;,] hgatvi انسداد الانف عند الأطفال - العناية بالطفل baby care انسداد الانف عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات



يتطابق الاستنشاق والعطس مع دورة الأطفال الصغار. أجهزة المناعة النامية لديهم تجعلهم أكثر عرضة للجراثيم ، وتعتبر المدارس من الأماكن الأكثر عرضة لاصابة الأطفال لنزلات البرد والإنفلونزا. ومع ذلك ، في بعض الأطفال ، لا يبدو أن احتقان الأنف يختفي أبدًا. هناك عدد من الأسباب المحتملة وإيجاد حل فعال يمكن أن يمنح طفلك في النهاية بعض الثقة.

انسداد الأنف عند الاطفال

انسداد الانف عند الأطفال.

يعتبر انسداد الأنف عند الاطفال من اكثر الامراض شيوعا وخاصة الاطفال الرضع الذين يتعرضون لنزلات البرد والانفلونزا فى فصل الشتاء وايضا من الاطفال الاكثر عرضة للاصابة بانسداد الانف واحتقان فى الجيوب الانفية هم الذين يعانون من الحساسية، فى هذا المقال سوف نتناول الاسباب المحتملة التى تؤدى الى اصابة الاطفال بأنسداد الانف وطرق علاجها.

اسباب انسداد الأنف عند الاطفال.

1-سيلان الأنف التحسسي.

حساسية الأنف هي السبب الأكثر شيوعًا لاحتقان الأنف. في الأطفال المصابين بالتهاب الأنف التحسسي ، تؤدي المواد غير الضارة مثل حبوب اللقاح ورقائق الجلد إلى استجابة مناعية التهابية ، مما يجعل الجسم يتصرف وكأنه يعاني من نزلة برد خفيفة ومستمرة.

يمكن أن يحدث انسداد الأنف بسبب شيئين. السبب الأول هو تراكم المخاط ، ولكن السبب الثاني والأكثر ترجيحًا هو تورم أنسجة الجيوب الأنفية في الممرات الأنفية. وهذا ما يسمى التهاب الأنف التحسسي.

اعراض الحساسية عند الأطفال.

  • العطس
  • سيلان الأنف
  • السعال
  • حكة في الجلد
  • عيون دامعة وحكة
  • الصداع وآلام الوجه
  • شعور غير مريح بالضغط خلف العينين
  • وجع الأذن وفقدان السمع
  • كثرة التهابات الجيوب الأنفية والأذن
  • أزمة

2-تضخم الغدد الليمفاوية.

اللحمية عبارة عن حزم من الأنسجة اللمفاوية تقع على سقف الفم في المنطقة الخلفية حيث تتصل الممرات الأنفية بالحلق. وهي إحدى مجموعات اللوزتين الأربع في الجسم. وتتمثل مهمتهم في تصفية الهواء الداخل بحثًا عن الجراثيم وإطلاق استجابة مناعية مبكرة إذا اكتشفوا الدخلاء.

عند بعض الأطفال ، تصاب اللحمية بالبكتيريا بشكل مزمن أو تُصاب باستمرار بمسببات الحساسية. يؤدي هذا إلى تضخم اللحمية أو نموها ، مما يمنع تدفق الهواء بين أنفك والقصبة الهوائية إلى حلقك. قد يكون الشعور مشابهًا لانسداد الأنف.

اعراض تضخم الغدة الليمفاوية

  1. التنفس المعتاد من الفم
  2. الشخير
  3. كثرة التهابات الأذن
  4. صعوبات في البلع
  5. التهاب الحلق المتكرر
  6. توقف التنفس أثناء النوم

3-انحراف الحاجز.

الحاجز الأنفي هو خط العظام والغضاريف الذي يقسم أنفك إلى نصفين. يُعتقد أن 80٪ على الأقل من الناس لديهم انحراف طفيف في الحاجز الأنفي ، لكن بعض الناس لديهم انحراف أكبر من غيرهم. يُعرف هذا الخلل باسم الحاجز المنحرف.

يمكن أن يحد الحاجز المنحرف من تدفق الهواء والصرف المناسب في الأنف. يولد بعض الناس بزيغ رضحي ، بينما يصاب البعض الآخر بشذوذ بعد الصدمة ، مثل كسر الأنف. أكثر علامات الشذوذ شيوعًا هو أن أحد جانبي الأنف مزدحم باستمرار عن الآخر.

اعراض انحراف الحاجز الأنفى عند الاطفال

  • التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
  • صعوبة التنفس من خلال فتحة أنف واحدة
  • الشخير
  • صداع وحنان في الوجه من الاحتقان
  • نزيف الأنف
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • رتق قمع الأنف

تم تطوير الشعب الهوائية الأنفية بالكامل بحلول الوقت الذي نولد فيه ، حتى نتمكن من التنفس بشكل طبيعي منذ لحظاتنا الأولى في العالم. من حين لآخر ، لا يتشكل مجرى الهواء للطفل بشكل صحيح. يمكن تضييقها أو انسدادها بواسطة الأنسجة الرخوة أو حتى العظام. وهذا ما يسمى رتق القناة.

يعاني معظم الأطفال المصابين بالرتق من انسداد جانب واحد فقط من مجرى الهواء. عادة ما يتم تشخيصه بعد الولادة بفترة وجيزة ، ولكن من المحتمل ألا يتم التغاضي عن رتق القناة الخفيف إلا بعد عودة الطفل إلى المنزل. في هذه الحالات ، يلاحظ الآباء أن أطفالهم يتنفسون بشكل أفضل عندما يكون فمهم مفتوحًا أو عندما يكون هناك إفرازات أنف مستمرة من جانب واحد.

الأعراض الشائعة لرتق المخ.

  1. سحب الصدر أثناء التنفس عن طريق الأنف
  2. صعوبة الأكل والتنفس في نفس الوقت
  3. وجود عيوب خلقية أخرى منها عيوب القلب
  4. عيوب الوجه التي تضغط على منطقة الأنف أو تقصرها ، بما في ذلك متلازمة تريشر كولينز

تشخيص وعلاج احتقان الأنف المستمر

أثناء زيارة الأنف والأذن والحنجرة ، سيعمل طبيب طفلك معك لمراجعة جميع أعراض طفلك وطرح أسئلة يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان هناك نمط من الأعراض. سيتم إجراء مراجعة وقد يوصى بإجراء اختبار. تشمل الاختبارات الشائعة اختبار الحساسية وتنظير الأنف والأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب.

بمجرد تحديد السبب ، سيتم إعطاء الأولوية للعلاجات غير الغازية كلما أمكن ذلك. لمشاكل مثل الحساسية وانحرافات الحاجز ، يمكن الإشارة إلى مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان والأدوية المضادة للالتهابات. يمكن التوصية بحقن الحساسية للأطفال الذين يعانون من الحساسية الشديدة إذا لم يستجيبوا جيدًا للأدوية. إذا كنت تعاني من انتفاخ في العقد الليمفاوية ، وتشوهات حادة في الحاجز ، ورتق القنوات ، فقد يناقش طبيب طفلك العملية معك.

يعتبر الألم وانسداد الأنف من عوامل الإلهاء المزعجة ويمكنهما تعطيل نوم الطفل الذي يحتاج إلى التعلم والنمو. إذا بدا أن طفلك يعاني من احتقان أنفي مزمن ، فحدد موعدًا مع طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في أوكلاهوما اليوم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله