;,] hgatvi ضعف مناعه الاطفال - العناية بالطفل baby care ضعف مناعه الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



عندما يكون لدى الطفل ضعف فى جهازه المناعى فهذا يسبب ا الكثير  من المشاكل ، ليس من السهل تحديد السبب. لأننا نهتم بالأطفال ، وتطوير   الجهاز المناعي منذ الولادة وحتى سن البلوغ. وقد يتعرض الاطفال الى الاصابه بالامراض خلال فصل الشتاء  .


ضعف مناعه الاطفال



 ضعف مناعه الاطفال :

يعاني بعض الأطفال من ضعف في جهاز المناعة بسبب الأمراض المزمنة أو الأدوية التي يتناولونها. هذه  الامراض الواردة هى التى تضعف جهاز مناعه الاطفال

الامراض التى تضعف مناعه الاطفال.

  • يولد الأطفال ولديهم تشوهات في جهاز المناعة
  • الأطفال المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، بما في ذلك المصابين بمرض الإيدز الكامل
  • الأطفال المصابون بالسرطان
  • الأطفال الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء
  • الأطفال الذين يعانون من حالات تجعلهم يتناولون أدوية معينة ، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات
  • إذا كان طفلك يندرج ضمن إحدى هذه الفئات ، فقد يقرر طبيب الأطفال أن فوائد إعطاء لقاحات معينة تفوق مخاطر حدوث مشاكل في الجهاز المناعي لطفلك. قد ينتظر طبيبك أيضًا حتى يتراكم الجهاز المناعي لطفلك قبل إعطاء هذه اللقاحات.

 الأشياء التي يجب مراعاتها ومناقشتها مع الطبيب المعالج.


في حالة الطفل الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة ، قد يقترح طبيب الأطفال تأخير أو عدم استخدام لقاحات الفيروس الحي ، خاصة بسبب مخاطر الآثار الخطيرة للقاح. وتشمل هذه اللقاحات مثل الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) وجدري الماء ورذاذ الأنفلونزا الأنفي. (على الرغم من أن لقاح شلل الأطفال الفموي يحتوي على فيروس حي ، إلا أنه لم يعد يُستخدم في الولايات المتحدة). إذا تلقى الطفل علاجًا كيميائيًا ، فغالبًا ما يتم إعطاء لقاحات الفيروس الحي لمدة 3 أشهر أو أكثر بعد اكتمال العلاج.

بشكل عام ، يمكن استخدام لقاحات الفيروسات والبكتيريا المعطلة دون زيادة المخاطر لدى الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. ومع ذلك ، قد تختلف فعالية هذه اللقاحات عند هؤلاء الأطفال وقد تنخفض في بعض الحالات. تشمل اللقاحات التي تحتوي على فيروسات معطلة أو أجزاء من البكتيريا ليست معرضة بشكل متزايد لخطر الآثار الجانبية لدى الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي ؛ إلتهاب الكبد أ؛ التهاب الكبد ب؛ شلل الأطفال؛ المستدمية النزلية من النوع ب ؛ المكورات الرئوية. المكورات السحائية. وتقتل لقاحات الأنفلونزا (التي كانت تعطى عن طريق الحقن).


قد يعاني الأطفال الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات من ضعف في جهاز المناعة. غالبًا ما يعتمد قرار استخدام اللقاحات في هؤلاء الأطفال على جرعة المنشطات التي يتم تناولها ، وكذلك طريقة إعطاء الأدوية. على سبيل المثال ، عندما تُعطى الستيرويدات كأدوية موضعية (توضع مباشرة على الجلد) أو عندما يتم استنشاقها في صيغة بخاخ (تُستخدم غالبًا لعلاج الربو أو الحساسية) ، فإنها لا تتداخل مع جهاز المناعة. هذا يعني أنه يمكن إعطاء هؤلاء الأطفال لقاحات فيروس حية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأطفال الذين يتناولون حبوب الستيرويد بجرعات منخفضة أو متوسطة تلقي لقاحات الفيروس الحية بأمان.


يمسك الأطفال الحشرات بسهولة. يصاب البالغ في المتوسط ​​بنزلات البرد أو الأنفلونزا مرتين إلى أربع مرات في السنة ، بينما تزيد احتمالية إصابة الأطفال بهذه العدوى الفيروسية بمرتين. لماذا هذا؟ لماذا تنخفض المقاومة المناعية للعدوى عند الطفل؟ اتبع نصيحتي للمساعدة في تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك ومحاربة الحشرات قبل أن تصاب بالعدوى
جهاز المناعة لدى الأطفال مقارنة بالبالغين
جهاز المناعة لدى الطفل ليس قوياً مثل جهاز المناعة لدى البالغين. يولد الأطفال بأجهزة مناعية غير ناضجة. مع تقدمهم في السن ، تزداد مناعتهم وتنضج في بداية المراهقة.

كيف يحارب جهاز المناعة لدى الطفل الالتهابات؟

في الأيام والأشهر الأولى من الحياة ، تنتقل خلايا الجهاز المناعي والجزيئات المضادة للعدوى ، المسماة بالأجسام المضادة ، من الأم إلى الطفل عن طريق لبن الأم. هذه هي الطريقة الطبيعية للحفاظ على صحة الطفل قدر الإمكان ، وهي واحدة من العديد من الأسباب المهمة التي تجعل الطفل يرضع من الثدي كلما أمكن ذلك.


مع تقدم الأطفال في السن ، يكونون أكثر عرضة للحشرات. أثناء رؤية طفلك المريض وهو يعاني من نزلة برد أو انسداد في الأنف أو حتى حمى يمكن أن تكون مؤلمة ، إنها مجرد طريقة طبيعية لرفع جهاز المناعة الصغير.


تستغرق عملية التعلم هذه سنوات عديدة ، وحتى عندما يكون الأطفال في رياض الأطفال أو سنوات الدراسة المبكرة ، يظلون عرضة للإصابة بنزلات البرد والفيروسات والأمراض المعدية الأخرى. لهذا السبب ، فإن الغرفة المليئة بالأطفال دون سن العاشرة هي أرض خصبة للعدوى.

كيف يتطور جهاز المناعة لدى الأطفال؟

يتكون جهاز المناعة من أعضاء وأنسجة وخلايا وبروتينات. وتتمثل مهمتها الرئيسية في اكتشاف وإزالة المواد الغريبة التي دخلت الجسم.


عند الأطفال ، تعمل وظيفة المناعة بنفس الطريقة التي تعمل بها البالغين. ومع ذلك ، فإن الأمر يستغرق بعض الوقت من جهاز المناعة الشاب وغير الناضج لمعرفة شكل الفيروس المعدي.


عندما يكون لدى الطفل عيب لأول مرة ، فإن الاستجابة المناعية ليست بالسرعة أو القوة التي تحدث عندما تحدث الإصابة الثانية بنفس الحشرة. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الطفل الصغير الذي ليس لديه الكثير من "تجربة العدوى" أكثر عرضة للإصابة. مع تقدمنا ​​في العمر ، يتم رؤية المزيد من الفيروسات والتعرف عليها ، ويبدأ جهاز المناعة في العمل بشكل أفضل. هذا هو السبب في أننا لسنا عرضة للإصابة بالحصبة أو جدري الماء مرتين.


خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة ، تساعد الأم طفلها على مكافحة العدوى عن طريق نقل المقاومة من خلال حليب الثدي. ومع ذلك ، فإن الرضاعة الطبيعية لن تستمر إلى ما لا نهاية. إذن ما الذي يمكنك فعله لمساعدة الأطفال على البقاء بصحة جيدة حتى يتم تطوير أجهزتهم المناعية بشكل كامل؟

تقوية جهاز المناعة لدى طفلك

بينما يستخدم الكثيرون كلمة "تعزيز" علميًا ، فإن هذا يتعلق حقًا بتقوية جهاز المناعة. هناك العديد من الخطوات العملية والمفيدة التي يمكنك اتخاذها لتطوير جهاز المناعة لدى طفلك:

1. الحصول على قسط كافٍ من الراحة -

 نعلم جميعًا ما يمكن أن يكون الجدل حول جعل الطفل ينام ، ولكن الليالي القليلة الأولى ضرورية للطفل المتنامي ، خاصة عندما يغادر إلى المدرسة في اليوم التالي. في المتوسط ​​، يحتاج الطفل من 10 إلى 14 ساعة من النوم ، ويفضل أن يكون ذلك في غرفة باردة ومظلمة - وبعيدًا عن مصادر تشتت انتباه أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.

2. الهواء النقي مجاني -

 الطبيعة هي أفضل علاج لنا. إنه مجاني ورائع لتقوية جهاز المناعة لديك. اصطحب الأطفال معك - اسمح لهم بالركض وركوب الدراجات والتسلق والاستكشاف. إنها ساحة لعب ضخمة تنتظر استخدامها.

3. استمتع معهم -

 يمكن أن يكون وقتًا مرهقًا ومشغولًا في تربية طفل ، لكن لا تزيل الضغط عنهم. يمكن أن يتعرض الأطفال للتوتر. علمهم الاسترخاء وتذكر أن وقتي مهم للطفل أيضًا.

4. لديك روتين عائلي -

 يحتاج الأطفال إلى بيئة مستقرة ، وخلق روتين عائلي جيد يساعد في الحفاظ على الأمن العاطفي. يمكن أن يكون تناول الوجبات والحمامات والقصص والواجبات المنزلية في أوقات معينة مفيدًا للغاية.

5. تقليل السكر - 

أظهرت الدراسات أن السكر يثبط وظيفة المناعة. السكر لا يحتوي على أي مغذيات. في الجسم ، يحتاج إلى عناصر غذائية لعملية التمثيل الغذائي التي تستخدم المعادن في الجسم. يمنع السكر أيضًا خلايا الدم البيضاء من أداء وظيفتها بشكل صحيح.

6. نظافة اليدين -

 علمي طفلك متى وكيف يغسل يديه. ليس فقط قبل الوجبات وبعد استخدام المرحاض - فغسل اليدين المنتظم سيقلل من عدد الحشرات التي يتم تناولها في الحضانة أو الفصل. إذا لم يكن الماء متاحًا بسهولة ، فاستخدم معقم اليدين

7. البيئة - 

إن البيئة المنزلية الصحية جيدة لكل طفل. لا يضر التدخين بالمدخن فحسب ، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في أضرار جسيمة للأشخاص من حوله. يقتل دخان السجائر الخلايا الحيوية في الجسم ويهيجها ، ويكون الأطفال أكثر عرضة للتلف من الدخان عندما يتنفسون بشكل أسرع. لان الاطفال جهازهم المناعى لم يكتمل تطورا.
وجبات خفيفة لتقوية مناعة الأطفال.

إنه لأمر مدهش كيف يمكن أن تكون الفواكه والخضروات مفيدة لجهاز المناعة لدينا. تحتوي الأطعمة مثل البروكلي والجزر والفراولة والبرتقال على فيتامين سي وقد استخدمت منذ فترة طويلة لتحسين وظيفة المناعة. كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى.


المكسرات مفيدة أيضًا لجهاز المناعة - فهي تحتوي على أحماض أوميغا الدهنية للمساعدة في مكافحة الأمراض. تحتوي اللحوم الخالية من الدهون على الزنك ، الذي يقوي خلايا الدم البيضاء مع حماية جهاز المناعة.


يوجد أكثر من نصف الخلايا في الجهاز المناعي في الأمعاء. ثبت أن الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس والبروبيوتيك مثل L-lactic acid L + من الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة. هذا هو أحد أسباب تجنب المضادات الحيوية قدر الإمكان - في حين أنها مفيدة بلا شك ، فإن استخدامها غير الضروري لعلاج نزلات البرد أو الأنفلونزا يعني أن طفلك قد يكون أكثر عرضة للإصابة في المرة القادمة.


قد يكون من الصعب أكل الأطفال ، لذلك من المهم إيجاد طرق لتعريفهم بالأطعمة المغذية. طريقة رائعة لتقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية واللذيذة والمغذية هي إعداد وجبات خفيفة ممتعة ووجبات خفيفة في صندوق الغداء الخاص بك.


يمكنك أنت وطفلك القيام بذلك معًا - وجعله مشرقًا وملونًا وممتعًا قدر الإمكان. يمكن أن يمر الأطفال بأوقات عصيبة. كلما استطعنا الاستمتاع بالطعام الصحي والمغذي ، كان ذلك أفضل. من الناحية المثالية ، يريدون إظهار أنفسهم لأصدقائهم وخلق المزيد من الذوق.

بعض الافكار والنصائح لتقويه جهاز مناعه الاطفال . 


أصابع الخضار - مثل الجزر والفلفل والخيار والذرة الحلوة والكرفس. جرب تقديمهم مع صلصة حامضة
الزبيب - وجبة خفيفة بسيطة بدلاً من الحلويات

الجبن - هناك أنواع عديدة ، لذلك يجب أن يكون هناك نوع واحد على الأقل يوافق عليه طفلك. جرب حمامات الجبن (مع أعواد الخبز) ، أو مكعبات الجبن ، أو المخللات (على طريقة الثمانينيات على عود أسنان) ، أو أعواد الجبن (المقطعة من كتلة من الجبن). هذه أيضًا طريقة رائعة للتأكد من حصول طفلك على المزيد من الكالسيوم.

المكسرات - يعاني بعض الأطفال من حساسية تجاه هذه الأطعمة ، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، تعتبر المكسرات وجبة خفيفة مغذية للغاية ومفيدة. هناك أنواع مختلفة متاحة. المكسرات رائعة ، لكن اللوز جيد أيضًا. تذكر توخي الحذر عند إطعام طفل صغير المكسرات

الفاكهة -
أي فاكهة أفضل من عدم وجود فاكهة ، ومع وجود العديد من الأصناف لا يمكن أن يكون هناك عذر للطفل لعدم تناول الفاكهة. يحب الأطفال تناول الطعام بأصابعهم ، لذلك يمكن أن يكون كباب الفاكهة طريقة رائعة للحفاظ على خمسة أطعمة في اليوم بطريقة ممتعة.

الزبادي
- بالإضافة إلى خصائص البروبيوتيك ، فهذه طريقة رائعة للحصول على المزيد من الكالسيوم في نظامك الغذائي. تجنب شراء الزبادي بنكهة الفاكهة الحلوة ، وبدلاً من ذلك أضف الفاكهة الخاصة بك إلى الزبادي العادي. من الجيد تجميد الزبادي لاستخدامه كبديل للثلج.

فطائر الأطفال
- طريقة رائعة لإضافة المزيد من الفاكهة إلى نظام غذائي صغير - حتى لو كان بإمكان طفلك إعداد وصفة بسيطة مثل فطائر الموز.

العلاجات العشبية والمكملات الغذائية للأطفال
لمساعدة الجهاز المناعي لطفلك أكثر قليلاً ، يمكنك تجربة المكملات أو العلاجات العشبية.


يستخدم إشنسا تقليديا لدعم جهاز المناعة. يتم تضمين مستخلص جديد من هذه العشبة في مجموعة Echinaforce الخاصة بنا. يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا استخدام هذه المنتجات. يجد الكثير من الناس أن النسخة القابلة للمضغ مفيدة جدًا للأطفال لأنها تحتوي على نكهة برتقالية رائعة!


فيتامين ج مهم لوظيفة المناعة. إذا كنت تعتقد أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من طعامه ، ففكر في تجربة Nature-C ، وهو مكمل فيتامين C مصنوع من مكونات طبيعية للحفاظ على صحته. يمتص بسهولة. يسمح استخدامه للأطفال من من عمر سته سنوات

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله