;,] hgatvi اضرار الشيبسى على صحة الأطفال - العناية بالطفل baby care اضرار الشيبسى على صحة الأطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

يعتبر الشيبسى من الاكلات الخفيفة المحببة للأطفال والتي يدمنها الاطفال و يتناولونها بشكل يومى وتتفنن الشركات فى تعبئة اكياس الشيبسى بطرق متنوعة وأحجام مختلفة و بنكهات متعددة والوان جذابة مما يغري الأطفال ويجعلهم يتسارعون إلى شراؤها وأكلها ، لكن فى الحقيقة التى يتغاضى الناس عنها حول اضرار الشيبسى على صحة الأطفال والمخاطر التى قد تلحق بهم نتيجة الإفراط فى تناول الشيبسى ومثل هذه المأكولات الجاهزة ،فقد اثبتت الدراسات والابحاث حول اضرار الشيبسى على صحة الاطفال  ،واكتشفوا ان تناول الشيبسى بكميات كبيرة يصيب الأطفال بالعديد من الأمراض الخطيرة.

اضرار الشيبس على الاطفال,اضرار الشيبسي,اضرار الشيبسي على الاطفال,اضرار الشيبسى على الأطفال,اضرار الشيبسات على الاطفال,اضرار الشيبسى والكاراتيه على الاطفال,اخطار الشيبس على الاطفال,اضرار الشيبسى,اضرار الشبسات على الاطفال,مضار الشيبس على الاطفال,أضرار الشيبسي والسناكس على الأطفال,اضرار السكر على الاطفال,اضرار العلكة على الاطفال,اضرار السناكس على الاطفال,اضرار الشوكولاته على الاطفال,مخاطر الشيبس على الاطفال,اضرار الشيبس للاطفال,اضرار المياه الغازية على الاطفال,اضرار الشيبس على صحة الانسان
اضرار الشيبسى

اضرار الشيبسى على صحة الأطفال.

فى هذا المقال سوف نتناول اضرار الشيبسى على صحة الاطفال، وماهى الامراض التى تصيب الاطفال من تناولهم للشيبسى،وماهى البدائل التى يمكن ان تحل محل الشيبسى.

اولا -يحتوى الشيبسى على معدلات عالية للسعرات الحرارية.


شركات تصنيع الشيبسى تستخدم زيت للقلى هذه الزيوت تؤدى الى زيادة السعرات الحرارية في شرائح البطاطس ،وزيادة السعرات الحرارية لها اضرار ومخاطر بالغة على صحة الاطفال وايضا الكبار وذلك بسبب
  • أن كل جرام من الدهون الموجود في شرائح البطاطس يحتوي على 9 جرامات من السعرات الحرارية وهذه النسبة تعتبر ضعف النسبة الموجودة فى كل جرام من البروتينات والكربوهيدرات التى تحتوى على 5 جرام من السعرات الحرارية
  • السعرات الحرارية الزائدة فى الجسم تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة المفرطة وامراض القلب وتصلب الشرايين ،كما انها تؤدى الى تقليل استجابة الجسم للانسولين والعديد من الامراض التى تهدد صحة الجسم للإنسان
لمزيد من المعلومات حول طرق حماية الطفل من السمنة اضغط هنا

ثانيا-زيادة نسبة الدهون المتحولة فى الشيبسى.


زيادة الدهون المتحولة فى الزيت المستخدم للقلي تؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وهذا له أضرار خطيرة مثل الإصابة بأمراض القلب ،لأن انخفاض نسبة الكوليسترول النافع يؤدى الى انسداد فى الشرايين.

الزيوت المهدرجة المستخدمة فى عملية القلى فى مصانع الشيبسى تكون نسبة الدهون المتحولة فيها مرتفعة مما يجعلها هشة ومقرمشة.

ثالثا-ارتفاع نسبة الملح والمنكهات في صناعة الشيبسى.


تستعين مصانع تصنيع الشيبسى الى استخدام الملح و نكهات الطعام والتى تسبب العديد من الإصابة بالأمراض التى تكون خطر على صحة الطفل على المدى البعيد ،مثل ارتفاع فى ضغط الدم والتهابات الكلى.

لذلك ننصح الاباء ان لا يسمحو لاطفالهم بتناول أكثر من 28 جرام فقط من رقائق الشيبسى، لان هذة الكمية هى التى يحتاجها الجسم فى اليوم فقط أما الزيادة فسوف يكون له مخاطر كبيرة على صحة الطفل ،نعلم جيدا أن الأطفال يتناولون كميات كبيرة من رقائق الشيبسى يوميا وتتعدى النسبة المطلوبة بكثير.

يؤدي تناول الشيبسى بكثرة إلى الإصابة باحتباس البول والسوائل فى الجسم بسبب ترسبات الملح الموجودة فى رقائق الشيبسى ،وتؤدي أيضا الى قرحة المعدة عند الاطفال بسبب تآكل جدار المعدة من الأملاح الزائدة فى الشيبسى.


رابعا- الإفراط فى تناول الشيبسى يؤدى الى الاصابة بالسرطان.


أظهرت بعض الدراسات والابحاث العلمية ان شرائح البطاطس المقلية المعروفة بالشيبسى تحتوى على مادة كيميائية مسرطنة تسمى الأكريلاميد هذة المادة تسبب الاصابة بالسرطان عند الأطفال على المدى البعيد.بالاضافة ايضا الدهون المتحولة تسبب السرطان.

خامسا-تناول الشيبسى يصيب الأطفال بالسمنة المفرطة.


نسبة الدهون الكبيرة الموجودة فى شرائح الشيبسى تؤدى الى زيادة الوزن عند الأطفال بنسبة كبيرة جدا والإصابة بالسمنة التى ينتج عنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

ايضا تعرقل السمنة المفرطة عند الطفل قدرته على ممارسة الانشطة بشكل طبيعي مما يسبب له عقد نفسية نتيجة لصعوبة حركته بسبب الوزن الزائد.

سادسا-التغيير في سلوك الطفل.


المواد المصنعة الموجودة فى الشيبسى والمنكهات الصناعية يكون لها تأثير خطير على تغيير سلوك الطفل لأنها تؤثر على الخلايا العصبية الدماغية وتجعلها دائما فى حالة نفسية ومزاجية سيئة .كما يؤدي إدمان الشيبسى الى تلف العصب الخامس عند الطفل.

سابعا- اصابة الطفل بالحساسية والالتهابات.


زيادة المواد الحافظة الموجودة فى الشيبسى تؤدى الى إصابة الطفل بالحساسية فى الجلد وايضا الالتهابات المعوية نتيجة عسر الهضم وتلبك معوى،والإمساك الشديد وحساسية الجهاز التنفسى.

ثامنا  تناول الشيبسى يسبب فقدان الشهية عند الطفل.


زيادة السعرات الحرارية الموجودة فى الشيبسى،تسبب فقدان شهية الطفل وعدم رغبته فى تناول الطعام الصحى

تاسعا يقلل الشيبسى من نسبة التركيز عند الاطفال.


الإفراط فى تناول الشيبسى يؤدى الى ضعف فى خلايا المخ عند الأطفال ويقلل من التركيز ويقلل من تدفق الدم لخلايا المخ.

عاشرا-تناول الشيبسى يؤدى الى ضعف صحة الطفل بشكل عام.


كثرة تناول الشيبسى او رقائق البطاطس المقلية يؤدى الى زيادة المخاطر الصحية على صحة الطفل نتيجة للمواد الحافظة الموجودة فى شرائح البطاطس، لأنها تعتبر من الطعام غير الصحى.

أيضا تناول الشيبسى يضعف الجهاز المناعى عند الاطفال وبالتالى يكونون عرضة للاصابة بالعديد من الامراض، كما ان النشويات الموجودة فى شرائح البطاطس يتم طهيها على درجة حرارة عالية جدا مما يجعلها تتحول الى مادة سامة تضعف مناعة الطفل وإصابته بمرض الكلى وضغط الدم.

لمعرفة المزيد عن مناعة الطفل اضغط هنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله