;,] hgatvi اسباب نزيف الأنف عند الأطفال - العناية بالطفل baby care اسباب نزيف الأنف عند الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب نزيف الأنف عند الأطفال


عندما يتدفق الدم فجأة من أنف طفلك ، يمكن أن يكون ذلك مذهلاً. بصرف النظر عن الحاجة الملحة لاحتواء الدم ، قد تتساءل كيف بدأ نزيف الأنف على الأرض؟

نزيف الانف عند الاطفال,اسباب نزيف الانف,نزيف الانف,نزيف الأنف,أسباب نزيف الأنف,اسباب نزيف الانف المفاجئ,اسباب نزيف الانف عند الاطفال,علاج نزيف الانف عند الاطفال,نزيف الانف المفاجئ,اسباب نزيف الأنف عند الأطفال,اسباب نزيف الأنف,علاج نزيف الانف,سبب نزيف الانف,ما أسباب نزيف الأنف,نزيف الأنف عند الأطفال,سبب الرعاف عند الاطفال,ازاي نوقف نزيف الأنف عند الأطفال,كيف يحدث نزيف الانف,كثرة الرعاف عند الاطفال,اسباب نزول الدم من الانف,قطع نزيف الانف,اسباب رعاف الانف
نزيف الأنف عند الأطفال

اسباب نزيف الأنف عند الأطفال.

لحسن الحظ ، فإن نزيف الأنف عند الأطفال ، على الرغم من كونه مأساويًا ، عادة ما يكون غير خطير. فيما يلي  سوف نذكرالأسباب الأكثرانتشارا لنزيف الأنف عند الأطفال ، وما هى أفضل العلاجات  لوقف هذا النزيف، وما الذى يمكن   فعله لمنع حدوث النزيف مرة أخرى.

نزيف الأنف الخلفي مقابل نزيف الأنف الأمامي.

يمكن أن يكون الزعاف أماميًا أو خلفيًا. يعتبر نزيف الأنف السابق أكثر شيوعًا لأن الدم يأتي من مقدمة الأنف. وهو ناتج عن تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في الأنف والتي تسمى الشعيرات الدموية.

يأتي نزيف الأنف الخلفي من أعماق الأنف. هذا النوع من نزيف الأنف غير شائع عند الأطفال ما لم يكن إصابة في الوجه أو الأنف.

ما هي أسباب نزيف الأنف عند الأطفال؟

هناك بعض الأسباب الشائعة وراء أنف الطفل الدموي.
  • الهواء الجاف:  يعتبر الهواء الجاف من احد الاسباب التى تسبب حدوث نزيف  سواء كان هذا الهواء ساخن او جاف ، فإن السبب الأكثرانتشارا لحدوث النزيف عند الأطفال هو الهواء الجاف ، الذي يؤدى الى تهيج فى الاغشية داخل الانف  ويعمل على تجفيفها .
  • خدش الانف يعتبر السب الاخر والاكثر انتشارا فى حدوث نزيف الانف عند الأطفال  . يمكن أن يؤدي تهيج الأنف الناتج عن الخدش أو القرص إلى كشف الأوعية الدموية النازفة.
  • الصدمة: عندما يعاني الطفل من إصابة في الأنف ، فقد يبدأ في نزيف في الأنف.  فى معظم هذة الحالات التى تكون هناك مشكلة  لذلك يجب مراجعة الطبيب  فى حالة عدم القدرة على ايقاف النزيف خلال عشرة دقائق  ، أو إذا كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.
  • البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيفًا في الأنف.
  • العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية ظهور بقع مؤلمة وحمراء متقشرة من الجلد في الأنف وأمام فتحتي الأنف. يمكن أن تسبب هذه العدوى نزيفًا.

في حالات نادرة ، عادتا ما يحدث نزيف الأنف المتكرر  ويكون السبب هو وجود بعض المشاكل تقطع الدم وتمزق فى الشعيرات الدموية الغير طبيعية . إذا كان الطفل يعاني من حدوث نزيف في الأنف لا علاقة له بالأسباب التى عرضت فى الاعلى،  يجب ابلاغ الطبيب فورا .

علاج نزيف الأنف عند الأطفال.

  •  تستطيع ان تقلل من النزيف لدى الطفل وذلك عن طريق  جلوس الطفل على كرسى ورفع راسة الى الاعلى  وذلك باتباع الخطوات التالية  لوقف نزيف الانف 
  • اجعلها في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسك للأمام قليلاً. يمكن أن يؤدي إمالة رأسك إلى الخلف إلى تدفق الدم إلى حلقك. طعمه سيئ ويمكن أن يجعل طفلك يسعل أو يتقيأ أو حتى يتقيأ.
  • اضغط على الجزء الرخو من أنفك أسفل جسر أنفك مباشرة. دع طفلك يتنفس من فمه بينما أنت (أو طفلك إذا كان كبيرًا في السن) تفعل ذلك.
  • حاول الضغط لمدة 10 دقائق. إذا توقفت مبكرًا ، فقد يبدأ أنف طفلك بالنزيف مرة أخرى. يمكنك أيضًا وضع الثلج على جسر أنفك ، مما قد يؤثر على تدفق الدم.

هل كثرة الزعاف عند الأطفال يسبب مشكلة ؟

في حين أن بعض الأطفال يعانون فقط من نزيف في الأنف أو نزيفان على مدى عدة سنوات ، يبدو أن البعض الآخر يتعرضون لهما بشكل متكرر. يمكن أن يحدث هذا عندما تصبح بطانة الأنف متهيجة بشكل مفرط ، مما يؤدي إلى تعريض الأوعية الدموية التي تنزف من أدنى تحفيز.

كيفية علاج نزيف الأنف المتكرر.

إذا كان طفلك يعاني من نزيف أنفي متكرر ، فتأكد من ترطيب بطانة الأنف. يمكنك المحاولة:
  1. يتم استخدام رذاذ الأنف المالح لرشه في الأنف عدة مرات في اليوم.
  2. افرك المطريات مثل الفازلين أو اللانولين في أنفك بقطعة قطن أو إصبع.
  3. استخدم زجاجة رذاذ في غرفة طفلك لإضافة الرطوبة إلى الهواء.
  4. حافظ على تقليم أظافر طفلك لتجنب الخدوش والتهيج الناجم عن نزيف الأنف.

متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

اتصل بطبيبك إذا:
  • ينجم نزيف أنف طفلك عن شيء ما تم إدخاله في أنفه.
  • لقد بدأت مؤخرًا في تناول أدوية جديدة.
  • ينزفون في مكان آخر مثل لثتهم.
  • لديك كدمات شديدة في جميع أنحاء جسمك.
يجبالاتصال بالطبيب على الفور إذا كان استمر نزيف الطفل ولا يتوقف وذلك بعد اجراء عدة محاولات من الضغط على الانف المستمر. ستحتاج على الأرجح إلى زيارة الطبيب إذا كان ذلك بسبب ضربة على الرأس (وليس الأنف) ، أو إذا اشتكى طفلك من صداع أو شعر بالضعف أو الدوار.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله