;,] hgatvi علاج الغازات عند الاطفال - العناية بالطفل baby care علاج الغازات عند الاطفال

القائمة الرئيسية

الصفحات

 

يمكن أن تظهر الغازات عند الاطفال اذا كانو يعانون من الإمساك أو إذا تناولت وجبة دسمة في حفلة. إذا كان طفلك يعاني من الغازات بشكل متكرر ، فمن المحتمل أن يكون السبب هو نوع من الطعام أو عادات الأكل غير الصحية.

علاج الغازات عند الرضع,علاج الغازات عند الاطفال,علاج الغازات,علاج المغص عند الاطفال,علاج انتفاخ البطن,علاج المغص عند الرضع,الغازات عند الرضع,علاج وجع البطن عند الاطفال,علاج الامساك عند الاطفال الرضع,علاج غازات البطن,علاج الامساك عند الاطفال بالاعشاب,علاج المغص و الغازات عند الرضع,علاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة,علاج الغازات عند الرضع حديثي الولادة,علاج الانتفاخ,علاج الغازات عند الاطفال الرضع,علاج الغازات في البطن,علاج الغازات عند الأطفال,علاج الغازات عند الاطفال الرضع بالاعشاب
علاج الغازات عند الأطفال

علاج الغازات عند الاطفال.

تعتبر الغازات من المشاكل الصحية التى تصيب معظم الاطفال فى مختلف مراحل العمر،وقد تكون هذة الغازات ناتجة بسبب نوعية الاطعمة التى تقدم للاطفال فى هذا المقال سوف نتناول طرق علاج الغازات عند الاطفال . وماهى اعراض الغازات عند الاطفال ، وايضا الاسباب التى تؤدى الى حدوث الغازات عند الاطفال.

ما هي أعراض الغازات عند الأطفال؟

لا تختلف اعراض الغازات عند الاطفال عن اعراض الانتفاخ عند الاطفال كل الاعراض متشابهة الى حد كبير لذلك يجب على الاباء عند ظهور هذة الاعراض على الطفل  يتاكدوا تماما ان الطفل يعانى من الغازات فى البطن وايضا الانتفاخ وغيما يلى سوف نذكر اعراض غازات البطن عند الاطفال.
  • التجشؤ المفرط أو الغازات
  • انتفاخ
  • ألم أو حرقة في المعدة
  • غثيان محتمل

اسباب الغازات عند الاطفال.

يمكن أن يكون سبب الغازات مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك:

1-التحرك أثناء تناول الوجبات.

عندما يتحرك الأطفال ويلعبون أثناء تناولهم الطعام بدلاً من الجلوس على الطاولة ، فإنهم يميلون إلى الشعور بالإثارة والأكل والبلع بسرعة ، مما قد يؤدي إلى زيادة الهواء في الأمعاء. كما أن التحرك أثناء تناول الطعام يزيد أيضًا من خطر الاختناق.

الحل: شجع طفلك على الجلوس على المائدة معك أثناء الوجبات ، ومضغه جيدًا ، وخذ وقتك أثناء تناول الطعام. وأكد لها أنه بعد العشاء سيكون لديها وقت للعب

2-الجلوس امام الشاشات لفترة طويلة اثناء تناول الطعام.

إذا كان طفلك يأكل خلال نشاط آخر ، على سبيل المثال عند مشاهدة مقطع فيديو ، على سبيل المثال ، قد يتجاهل إشارات جسمه بأنه ممتلئ ومفرط في الأكل ، مما قد يؤدي إلى الغازات.

الحل: دع طفلك يركز فقط على تناول الطعام أثناء الوجبات.

3-الأفراط فى تناول  الألياف أو الدهون.

تكون أمعاء بعض الأطفال حساسة للأطعمة الغنية بالألياف مثل بعض الحبوب أو الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية.

الحل: اكتبي أنواع الأطعمة التي ستسبب الغازات المؤلمة لطفلك وقللي منها أو تجنبيها. يمكنك أيضًا مناقشة نظامك الغذائي مع الطبيب الذي قد يكون لديه اقتراحات أخرى.

4- تناول العلكة او اللبان.

يجد بعض الأطفال صعوبة في هضم المحليات الصناعية في العلكة الخالية من السكر. هم محاصرون في القولون ويتخمرون في غازات الأمعاء. بالإضافة إلى أن مضغ العلكة يزيد من احتمالية ابتلاع الهواء الزائد.

الحل: قلل أو توقف عن مضغ العلكة.

5-وجود جهاز هضمي متطور.

مثل السكر الموجود في المشروبات السكرية ، قد لا يكون طفلك مستهلكًا بالكامل بعد. ينتهي هذا الطعام في القولون ، حيث تخمره البكتيريا. يمكن أن تسبب هذه العملية الغازات أو آلام البطن أو الإسهال أو الغثيان أو القيء.

الحل: مع نمو طفلك ، يمكن لجسمه أن يتكيف بشكل أفضل مع المزيد من خيارات الطعام. في غضون ذلك ، حاول إعادة إدخال كميات صغيرة من الأطعمة الغازية في نظامك الغذائي بانتظام. قم بزيادة الكمية تدريجيًا اعتمادًا على كيفية تفاعله.

6-تناول أطعمة  تسبب الغازات .

الخضروات مثل الفاصوليا والبروكلي والقرنبيط كلها أطعمة يمكن أن تسبب الغازات.

الحل: إذا كان طفلك يأكل هذه الأطعمة الصحية ، فهذا شيء جيد. فقط تأكد من عدم تحميل الكثير من الخضار الغازية بوجبات متتالية.

7-شرب العصير.

يحتوي العصير على نسبة عالية من السكر ، مما قد يسبب الغازات وحتى الإسهال. يمكن لشرب العصير أيضًا أن يجعل الطفل يشعر بالشبع من تناول الأطعمة المغذية. كما أنه يغسل أسنانه بالسكر.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالحد من كمية العصير التي تعطيها لطفلك بناءً على عمره:

أقل من 12 شهرًا: لا يشرب العصير

الأعمار من 1 إلى 3 سنوات: لا تزيد عن(نصف كوب) في اليوم

الأعمار من 4 إلى 6 سنوات: لا تزيد عن(1/2 إلى 3/4 كوب) يوميًا

7 سنوات أو أكبر: لا يزيد عن (1 كوب) يوميًا

الحل: الحد من العصير أو تجنبه. عند إعطاء عصير لطفلك ، استخدم عصير فواكه 100٪ فقط. تعرف على أفضل وأسوأ المشروبات للأطفال.

8-شرب المشروبات الغازية.

تحتوي المشروبات الغازية ، مثل المشروبات الغازية ، على  حمض الفوسفوريك الذي يمكن أن يسبب الغازات. تميل الصودا أيضًا إلى جعل الأطفال يشعرون بالشبع ، مما يمنعهم من شرب الحليب والماء وعدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها. إنه أمر مروع أيضًا لأسنان طفلك.

الحل: تجنب المشروبات الغازية من نظام طفلك الغذائي ، أو على الأقل حصرها في المناسبات الخاصة.

9-عدم شرب كمية كافية من الماء.

شرب الماء لن يقضي على مشكلة الغازات. ومع ذلك ، فإن زيادة تناول السوائل لطفلك يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك ، والذي يرتبط غالبًا باضطرابات الغازات والمعدة. كقاعدة عامة ، يجب أن يشرب أطفالك حوالي 8 أكواب من الماء كل عام ، بحد أقصى 8 أكواب. على سبيل المثال ، يجب أن يشرب الطفل البالغ من العمر 3 سنوات 3 أكواب  يوميًا. قد يختلف المقدار الدقيق حسب وزن طفلك.

الحل: شجع طفلك على الشرب من زجاجة ماء طوال اليوم.

10- وجود مشاكل صحية وخاصة الإمساك.

الإمساك سبب شائع للغازات عند الأطفال. إذا كان الغاز مصحوبًا بمشاكل أخرى في البطن مثل الألم أو القيء أو تغيرات في البراز ، فقد يعاني طفلك من حالة أخرى ، مثل متلازمة القولون العصبي.

الحل: تعرف على المزيد عن علاج الإمساك. عند الأطفال تحدث إلى الطبيب إذا كنت قلقًا من أن طفلك يعاني من مشكلة صحية مستمرة

الأدوية الأمنة التى تعطى للأطفال لتخفيف الم الغازات.

خيارات آمنة
  • الأدوية المضادة للغازات التى لا تحتاج الى وصفة طبية: 
الأدوية المضادة للغازات التي تحتوي على سيميثيكون لا تمنع الغازات ، لكنها يمكن أن تساعد الجسم على التخلص من الغازات بشكل أسرع. عند الجرعة الموصى بها ، تعتبر آمنة للأطفال ، على الرغم من وجود بيانات متضاربة حول ما إذا كانت فعالة أم لا. (يجب على الأمهات المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدامه بمفردهن.) لا تجمع بين أدوية أنتيجاس وأدوية المعدة الأخرى أو مضادات الحموضة التي تحتوي على سيميثيكون. تجنب أيضًا قطرات سيميثيكون للعين التي تحتوي على بنزوات الصوديوم أو حمض البنزويك.
  • مضادات الحموضة: 
مضادات الحموضة تعادل حامض المعدة. إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل ويعاني من حرقة في المعدة أو عسر هضم بالإضافة إلى الغازات ، يمكنك أن تطلب من الطبيب تجربة مضاد للحموضة لا يحتوي على الألومنيوم. لا يجب اعطاء الاطفال مضادات الحموضة التى تحتوى على مادة الالومنيوم
  • ماء غريب.
 هذا محلول عشبي يحتوي عادة على الشمر والزنجبيل والبابونج والشبت والليمون ، وهو مصمم لإزالة الغازات. تحتوي أيضًا معظم مياه الإمساك المتوفرة تجاريًا على بيكربونات الصوديوم ، والتي تساعد في طرد حمض المعدة. مثل معظم الأدوية المستخدمة في معالجة الغازات ، تختلف الفعالية. اعتمادًا على العلامة التجارية ، يمكن أن تحتوي المياه المختلطة أيضًا على السكر. قامت معظم العلامات التجارية اليوم بإزالة الكحول من مكوناتها. ومع ذلك ، إذا اخترت استخدام الماء المسحوق ، فتأكد من أنه لا يحتوي على الكحول.
  • البروبيوتيك: 
هذه كائنات دقيقة (أو بكتيريا جيدة) يمكن أن تكون مفيدة. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت البروبيوتيك يمكن أن تكون مفيدة في معالجة الغازات.

متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

إذا كان طفلك يعاني من الغازات، فاتصل بالطبيب إذا:
  1. يعاني طفلك من الغازات لأكثر من ثلاثة أيام متتالية وهو مريض طوال اليوم.
  2. الغازات مؤلمة أو ثقيلة.
  3. تظهر اعراض اخرى  مع وجود الغازات  مثل القئ والاسهال وفقدان الشهية وايضا الحمى  
  4. هل أنت قلق أو لديك أسئلة حول ألم الغازات لدى طفلك؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقاله