;,] hgatvi اسباب نزيف الأنف عند الأطفال اثناء النوم - العناية بالطفل baby care اسباب نزيف الأنف عند الأطفال اثناء النوم

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب نزيف الأنف عند الأطفال اثناء النوم


قد يكون الاستيقاظ مع بقعة دم على وسادة بدون سبب واضح أمرًا مرعبا  ومقلقا ومخيف  لكن لا تقلق: إذا كان نزيف الأنف اثناء النوم يقلق راحتك فى الحصول على نوم مريح فالامر لا يستدعى للقلق لان هذا الامر يتعرض لة العديد من الناس سواء الاطفال والكبار غسوف تكون الامور على ما يرام  .


اسباب نزيف الأنف عند الأطفال اثناء النوم , نزيف الانف عند الاطفال,اسباب نزيف الانف,نزيف الانف,نزيف الأنف,أسباب نزيف الأنف,اسباب نزيف الانف المفاجئ,سبب نزيف الانف,علاج نزيف الانف عند الاطفال,اسباب نزيف الأنف عند الأطفال,علاج نزيف الانف,اسباب نزيف الأنف,اسباب نزول الدم من الانف,نزيف الانف المفاجئ,اسباب نزيف الانف عند الاطفال,كيف يحدث نزيف الانف,نزيف الأنف عند الأطفال,سبب الرعاف عند الاطفال,ازاي نوقف نزيف الأنف عند الأطفال,نزيف الانف اثناء النوم,نزيف الأنف عند الاطفال,كثرة الرعاف عند الاطفال,علاج الرعاف عند الاطفال,قطع نزيف الانف
نزيف الأنف عند الاطفال اثناء النوم


اسباب نزيف الأنف عند الأطفال اثناء النوم.

يعتبر نزيف الأنف  اثناء النوم من الامور الشائعة التى يصاب بها الكبار والصغار اثناء النوم وهذا امر طبيعى لا يستدعى الى القلق والتوتر والخوف  ولكن فى بعضالأحيان هذا الامر يكون مقلق لبعض الناس وبثير حالة من الخوف لدى الكثير من الناس وخصوصا عند الاطفال ، فى هذا المقال سوف نتاول الأسباب التى تؤدى الى حدوث نزيف فى الانف اثناء النوم وماهى الاشياء التى يجب فعلها تجاة هذة الحالة  وايضا سوف نتاول ما تم شرحة من قبل المختصين فى مجال الانف والاذن والحنجرة  للاطفال  Swathi Appachi 

أسباب نزيف الأنف أثناء النوم.

 توجد اسباب عدة لحدوث ما يسمى بالزعاف وهو معروف لدى الكثير باسم النزيف من الأنف  ويوجد العديد من الطرق التى تعالج هذة المشكلة  وهى سهلة وبسيطة يمكن فعلها فى المنزل وتعتبر علاجات منزلية يمكن الأعتماد عليها فى التخلص من مشكلة النزيف اثناء النوم .
لمعرفة المزيد حول اسباب نزيف الانف عند الاطفال اضغط هنا

1. الأفراط فى شدالأنف وفركة.

يلجأ عالبية الأطفال الى شد انفهم وفركها باستمرار وذلك عند شعورهم بحرقان داخل الأنف وهذا الأمر لا يقتصر فقط على الأطفال بل وانما يفعلة البالغين فى العمر، اثناء النوم.دون الشعور بما يفعلون.وهذا بالطبع يسبب حدوث نزيف فى الانف من خلال فرك الحاجز الأنفى  .لان هذة المنطقة تكون من اكثر المناطق فى الأنف تعرضا لحدوث تهيج ونزيف عند كثرة الفرك والشد فيها بمجرد لمسها . 

 ومن خلال الاشاعات المقطعية التى تم اخذها لمنطقة الأنف تبين ان هناك العديد من الشعيرات الدموية الرقيقة تلتقى عند الحاجز الأنفى .وبالتالى اذا تم لمس هذة الشغيرات الدموية بشكل حاد سوف ينتج عنة نزيف 

 لذلك يجب استخدام طرق الوقاية عند استخراج المخاط من الأنف ، لذلك غالبًا ما يتم اللجوء إلى الإزالة اليدوية. بدلاً من ذلك ، استخدم مرطبات الأنف الخالية من الأدوية مثل بخاخات الملح والمواد الهلامية والمراهم للمساعدة في حل هذه المشكلة.


لاستخدام رذاذ الأنف بشكل صحيح ، ضع الفوهة في فتحة الأنف ووجهها نحو أذنك. "لا توجه رذاذ الأنف في منتصف أنفك .يجب استخدام المراهم والمرطبات لتجنب انتشار رزاذ الانف حتى لا تشعر بحرج او ارتباك

2.جفاف العرفة.

إذا كنت تستخدم التدفئة أو تكييف الهواء ، أو كنت تعيش في مناخ جاف ، فقد تكون الرطوبة في منزلك منخفضة. عندما تنخفض الرطوبة إلى أقل من 30٪ ، استعد للبشرة الجافة والأغشية المخاطية ، بما في ذلك أغشية أنفك.

بقول احد المتخصصين فى امراض الأنف والأذن والحنجرة انة . عندما تجف بطانة الأنف ، تنكشف الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب التمزق ويسبب النزيف.  وعادة ما يكون هذا الأمر يحدث اثناء الليل او النوم  وهذا يكون سببة قلة شرب الماء وبالتالى يكون التنفس من الأنف .

العلامات التى تكشف عن جفاف الغرفة
  • جفاف الشفاه وتشققها
  • الشعور بجفاف الجسم وحكة .
  • الاحساس بالتهاب وجفاف الحلق عند الأستيقاظ من النوم .
  • الكهرباء الساكنة على الأنسجة والشعر.
  •  التعرض للعدوى الجفاف والحكة .
اذا كنت ترغب  في شراء جهاز قياس الرطوبة ، وهو جهاز يقيس الرطوبة. فى الغرفة  فلا بد ان تكون على علم ان الرطوبة المثالية التى يجب ان تكون فى الغرفة لا  تتراوح ما بين 30٪ و 50٪. ثم احصل على مرطب لمنزلك أو استخدم البخاخات المليئة بالماء لترطيب الغرفة  قبل النوم كل ليلة. . تمتلئ هذه الأجهزة بالماء وترطب الهواء.  ايضا يجب ان تكون هذة الزجاجات نظيفة  والحرص على نظافتها باستمرار وذلك لتجنب حدوث مشاكل وامراض اخرى ناتجة عن عدم نظافة الزجاجات مثل التعفن و البكتريا الضارة .

لتجنب جفاف الأنف والجسم اثناء النوم ليلا لابد من استخدام الوسائل المرطبة لمنع حدوث نزيف اثناء النوم وهى مرطبات الأنف مثل رزاذ الملح والمراهم لترطيب الانف قبل النوم

3. الأصابة بنزلات البرد والحساسية.

 ينتج عن نزلات البر والاصابة بالحساسية سيلان الأنف والتهيج فى الجيوب الأنغية والجفاف فى الأنف وهذا الامر يؤدى الى حدوث نزيف فى الأنف اثناء النوم غير متوقع . وإذا كنت تنفث أنفك بقوة شديدة وفي كثير من الأحيان ، فسوف يزداد تهيج الأنف.

ينصح بعض الأطباء المتخصصين فى امراض الأنف والأذن والحنجرة باستخدام رزاذ الملح وذلك لتقليل افرازات الانف  اثناء النوم

ماذا عن بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان؟ على عكس رش الملح ، تحتوي البخاخات المزيلة للاحتقان على أدوية أو مكونات نشطة. إذا كنت مصابًا بنزلة برد أو لديك حساسية بالفعل ، فيمكنك استخدامها ، ولكن ليس لأكثر من ثلاثة أيام متتالية. 

إذا كنت لا تزال تعاني من الإرهاق ، فاتصل بطبيبك حتى تتمكن من فهم السبب واستكشاف خيارات العلاج الأخرى.

كيف يمكن إيقاف نزيف الأنف عند الأطفال؟

في حين أننا بذلنا قصارى جهدنا لتجنب ذلك ، لا يزال من الممكن حدوث نزيف في الأنف ومن المهم إيقافه.

أفضل طريقة لوقف نزيف الأنف هي الضغط على الجزء اللين من أنفك. وذلك عن طريق الأنحناء الى الأمام والضغط على فتحتى الانف لمدة 5 دقائق باستمرار دون توقف حتى يتم توقف تجلط الدم .يجب أن يتوقف نزيف الأنف اليومي بعد 10 إلى 15 دقيقة من الضغط اللطيف..

متى يجب الذهاب الى الطبيب؟.

 يعتبر النزيف فى الأنف من الأمور التى تستدعى القلق والتوتر لذلك عند استمرار النزيف دون توقف فى هذة الحالة يجب استشارة الطبيب فورا لعمل الفحوصات اللازمة ومنع النزيف .فى الحالات الاتية 
  1. نزيف يستمر لأكثر من 30 دقيقة.
  2. تفقد كمية كبيرة من الدم.
  3. لديك اضطراب نزيف.
  4. خذ مسيلات الدم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله