا الموضوع وتوضيح اسباب التبول الاارادى  وانواعه وكيفيه علاجه.

انواع تبول الاطفال الاارادى.

1-التبول الاارادى الاولى.

وهذا النوع قد شرحناه فى مقدمه الموضوع ،وهو عباره عن عدم نضج الجزء المتعلق بالمثانه فى الجهاز العصبى ، كذالك نقص فى الهرمونات التى تعمل على عدم ادرار البول ، ولعدم وجود الاشارات الكافيه بين الدماغ والمثانه، لا يستطيع الاطفال الاستيقاظ فى الليل عند الشعور بالحاجه للتبول ،وهذا يؤدى الى التبول الاارادى على الفراش.

2-التبول الاارادى الثانوى.

هذا النوع يكون نتيجه وجود بعض الاضطرابات النفسيه او العصبيه ، وكذالك وجود مشاكل فى مجرى البول، او وجود بعض التشوهات فى المسالك البوليه .

3-تسرب البول اثناء النهار

تسرب البول اثناء النهار لا ينتج عن وجود مشاكل او تشوهات وعيوب خلقيه فى المسالك البوليه او  فى المثانه   ، ولكنه يختلف عن التبول الاارادى اثناء الليل وهذا يرجع  الى الافراط الزائد فى وظائف المثانه.

اسباب اسباب تبول الاطفال الاارادى.

  • الحاله النفسيه للطفل
  • من اسباب تبول الاطفال الاارادى ،هى عاده ما تكون اسباب نفسيه تؤدى الى كثره التبول الاارادى ، ومن الاسباب النفسيه
  • القلق والتوتر ،الناتج عن وجود  اضغوطات و مشاكل اسريه،كذالك ايضا عدم الاهتمام بالطفل وتهميشه ،خصوصا فى حاله وجود طفل حديث الولاده اخر مولود فى الاسره .
  • شعور الطفل بعدم الثقه بنفسه، من خلال تأنيب الطفل بشكل مستمر من افراد الاسره.
استخدام العنف مع الاطفال ،احد الاسباب التى تؤدى الى التبول الاارادى عند الاطفال

علاج تبول الاطفال الاارادى

علاج التبول الاارادى عند الاطفال ،هو معرفه الاسباب التى تؤدى الى حدوث هذه المشكله والعمل على حلها ، وكما سبق وذكرنا الاسباب فيجب على الاباء معالجه هذة الاسباب على سبيل المثال.

امن الحلول او العلاجات التى يمكن ان تساعد فى علاج التبول الاارادى عند الاطفال هى تخفيف الضغوط النفسيه والبعد عن المشاكل الاسريه ،وحلها  على سبيل المثال.
  1. عدم تهميش الطفل وتركه جانبا.
  2. تجنب استخدام العنف وترهيب الطفل وتخويفه.
  3. عدم الافراط فى شرب السوائل .
  4. تذكير الطفل علىعمل حمام  قبل الذهاب الى النوم
  5. العمل على ايقاظ الاطفال فى الليل اثناء النوم من وقت الى اخر للذهاب الى الحمام لللتبول وافراغ مثانته من البول.

متى يجب أن يرى طفلي طبيبًا لمشاكل التحكم في المثانة؟


إذا كان الطفل يرغب فى التبول من حين لآخر ، فيجب استشاره الطبيب لكى يتحقق. من المشكلات الطبية ومعالجتته، أو التأكد من نموالطفل بشكل طبيعي. اصطحب الطفل إلى الطبيب إذا كان لديه أي علامات على وجود مشكلة طبية ، بما في ذلك

أعراض التهاب المثانة مثل

  • ألم أو حرقان عند التبول
  • البول عكر أو داكن أو دموي أو كريه الرائحة
  • التبول أكثر من المعتاد
  • هل تحاول التبول لكنك تتبول بكمية قليلة فقط
  • ألم في أسفل البطن أو الظهر
  • البكاء أثناء التبول
  • حمى
  • الأرق
كان طفلك يقطر أو يعاني من ضعف تدفق البول ، مما قد يكون علامة على وجود عيب خلقي في المسالك البولية
كان طفلك جافًا ولكنه تبلل مرة أخرى

في حين أن كل طفل فريد من نوعه ، غالبًا ما يستخدم مقدمو الخدمة عمر الطفل لتحديد وقت التحقق من وجود مشكلة في التحكم في المثانة. بشكل عام،


بحلول سن الرابعة ، يجف معظم الأطفال أثناء النهار
في عمر 5 أو 6 سنوات ، يجف معظم الأطفال ليلاً

هناك تقنيات اخرى للعلاج يمكن استخدامها للتنبيه اثناء الرغبه والشعور بالحاجه الى التبول اثناء النوم، وهى عباره عن جهاز انذار يوضع عند كتف الطفل فى ملابسه ،ليصدر رنين او صوت لايقاظ الطفل ،عند الشعور بالحاجه للتبول وهذا ما يطلق عليه بعلاج التبول فى الليل .
  


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله