;,] hgatvi سبب امراض الاطفال المتكرره - العناية بالطفل baby care سبب امراض الاطفال المتكرره

القائمة الرئيسية

الصفحات



سبب امراض الاطفال المتكرره
امراض الاطفال المتكرره

سبب امراض الاطفال المتكرره.


يستحق جميع الأطفال رعاية طبية عالية الجودة. بصفتك أحد الوالدين ، من المهم معرفة أحدث إرشادات العلاج لضمان حصول طفلك على أفضل رعاية ممكنة.

تسرد المعلومات التالية من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بعضًا من مشكلات التسنين الأكثر شيوعًا والعلاجات المعتمدة. العلاجات التي تمت مناقشتها هنا تستند إلى المعرفة العلمية وأفضل الممارسات. ومع ذلك ، قد تكون هناك أسباب قد يكون لدى طبيب الأطفال توصيات مختلفة لطفلك ، خاصة إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية مستمرة أو حساسية. 

امراض الاطفال المتكرره

1. التهاب الحلق.

التهاب الحلق شائع عند الأطفال ويمكن أن يكون مؤلمًا. ومع ذلك ، فإن التهاب الحلق الناتج عن فيروس لا يتطلب اعطاء الاطفال مضادات حيوية. في هذه الحالات ،ليس بالضروره اعطاء الاطفال دواء مغين ،لان قد يستمر التهاب الحلق عند الاطفال من 7 ايام الى 10ايام فى بعض الخالات ويكون السبب فى التهاب الحلق هو الاصابه بعدوى فيروسيه ، 

لا يمكن تشخيص المكورات العقدية بدقة بمجرد النظر إلى أسفل الحلق. يلزم إجراء اختبار معمل أو اختبار مكتبي سريع يتضمن مسحة حلق سريعة لتأكيد تشخيص عدوى بكتيريا. إذا كانت عدوى البكتيريا موجبة ، سيصف لك طبيب الأطفال مضادًا حيويًا. من المهم جدًا أن يأخذ طفلك المضاد الحيوي طوال الوقت المحدد ، حتى إذا تحسنت الأعراض أو اختفت. الستيرويدات (مثل بريدنيزون) ليست علاجًا مناسبًا لمعظم التهاب الحلق.


نادرًا ما يصاب الأطفال الصغار والرضع بالتهاب الحلق ، لكن من المرجح أن يصابوا بالبكتيريا العقدية إذا كانوا في حضانة نهارية أو إذا كان أحد الأشقاء الأكبر سنًا مصابًا بالمرض. تنتشر العدوى البكتريه فى الهواء عن طريق الكحه والعطس وبالتالى احتمال اصابه الطفل من خلال ملامسه سطح او ملامسه العاب طفل اخر مصاب بالعدوى 

2. وجع الأذن

ألم الأذن شائع عند الأطفال ويمكن أن يكون له العديد من الأسباب - بما في ذلك التهاب الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى) ، وأذن السباحين (التهاب الجلد في قناة الأذن) ، والضغط الناجم عن عدوى البرد أو الجيوب الأنفية ، وآلام الأسنان التي تنتشر من الفك إلى الأذن وغيرها. . لمعرفة الفرق ، سيحتاج طبيب الأطفال إلى فحص أذن طفلك. في الواقع ، بعتبر التشخيص  عند الطبيب المعالج هو افضل طريقه لتحديد المرض وخاصه اذا كان الطفل يعانى من وجود الم فى اذنه وهذا الالم  مصحوبا بارتفاع فى درجه حراره الطفل  او اذا كان الطفل يعانى من امراض اخرى ،فى هذه الحاله يكون الطبيب هو الوحيد فى الذى يقرر ما يحتاجه الطفل ويناسبه من المضادات الحيويه  

أموكسيسيلين هو المضاد الحيوي المفضل لعدوى الأذن الوسطى - باستثناء حساسية البنسلين أو الالتهابات المزمنة أو المتكررة.


التهابات الاذن تكون فى الغالب ناتجه عن العدوى الفيروسيه وبالتالى قد لا تحتاج الى تناول الطفل اى مضادات حيويه ،لكن الطبيب المعالج سوف يوضح طرق اخرى لعلاج التهابات الاذن بعيدا عن المضادات الحيويه
3. التهاب المسالك البولية
تحدث التهابات المثانة ، المعروفة أيضًا باسم التهابات المسالك البولية أو التهابات المسالك البولية ، عندما تتراكم البكتيريا في المسالك البولية. يمكن العثور على عدوى المسالك البولية في الأطفال من سن الرضاعة وحتى سن البلوغ. تشمل أعراض التهاب المسالك البولية الألم أو الإحساس بالحرقان عند التبول ، أو الحاجة للتبول بشكل متكرر أو عاجل ، أو التبول في الفراش ، أو التعرض لحوادث لدى طفل معروف أنه يذهب إلى الحمام ، أو ألم في البطن أو ألم. على الجانب أو على الظهر.

4. عدوى الجلد

قد يحتاج معظم الأطفال المصابين بعدوى جلدية إلى اختبار جلدي (مزرعة أو مسحة) لتحديد العلاج الأنسب. أخبر طبيبك إذا كان طفلك مصابًا بجرثومة MRSA ، أو عدوى المكورات العنقودية ، أو غيرها من البكتيريا المقاومة ، أو تعرض لأفراد آخرين من الأسرة أو لامس بكتيريا مقاومة.

5. التهاب الشعب الهوائية.

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو عدوى تصيب المجاري الهوائية الأكبر والأكثر مركزية في الرئتين وهي أكثر شيوعًا عند البالغين. غالبًا ما تُستخدم كلمة "التهاب الشعب الهوائية" لوصف فيروس في الصدر ولا تتطلب مضادات حيوية.

6. التهاب القصبه الهوائيه.

يعتبر التهاب القثبه الهوائيه من الامراض المنتشره بين الا\فال حديث الولاده فى فصل الشتاء نتيجه لتعرضهم لنزلات البرد والانفلونزا 

في كثير من الأحيان ، يحدث التهاب القصيبات بسبب فيروس لا يتطلب مضادات حيوية. بدلاً من ذلك ، تهدف معظم توصيات العلاج إلى تهدئة طفلك من خلال مراقبة اضطرابات التنفس أو الأكل أو علامات الجفاف عن كثب. لا يُنصح باستخدام أدوية الربو (مثل ألبوتيرول أو الستيرويدات) لمعظم الرضع والأطفال الصغار المصابين بالتهاب القصيبات. قد يحتاج الأطفال الخدج أو الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية إلى خطط علاج مختلفة.

7. الألم.

أفضل الأدوية لتخفيف الآلام عند الأطفال هي الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. تحدث إلى طبيب الأطفال حول المقدار الذي يجب أن تعطيه لطفلك لأنه يجب أن يعتمد على وزن طفلك.


مسكنات الألم المخدرة ليست مناسبة للأطفال الذين يعانون من إصابات أو حالات متكررة مثل التواء الكاحل أو وجع الأذن أو التهاب الحلق. لا ينبغي أبدًا استخدام الكودايين في الأطفال لأنه مرتبط بمشاكل خطيرة في التنفس وحتى الموت عند الأطفال.

8. نزلات البرد.

 يصاب الاطفال بنزلات البرد بسبب تعرض الجهاز التنفسى للاصابه بالفيروسات   يمكن أن يصاب العديد من الأطفال الصغار - وخاصة الأطفال في الرعاية النهارية - من 6 إلى 8 نزلات برد سنويًا. يمكن أن تستمر أعراض البرد (بما في ذلك سيلان الأنف والإمساك والسعال) لمدة تصل إلى عشرة أيام.


نزول المخاط الاخضر من انف الطفل لا يلزم الحاجه الى تناول المضادات الحيويه ،لان نزلات البرد لا تستلزم الى اخذ المضادات،اما اذا كان هناك التهاب فى الجيوب الانفيه للطفل ،فى هذه الحاله الطبيب هو الذى يقرر مدى الحاجه الى اخذ المضادات الحيويه المناسبه وذلك بعد الفحص الدقيق لحاله الطفل  

9. التهاب الجيوب الانفيه .

 التهاب الجيوب الانفيه ناتج عن التهاابها بالبكتريا  الجرثوميه  فى حاله ظهور اعراض البرد وسيلان الانف والكحه فى فتره النهار  واستمرت هذه الاعراض فتره طويله  دون الشعور بتحسن فى هذه الحاله يشتبه بالاصابه بالتهاب الجيوب الانفيه الجرثوميه 

اذا كانت هذه الالتهابات مصحوبه بنزول افرازات صفراء من الانف ، مع ارتفاع فى درجات حراره الجسم واستمرارها لمده ثلاث ايام متتاليه ،هذا يستدعى الذهاب الى الطبيب والكشف والفحص الدقيق وهنا يقرر اذا كانت الحاله تستوجب اعطاء الطفل مضادات حيويه ام لا تحتاج

10. السعال.

لا يحتاج السعال الى تناول اى مضادات حيويه ،لانه يكون بسبب العدوى بالفيروسات ،فى الغالب يتناول الاطفال الشراب لعلاج السعال او الكحه  او مهداءات.

لا ينصح باستخدام مثبطات السعال للأطفال حتى سن 4 سنوات أو للأطفال حتى سن 4 سنوات ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. أظهرت الدراسات باستمرار أن مثبطات السعال قد لا تعمل في عمر 4 سنوات أو أقل ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة. مثبطات السعال التي تحتوي على أدوية التخدير مثل ب. Codeine ، لا ينبغي أن تستخدم في الأطفال.


إذا تغيرت الأعراض:
في بعض الأحيان ، يمكن أن تتحول العدوى الخفيفة - الفيروسية أو البكتيرية - إلى عدوى أكثر خطورة.


اتصل بطبيب الأطفال إذا بدا أن مرض طفلك يتغير ، أو يزداد سوءًا ، أو لا يختفي بعد بضعة أيام ، أو إذا كنت قلقًا بشأن الأعراض الجديدة. إذا تفاقم مرض طفلك أو تطورت المضاعفات ، فقد يوصي طبيب الأطفال بعلاج جديد.

هل لديك أي أسئلة أخرى؟

إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن الرعاية المناسبة لطفلك ، فيرجى مناقشتها مع طبيب الأطفال الخاص بك. في حين أنه قد يكون من المغري الذهاب إلى عيادة بعد ساعات العمل عندما يكون طفلك مريضًا ، فإن طبيب الأطفال يعرف طفلك جيدًا ولديه السجلات الطبية لطفلك وهو أفضل مكان تذهب إليه للحصول على المشورة. اسأل طبيب الأطفال عن الطريقة التي يودون الاتصال بها عند إغلاق المكتب.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله