;,] hgatvi اسباب قضم الأظافر عند الأطفال - العناية بالطفل baby care اسباب قضم الأظافر عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

غالبًا ما يكون قضم الأظافر عادة غير ضارة ينموها معظم الأطفال بشكل طبيعي مع تقدمهم في السن. يتخلى معظم الأطفال عن هذه العادة بمفردهم بمرور الوقت ، لكن البعض يستمر في  مرحلة المراهقة وحتى البلوغ . توجد احصائيات تبين ان  نسبة الاطفال  التى تتراوج اعمارهم ما بين 10سنوات الى 18 سنة تصل الى 50% يقضمون  اظافرهم  في حين أن هذه العادة تعتبر عادة سيئة، فإن الأمر متروك للوالدين لمعرفة الأسباب الأساسية ومساعدتهم على التغلب عليها.


قضم الأظافر عند الأطفال,قضم الاظافر عند الاطفال,قضم الاظافر,قضم الاظافر عند المراهقين,علاج قضم الاظافر,اسباب قضم الاظافر,قضم الاظافر عند الكبار,قضم الاظافر اسبابه وعلاجه,قضم الأظافر,قضم الاظافر عند الاطفال سنتين,طرق علاج قضم الاظافر عند الاطفال,قضم الاظافر عند الاطفال ثلاث سنوات,قضم الأظافر عند الكبار,قضم الاظافر عند الكبار اسبابه وعلاجه,اضرار قضم الاظافر,قضم الأظافر لدى الأطفال,الاظافر,اسباب قضم الأظافر عند الأطفال وعلاجها,عادة قضم الاظافر,قضم الأظافر عند المراهقين
قضم الأظافر عند الأطفال



اسباب قضم الأظافر عند الأطفال.

يعض الأطفال أظافرهم لأسباب متنوعة ، بما في ذلك الخوف والتوتر والملل والراحة. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعلك تقضم أظافر الطفل

1. الشعور بالراحة والتهدئة.

الرضع والأطفال الصغار يمصون إبهامهم كعمل مهدئ للذات وهذا أمر طبيعي. يوفر الراحة عند اللعب أو اللعب بمفرده. قضم الأظافر هو شكل معدل من مص الإبهام يتطور مع تقدم الأطفال في السن. ثم يقوم الأطفال وحتى المراهقون بقضم أظافرهم لأنهم يشعرون بالرضا.

2. الشعور بالملل.

يميل الأطفال إلى قضم أظافرهم عندما يشعرون بالملل أو القيام بشيء رتيب. يمكن رؤيته أيضًا عندما لا يشاركون في نشاط وتكون أيديهم حرة ؛ مشاهدة التلفزيون أو حضور فصل.

3. تخفيف القلق والتوتر.

المواقف المنزلية أو المدرسية التي يمكن أن تسبب التوتر أو القلق تؤدي إلى قضم الأظافر عند الأطفال. يمكن للعديد من المواقف العصيبة أن تخيفهم ، مثل:
  • الخلافات بين أفراد الأسرة أو الأقارب
  • فقدان أحد أفراد الأسرة أو الأقارب
  • مطلق
  • الانتقال إلى مدينة جديدة أو منزل جديد
  • اذهب إلى مدرسة جديدة
  • التعرض للتخويف من قبل الأطفال الآخرين
  • عقاب
  • الضغط من أجل القيام بعمل جيد في الفصل أو في الرياضة

4. تقليد عادات الآخرين.

يتعلم الأطفال بسرعة عن سلوك الآخرين. قضم الأظافر هو أحد تلك السلوكيات الشائعة ، وعندما يرون شقيقًا آخر أو أحد أفراد الأسرة يفعل ذلك ، فإنهم يقلدون الحب.

5. علم الوراثة.

من المحتمل أن تنتقل عاداتك إلى أطفالك من خلال جيناتك. إذا قمت بقضم أظافرك عندما كنت طفلاً ، فهناك فرصة جيدة لأطفالك أن يعضوا أظافرك أيضًا.

كيفية التوقف عن قضم الأظافر عند الطفل.

طرق علاج قضم الأظافر عند الأطفال

1. تهدئة الخوف

إذا لاحظت أن طفلك يقضم أظافره كثيرًا عندما يشعر بالتوتر أو القلق ، على سبيل المثال على سبيل المثال ، إذا غيروا المدرسة ، أو انتقلوا إلى مكان آخر ، أو كانت لديهم نزاعات عائلية ، خذ الوقت الكافي للتحدث معهم. ابحث عن وقت ممتع عندما يكون في مزاج جيد واتصل به لمناقشة الأشياء التي قد تزعجه.

2. قصي أظافرك بانتظام.

يعد تقليم أظافرك طريقة رائعة لتقليل الرغبة في عضها. قم بقص أظافرك ولفها أسبوعيًا حتى لا تكون هناك أي حواف خشنة تشجعها على عضها. يمكن عمل أظافر البنات في الصالون لجعلها تبدو لامعة وجميلة. يمكن أن يؤدي الاهتمام بأظافرهم والعناية بها إلى منعهم من قضمها مرة أخرى.

3. توفير بديل.

امنحهم شيئًا آخر للمساعدة في التخلص من قلقهم ومللهم. تعتبر كرة الإجهاد طريقة رائعة للتخلص من القلق. سيساعدك الضغط على يديك ودحرجتها على الاسترخاء. خيار آخر رائع هو الأنشطة والمشاريع التي تشغل يديك. تحفز الحرف أيضًا خيالهم للمساعدة في تقليل التوتر. تعد الأنشطة الخارجية والاستجمام والرياضة أيضًا من أفضل الطرق لإطلاق الطاقة المكبوتة.

4. اجعلهم يدركون هذه العادة

عادة ما تنتقل عادات مثل قضم الأظافر. في معظم الأوقات ، لا يعرف طفلك أنه يفعل ذلك ، ولذا سوف يفاجأ عندما تصرخ في وجهه لإيقافه. تحدث إلى الطفل عن أسباب عضه للأظافر واقترح طرقًا سرية لتذكيره عندما يفعل ذلك. يكون هذا مفيدًا عندما تفعل ذلك في الخفاء ، خاصة في الأماكن العامة التي قد تشعر فيها بعدم الارتياح. تعتبر نقرة الكتف أو كلمة المرور التي تعرفها أنت فقط مكانًا جيدًا للبدء.

5. مكافأة السلوك الإيجابي

عندما ترى طفلك يسير في الاتجاه الصحيح من خلال توجيه خوفه بطريقة صحية ، تأكد من التعرف عليه ومكافأته. اصطحبهم إلى الخارج كعلاج للآيس كريم أو قم بشراء لعبة جديدة يريدونها. يميل الأطفال بالطبع إلى إرضاء والديهم والمطالبة باهتمامهم. لذلك ، عندما تهنئهم على توخي الحذر بشأن عاداتهم أو تطوير عادات صحية ، شجعهم على تكرارها.

6. احتفظ بها.

قد يكون إقناع طفلك بالتوقف عن قضم أظافره أمرًا محبطًا للغاية. قد لا تعمل نفس الطريقة مع جميع الأطفال. لذلك ، بمرور الوقت ، جرب طرقًا جديدة لمعرفة ما ينجح. من الصعب كسر العادات ، ولأن الخوف لا يتطور بين عشية وضحاها ، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتوقفوا عن قضم أظافرهم أو بدء واحدة جديدة. كن صبورا معهم. إذا لم تنجح أي من الطريقتين وبدا طفلك قلقًا للغاية ، فاستشر طبيب الأطفال.

7. خدعة الطعم المر.

تتوفر سوائل الأطفال الآمنة في المتاجر الطبية للمساعدة في إيقاف عادة قضم الأظافر عند الأطفال. يمكنك أن تطلب من طبيب الأطفال وضع سائل على أظافره. سيذكرك طعمه المر بعدم قضم أظافرك بعد الآن.

8. لا تجعلها صفقة كبيرة.

إذا كنت قلقًا بشأن عادتهم ، فقد يلتقطون خوفك ويصبحون عصبيين. يمكنك أيضًا استخدامه لجذب انتباهك عندما لا تبحث عنه بطريقة أخرى.

مضاعفات قضم الأظافر.

فيما يلي مضاعفات قضم الأظافر عند الأطفال:
  1. في بعض الأحيان ، يقضم الأطفال أظافرهم بعمق لدرجة أنهم ينزفون في كثير من الأحيان ، مما قد يؤدي إلى إصابة أصابعهم أو التسبب في التهاب اللثة.
  2. قضم أظافرك بأيدي متسخة يمكن أن يؤدي إلى العدوى والمرض.
  3. يمكن أن يكون قضم الأظافر الشديد علامة على الاهتمام الأساسي أو مشاكل القلق التي يجب معالجتها.
إن فهم سبب استمرار طفلك في قضم أظافره هو نصف الحل لإنهاء هذه العادة. بمرور الوقت ، من الممكن حملهم على الإقلاع عن التدخين من خلال الترويج لبدائل إيجابية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله